اتصالات وتكنولوجيا

“أبل” تخسر 2 تريليون دولار

حسرت القيمة السوقية لشركة أبل، مبلغ يصل إلي 2 تريليون دولار، حيث كانت آخر شركة في هذه المرتبة الفريدة، بعدما خرجت، شركتا مايكروسوفت، وأرامكو السعودية من القائمة خلال العام الماضي.

اقرأ ايضا.. تينابل تطلق منصّة جديدة لإدارة الثغرات في أجهزة العملاء وفقًا للمخاطر التي تواجهها

وهبط سهم “أبل” 3.7% يوم الثلاثاء، ليغلق عند أدنى مستوياته منذ يونيو 2021 مع تصاعد المخاوف بشأن إمدادات هواتف آيفون في الربع الأخير من العام، مما ترتب عليه فقد المستثمرين الثقة من وجود فترة راحة لارتفاعات أسعار الفائدة.

يتوقع المحللون في المتوسط أن تعلن الشركة التي مقرها كوبرتينو بولاية كاليفورنيا انخفاضا يصل إلى واحد بالمئة في إيرادات ربع السنة المنتهي في ديسمبر خلال الأسابيع المقبلة.

وقال كيم فورست من بوكيه كابيتال بارتنرز: “إن (آبل) يميلون إلى الانحراف إلى عملاء الأجهزة الاستهلاكية المتطورة ، لكن حتى هذه الفئة السكانية قد تتأثر بالسعر المرتفع لكل شيء”.

أدت عمليات البيع المكثفة في وول ستريت في العام الماضي إلى معاقبة الشركات ذات الثقل التكنولوجي حيث خشي المستثمرون من ارتفاع أسعار الفائدة مما أدى إلى إغراق الأسهم ذات التقييمات المرتفعة.

تمثل القيمة السوقية المجمعة لأسهم Apple و Microsoft و Amazon.com Inc (AMZN.O) و Alphabet Inc (GOOGL.O) و Meta Platforms (META.O) الآن حوالي 18٪ من مؤشر S&P 500 ، بانخفاض عن نفس النسبة. 24٪ في 2020.


حتى بعد انخفاضها بنسبة 27٪ العام الماضي ، قدمت Apple عوائد ممتازة للمساهمين على المدى الطويل. تمتع المستثمرون الذين اشتروا وحملوا أسهم شركة آبل عندما أطلق الشريك المؤسس ستيف جوبز جهاز iPhone في عام 2007 ، بمكاسب تزيد عن 4000٪ ، لا يشمل توزيعات الأرباح ، مقارنة بمكاسب بنسبة 180٪ في S&P 500 خلال نفس الفترة.

سنابل الحديثة للسيارات، إحدى شركات محمد يوسف ناغي،تستحوذ على وكالة سيارات شيري وإكسيد

الكمبيوتر المحمول الجديد Latitude 7320 القابل للفصل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى