غير مصنف

“نهج كازاخستاني” في أفغانستان..

نور سلطان تدعو العالم للتعاون ومواجهة التحديات

أكدت جمهورية كازاخستان ضرورة استقرار الأوضاع في أفغانستان واحترام سيادتها ووحدة أراضيها والعيش مع جيرانها في سلام وأمان، وأبدت استعدادها لإقامة علاقات تجارية مع القيادة السياسية الجديدة في كابل، والتعاون مع الدول لوقف انتشار العنف وتهريب المخدرات والهجرة غير المنضبطة من أفغانستان.
وطالبت كازاخستان دول العالم بعدم ترك أفغانستان معزولة، بل ضرورة التعاون الدولي لمواجهة التحديات المتزايدة، مؤكدة بأن لديها “نهج كازاخستاني” في أفغانستان، وأيضا القدرة على أن تكون واحدة من اللاعبين الذين سيكسبون أكثر من هذا التحول النموذجي في هذه البلاد، وأن هناك العديد من القوى الأخرى غير الولايات المتحدة في عجلة من أمرها للاستفادة من التحول في المنطقة، مشيرة إلى أنه يمكن فهم النتائج الحقيقية لحكومة طالبان وتأثيرها الإقليمي في غضون عامين فقط من الآن.
ونقل بيان لوزارة الخارجية الكازاخية عن الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف استعداد بلاده لإقامة علاقات تجارية مع القيادة الجديدة في أفغانستان، وقال: “يجب أن تصبح دولة مستقرة وذات سيادة وموحدة، تعيش في سلام مع نفسها ومع جيرانها.
وأضاف البيان نقلا عن توكاييف قوله خلال حفل استلام أوراق الاعتماد من المبعوثين المعينين حديثًا في المكتب البيضاوي في نور سلطان، “نحن مستعدون لإقامة اتصالات تجارية بناءة مع السلطات الجديدة في كابل، أولاً وقبل كل شيء، لحل المشاكل الإنسانية الحادة التي يواجها هذا البلد الذي عانى طويلاً”.
وأضاف توكاييف إن كازاخستان مستعدة أيضًا للتعاون مع الدول لوقف انتشار العنف وتهريب المخدرات والهجرة غير المنضبطة من أفغانستان، معربا عن أمله أن تثبت طالبان أنها في الحقيقة أكثر اعتدالًا وانفتاحًا على المفاوضات من خلال تشكيل حكومة وطنية موحدة وشاملة وتمثيلية حقًا.
وأوضح توكاييف:” إن كازاخستان تدرس حاليا عودة الجالية الكازاخستانية من أفغانستان لأسباب إنسانية، حيث قمنا بتمديد تأشيرات الدراسة لـ 57 طالبًا أفغانيًا، كما قمنا بتوفير ممرات عبور جوي ومرافق للتزود بالوقود للطائرات التي تحمل رعايا أجانب على متنها. تم اختيار مدينة ألماتي كموقع مؤقت لوكالات الأمم المتحدة في أفغانستان، حيث أجلت كازاخستان مواطنيها بالإضافة إلى 14 مواطنا قيرغيزيا وشخص واحد من كل من روسيا وليتوانيا من أفغانستان”.
وأكد توكاييف أن التعاون الدولي أصبح أكثر أهمية وسط التحديات المتزايدة وقال إنه لا ينبغي ترك أفغانستان معزولة، وقال: “لا تزال البشرية تواجه تحديات بسبب الضغوط الهائلة على الصحة والحياة الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن جائحة COVID-19 حيث أظهر الفيروس مدى عدم استعداد البلدان والمجتمع الدولي لحالات الطوارئ العالمي”.
وفي الوقت نفسه نقل بيان وزارة الخارجية عن الوزير طلعت كالييف الممثل الخاص لرئيس جمهورية كازاخستان عن أفغانستان :” لا نريد التعليق على الوضع الداخلي كما يفعل الآخرون، لدينا “نهج كازاخستاني” في أفغانستان، لقد رأينا هذا البلد يمر بحالة صعبة لأكثر من ثلاثين عامًا – منذ الغزو السوفيتي، ثم جاء دور جمهورية أفغانستان الديمقراطية، ثم جاءت جمهورية أفغانستان الإسلامية، والآن، منذ آب (أغسطس) 2021، دخلنا مرحلة جديدة وفترة انتقالية صعب”.
وأضاف البيان نقلا عن الوزير كالييف قوله:” علينا أن نفهم أن أفغانستان بلد فريد: ليست دولة بمفردها، بل بلد يعيش فيه الكثير من الأعراق. بالإضافة إلى ذلك، يتم تقسيم هذه الأعراق على أسس قبلية وعشائرية، مما يعني أن إدارة الدولة من خلال عاصمة واحدة وحزب سياسي واحد أمر صعب للغاية. صعب جدا”.
وقال الوزير:” صعود طالبان إلى السلطة هو نتيجة، لنقل، للمسار الطبيعي للتاريخ، هذا ما هو عليه، لم أر أي مقاومة، وقد سئم الأفغان من هذه العقود من الحرب المستمرة في جميع أنحاء البلاد، والحقيقة بسيطة للغاية: لقد أراد الأفغان السلام بعد أكثر من أربعين عامًا من الحرب. ماذا ستكون النتيجة؟ لا نعرف بعد. لكن يمكننا التأكد من شيء ما: لن يترك العالم أفغانستان. إن جيرانها هم قادة إقليميون وسوف يبذلون قصارى جهدهم لجعل أفغانستان مزدهرة ومستقرة ومسؤولة أمام البلدان الأخرى”.
وحول صعود طالبان إلى السلطة في أفغانستان وفيما إذا يمكن أن يعرض الأمن القومي لكازاخستان والدول المجاورة للخطر من خلال تحفيز وتعزيز عمليات التطرف الديني داخلها، قال الوزير الكازاخي:”علينا أن نرى ذلك، ولكن على أي حال يمكننا أن نفهم النتائج الحقيقية لحكومة طالبان وتأثيرها الإقليمي في غضون عامين فقط من الآن، ولا تنسوا أن الدول المحيطة بأفغانستان إسلامية – إيران، أوزبكستان، إلخ – وهم لا يرون أي خطر، حيث كان هناك الكثير من الخوف في عام 1979 عندما وصل آية الله الخميني إلى السلطة بثورة إسلامية، وماذا؟ لم يحدث شي”.
وطالب الوزير كالييف بضرورة فصل الواقع عن الخيال، لأن الحياة لا يمكن التنبؤ بها، وقال:” يمكن أن يتحول خيال الأمس إلى واقع اليوم. كلنا بشر، كلنا نرتكب أخطاء، خاصة في أحكامنا. قد تثبت صحة بعض الأحكام الآن، بينما قد يصبح بعضها خاطئًا الآن في الـ 25 عامًا القادمة! كما تعلم، نحن نعيش في فترة زمنية صعبة للغاية، والأوقات الصعبة تعيق إصدار الأحكام الصحيح”.
وأوضح الوزير: “لا أحد يعرف ما هي خطة طالبان الحقيقية لأفغانستان – مركز جذب للاستثمار أم ملاذ للإرهاب؟ مكان خالٍ من التدخل الأجنبي، أم دولة متحالفة مع الصين أم عميل مزدوج ذكي؟ – ولكن هناك شيء أكيد مثل شروق الشمس غدًا: اللعبة الكبرى 2.0 لم تنته بعد، لقد دخلت ببساطة مرحلة جديدة”.
وقال: “لا نعرف حتى الآن كيف ستدير طالبان البلاد، لكن يجب أن نقرأ الأحداث من خلال افتراض وجهة نظرهم الخاصة. أيديولوجيتهم بسيطة للغاية: يجب أن تحكم البلاد بقوانين الشريعة، أي بالقوانين الإسلامية المطبقة بصرامة. لفهم ما يمكن أن يفعلوه اليوم، يمكننا مقارنتهم بحكومة طالبان الأولى، التي استمرت خمس سنوات، من عام 1996 إلى عام 2001. على أي حال، فقد تم تقديم قائمة بالمعايير التي يجب أن تفي بها (طالبان). المجتمع الدولي ودول المنطقة، مثل احترام حقوق الإنسان، ولا سيما حقوق النساء والأطفال والأقليات وأولئك الذين دعموا النظام الأخير – الذين لا ينبغي اضطهادهم. باختصار، يجب أن يكونوا مدنيين، لأنهم سيحكم عليهم من خلال ما يفعلونه في الواقع، وهو أمر مهم فيما يتعلق بالأمن الإقليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى