اتصالات وتكنولوجيا

ثورة مستقبلية.. أول كومبيوتر في العالم بدماغ بشري عملاق

متابعة جمال علم الدين

أعلن علماء من جامعة “ويسترن سيدني” الأسترالية، أنهم يعملون على بناء أول كومبيوتر في العالم “بدماغ بشري عملاق”.

يحمل الكومبيوتر غير المسبوق اسم “DeepSouth”، وسيتم تشغيله على شبكة الإنترنت، في العام المقبل 2024، وسيكون قادرًا على إجراء 228 تريليون عملية مشبكية في الثانية، وهو ما ينافس المعدل المقدر للعمليات في الدماغ البشري.

وقال العلماء إنهم يأملون في أن يساعد ذلك في فهم كيف يمكن للأدمغة استخدام هذه القوة الصغيرة لمعالجة كميات هائلة من المعلومات.

وقالت تقارير علمية إنه إذا تمكن الباحثون من حل هذه المشكلة، فقد يتمكنون في يوم من الأيام من إنشاء دماغ “سايبورج” أقوى بكثير من دماغ البشر، بالإضافة إلى أنه يمكن لهذا العمل أيضًا أن يُحدث ثورة في فهمنا لكيفية عمل أدمغتنا.

وصرح أندريه فان شيك، مدير المركز الدولي للأنظمة العصبية في جامعة ويسترن سيدني، بالقول: “التقدم في فهمنا لكيفية حساب الأدمغة باستخدام الخلايا العصبية يعوقه عدم قدرتنا على محاكاة الشبكات الشبيهة بالدماغ على نطاق واسع”.

وأضاف: “محاكاة الشبكات العصبية المتصاعدة على أجهزة الكمبيوتر القياسية باستخدام وحدات معالجة الرسومات ووحدات المعالجة المركزية متعددة النواة بطيئة للغاية وتستهلك الكثير من الطاقة. نظامنا سوف يغير ذلك”.

أقرا ايضا : أسبوع التوعية بالاعتلال العصبي 2023: أهمية الكشف المبكر عن تلف الأعصاب للحفاظ على صحة جيدة

وأوضح العلماء بأن “DeepSouth” يعد مجرد واحد من العديد من المشاريع البحثية التي تهدف إلى إنشاء آلة تنافس الدماغ البشري”، بحسب مجلة “ساينس أليرت” العلمية.

ويحاول باحثون آخرون معالجة ذات المشكلة من خلال إنشاء “أجهزة كمبيوتر بيولوجية” مدعومة بخلايا دماغية فعلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى