أخبار عامة

“طيران الرياض” تستعد لطلب 100 طائرة “بوينغ ماكس” لبناء أسطولها

متابعة جمال علم الدين

تقترب شركة “طيران الرياض”، شركة الطيران السعودية الجديدة التي تبني أسطولاً من الصفر، من طلب شراء ما يصل إلى 100 طائرة من طراز “بوينغ 737 ماكس”، في خطوة تهدف لإضافة طائرات قصيرة المدى إلى أسطولها، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

تدرس شركة النقل، التي أطلقها صندوق الاستثمارات العامة السعودي، تقديم طلبيات مؤكدة لشراء 50 طائرة، إلى جانب عدد مماثل من خيارات أخرى، في وقت مبكر من معرض دبي للطيران الذي يبدأ يوم الاثنين، حسبما قال أشخاص طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم لأن المناقشات سرية. وأضاف الأشخاص أن “المناقشات مستمرة، وقد يتغير العدد قليلاً”.

تتطلع شركة “طيران الرياض” إلى بناء شبكتها، وتحدي الشركات الإقليمية بما في ذلك “طيران الإمارات” و“الخطوط الجوية القطرية”، كجزء من مبادرة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لجعل اقتصاد المملكة أقل اعتماداً على النفط.

ويطمح الأمير محمد بن سلمان إلى تحويل الرياض لمركز أعمال قوي، والتنافس مع شركات الطيران الخليجية الكبرى على حركة النقل العالمية.

فوز آخر لـ”بوينغ”

وستكون الصفقة إذا تم الإعلان عنها، بمثابة فوز آخر لـ”بوينغ”، بعد أن اتفقت الشركة المصنعة الأميركية مع “طيران الرياض” على صفقة شراء ما يصل إلى 72 طائرة عريضة البدن من طراز 787 في مارس.

وفي حال تمت الصفقة، فإن الرياض ستكون اختارت “بوينغ” في عملية شراء طائرة ذات الممر الواحد مرة أخرى، ويُرجع ذلك جزئياً إلى أن شركة “إيرباص” غير قادرة على تأمين أي تسليمات على المدى القريب لطائرات “إي 320” المنافسة، نظراً إلى أن غالبية الإنتاج خلال الفترة المتبقية من العقد، تم بيعه، وفقاً لما قاله بعض الأشخاص.

وامتنع ممثلو “بوينغ” و”طيران الرياض” عن التعليق على المحادثات.

ينطلق معرض دبي للطيران، الذي يقام كل عامين، الإثنين، ومن المتوقع أن تعلن شركات الطيران، بما في ذلك “طيران الإمارات” عن طلبيات كبيرة.

وقال توني دوغلاس في مقابلة الأسبوع الماضي إن شركة الطيران التي يرأسها تعمل على طلبية “كبيرة” من الطائرات ذات ممر واحد، مصدرها إحدى الشركات المصنعة، من دون الكشف عن النموذج الذي اختارته الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى