أخبار عامة

“المركز الوطني لإدارة النفايات” وأمانة العاصمة المقدسة يطلقان حملة لفرز وجمع العبوات البلاستيكية في منطقة مكة المكرمة

مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية – جلف تك: قام المركز الوطني لإدارة النفايات
والإدارة العامة للنظافة في أمانة العاصمة المقدسة بالتعاون مع شركة بيبسيكو- الشركة العالمية للأغذية والمشروبات- وشريكها المعبئ في المملكة شركة الشرق الأوسط لصناعة المرطبات (مينابيف) بتوزيع 15 حاوية ذكية لفرز وجمع عبوات البلاستيك الفارغة في مدينة مكة المكرمة، ، حيث تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز الوعي حول أهمية الفرز من المصدر للحفاظ على البيئة، من خلال تشجيع المجتمع على القاء العبوات البلاستيكية الفارغة في الحاويات المخصصة لها، وتأتي هذه المبادرة أيضا ضمن سياق جهود شركة بيبسيكو في تعزيز مفهوم الاستدامة البيئية، وتطبيق أفضل الممارسات المعمول بها عالمياً لدعم
الاقتصاد الدائري .

ويعد إطلاق هذه الحملة، انعكاساً لمذكرة التفاهم، التي وقعتها شركة بيبسيكو مع المركز الوطني لإدارة النفايات في المملكة، خلال شهر يوليو2020، والهادفة إلى تعزيز الاستدامة البيئية في المملكة، وزيادة درجة الوعي حول أهمية الحفاظ على البيئة، والحلول التكنولوجية التي تساهم في فرز وجمع النفايات البلاستيكية .
ومن أجل تعزيز مفهوم الاستدامة البيئية، اعتمد المشروع على التعاون مع إحدى الشركات العالمية المختصة لتصميم وصناعة وتشغيل حاويات ذكية تناسب الطبيعة الجغرافية لمدينة مكة المكرمة، حيث ستقوم هذه الحاويات، التي تستخدم الطاقة الشمسية لتشغيلها بدلاً عن الكهرباء، بفرز وفصل العبوات البلاستيكية الفارغة عن باقي النفايات لتسهيل وتسريع عملية جمعها للاستفادة منها مستقبلا بعد تدويرها في صناعات أخرى مختلفة .


وبهذه المناسبة، أكد الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة النفايات الدكتور عبد الله فيصل السباعي أن مثل هذه المبادرات تساهم في توعية المجتمع عن دورهم المهم في حماية البيئة والمحافظة عليها بالتعامل الأمثل مع النفايات البلاستكية وكذلك لدراسة ومراقبة الحلول التكنولوجية التي يمكن الاستفادة منها مستقبلا في التعامل مع النفايات البلاستكية خلال موسم الحج وهذه الجهود تتطابق مع اهداف رؤية المملكة 2030 البيئية والتطويرية للمشاعر المقدسة. كما عبر عن شكره وتقديره لشركة بيبسيكو، إزاء جهودها في إطلاق هذه الحملة، التي تعكس مدى حرصها على تعزيز مفهوم الاستدامة البيئية.
وفي تعليق له بهذه المناسبة أكد الأستاذ محمود ساعاتي مدير عام النظافة بأمانة العاصمة المقدسة على حرص الأمانة على استخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال الذكاء الإصطناعي لفرز وجمع النفايات من المصدر لما لها من اثار ايجابية في توعية المجتمع وتقليل وقت الفرز وسرعة نقل تلك النفايات للمصانع المختصة لمعالجتها وتدويرها. متمنياً أن تساهم هذه المبادرة في حث القطاع الخاص على المساهمة المجتمعية الفاعلة والتعاون معهم لإيجاد حلول مستدامة للتحديات المتعلقة بالنفايات البلاستيكية .

ومن جهته، عبّر المدير العام لشركة الشرق الأوسط لصناعة المرطبات (مينابيف)، السيد نديم نكفور عن سعادته بهذه الخطوة، التي تجسد التزام شركتي بيبسيكو ومينابيف، في تعزيز الاستدامة البيئية، ودعم مفهوم الاقتصاد الدائري في المملكة، وذلك من خلال العمل جنبا إلى جنب مع كافة الشركاء في القطاع الحكومي والخاص، في إطلاق الحملات الهادفة إلى تقليل حجم النفايات البلاستيكية .
وأضاف نكفور: “أن هذه الحملة تعتمد على حلول مبتكرة للحفاظ على البيئة، من خلال استخدام حاويات ذكية تعمل بالطاقة الشمسية لفصل العبوات البلاستيكية، للمساهمة في دعم مشاريع الاستدامة في السعودية، وذلك بما يتوائم مع رؤية المملكة 2030”.
وكانت بيبسيكو قد أطلقت العديد من الأنشطة التي تدعم الاستدامة البيئية في فعاليات عدة استضافتها المملكة، عبر علامة أكوافينا – بصفتها الشريك الرسمي لمختلف الفعاليات الرياضية- مثل سباق “إيه بي بي – إف آي إيه فورمولا إي” في الدرعية لموسم 2019، ورالي داكار 2020 في السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى