اتصالات وتكنولوجيا

معرض CES 2024 يدشن عصراً جديداً للحواسيب الشخصية

قدَّم أخف لابتوب ألعاب في العالم وإكسسوارات ذكية

جمال علم الدين

قدَّم سوق الحواسيب الشخصية تجارب جديدة خلال معرض إلكترونيات المستهلكين CES 2024 هذا العام، إذ تسابقت الشركات على إبهار المستخدمين من حيث أداء الأجهزة المميز والتصميمات المبتكرة، لرفع مستوى إنتاجيتها وجعلها أكثر عملية.

وركزت الشركات هذا العام على جعل أجهزتها أخف وزناً وذات تصميمات مميزة، وتقديم إضافات غير تقليدية ترفع من إنتاجية المستخدم.

وضعت شركة “إتش بي” هدفاً مع حاسوبها الجديد Omen Transcend 14 بجعله الأخف في العالم بقطاع حواسيب الألعاب بشاشة 14 بوصة.

ويأتي الحاسوب الجديد بوزن 1.6 كيلوجرام، ليكون بذلك أخف من حاسوب Apple MacBook Pro بنفس قياس الشاشة بمعدل 45 جراماً، ولكن في المقابل لم تتخل HP عن الأداء المميز، إذ زودت حاسوبها بمعالج من الجيل الـ14 لمعالجات إنتل Core Ultra 7 أو Core Ultra 9، حسب اختيار المستخدم، إضافة إلى ذاكرة عشوائية من نوع DDR5 تصل سعتها إلى 32 جيجابايت، وبطاقة معالجة رسوميات من نوع نفيديا RTX 4070.

أقرأ ايضا “تي سي إل” تعرض محفظة متنوعة من المنتجات والحلول التقنية في معرض الإلكترونيات الاستهلاكيةلعام 2024

كما يأتي الحاسوب Omen Transcend 14 بـ4 مخارج لنقل البيانات، اثنين من نوع USB-A، واثنين من نوع USB-C، كما أنه مزود بأحدث تقنيات اتصال لاسلكية وهي WiFi 7، وBluetooth 5.4.

ويُقدم الحاسوب أداء مميزاً، وذلك بفضل وحدة المعالجة التي تتولى مسؤولية إنجاز بعض المهام المتعلقة بمعالجة الرسوميات، ولكن مع معالج إنتل الجديد، فإنه يتدخل لتخفيف العبء عن بطاقة الرسوميات، في وضع إنجاز مهام متعددة تحتاج إلى قدرة كبيرة على التعامل مع جرافيكس متطورة، وذلك يحافظ على سرعة الحاسوب وكفاءة الأداء.

وتقدم شاشة الجهاز جودة عرض رائعة، فهي من نوع OLED بدقة عرض 2K، وبمعدل تحديث 120 إطاراً في الثانية الواحدة، وبقوة سطوع تصل إلى 500 نقطة ضوئية، وبقدرة فائقة على عرض نسبة 100% من نطاق التدريجات اللونية المتنوع DCI-P3.

واهتمت HP بتصميم مميز للوحة المفاتيح تتناسب مع تفضيلات عشاق الألعاب من حيث دعمها بميزة الإضاءة الخلفية، والتي تجعلها نابضة بالحياة من حيث الألوان المتنوعة RGB Backlit.

ويبدأ سعر الحاسوب الجديد من 1600 دولار، ومن المتوقع وصوله الأسواق خلال الربع الأول من العام الجاري.

تقدم شركة “أسوس” هذا العام حاسوبها الجديد Zenbook Duo 2024، ويأتي بشاشتين بقياس 14 بوصة لكل منهما، مع تزويد إحداهما بلوحة مفاتيح مصحوبة بمساحة تتبع Trackpad.

ويتيح الحاسوب الجديد أكثر من وضعية للاستخدام، الأولى Dual Screen، والتي تسمح باستخدام الحاسوب عبر تثبيت الشاشتين رأسياً مع الاعتماد على لوحة المفاتيح وTrackpad للكتابة والتصفح والتحكم.

ويعتمد الوضع الثاني Desktop Mode على وضع الشاشتين أفقياً، والوضع الثالث هو Sharing، والذي يعتمد على الاستغناء الكامل عن لوحة المفاتيح التي تعمل بالبلوتوث لاسلكياً، بحيث يحصل المستخدم وزميله على شاشة لكل منهما لمتابعة ما يُعرض من محتوى أو معلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى