اقتصاد

“أديس” السعودية تفوز بعقد لرفع إنتاجية حقلين نفطيين في مصر

متابعة جمال علم الدين

فازت شركة “أديس القابضة” السعودية بعقد من الهيئة المصرية العامة للبترول لتشغيل ورفع إنتاجية حقول النفط المتقادمة التابعة لشركتي “سوكو” و”أوسوكو” في مصر، وذلك في إطار تحالف مع شريك محلي متخصص في مجال التنقيب وإنتاج النفط، وفق ما أعلنته “أديس” اليوم الأربعاء.

ذكرت “أديس” المدرجة في سوق الأسهم السعودية الرئيسية في بيان، أن مدة العقد 10 سنوات قابلة للتمديد لفترة مماثلة. ولم تكشف الشركة عن التفاصيل المالية المتعلقة بالاتفاقية، لكنها قالت إنها تتوقع أن تنعكس عوائد المشروع على أرباحها بحلول عام 2025، حيث يُنتظر أن يسهم المشروع بنسبة 5% من الأرباح قبل الفوائد والضرائب.

أقرأ ايضا :ارتفاع صادرات النفط السعودي إلى 5.75 مليون برميل في سبتمبر

يستهدف التحالف بحسب البيان زيادة معدلات الإنتاج في حقلي “سوكو” و”أوسوكو” لتتجاوز الإنتاج الحالي، حيث يتبنى المشروع نموذج الأعمال خفيفة الأصول الذي يتيح تقليل التكاليف الاستثمارية الأولية، ليتركز الجزء الأكبر من التكلفة على النفقات التشغيلية. وأضاف أن التحالف سيتمكن من استرداد معظم النفقات التشغيلية خلال مرحلة الإنتاج بالمعدلات الحالية، كما يحق له الاستفادة من عوائد الإنتاج الإضافية بناء على آلية -لم تكشف عنها الشركة- متفق عليها مع الهيئة المصرية العامة للبترول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى