اتصالات وتكنولوجيا

معهد تكنولوجيا المعلومات وكاسبرسكي يتعاونان لتمكين الشباب على مهارات الأمن السيبراني في مصر

أعلن معهد تكنولوجيا المعلومات وكاسبرسكي عن التوصل إلى تعاون لتمكين الشباب للتعلم  على مهارات الأمن السيبراني في مصر ، وتقديم الدعم للمواطنين بشكل عام، وذلك من خلال توفير أدوات التوعية في مجال الأمن السيبراني.  

أقرأ أيضا.. كاسبرسكي تطلق حلاً أمنيًا متخصصًا لحماية التطبيقات المعبأة في حاويات

ومن شأن هذا التعاون أن يساعد على تمكين جيل الشباب من مهارات الأمن السيبراني عن طريق توفير محتوى تعليمي دقيق لبرنامج “الأمن السيبراني للصغار” الجديد الذي يعد جزءاً من المبادرات التي تطرحها أكاديمية الأمن السيبراني التابعة لمعهد تكنولوجيا المعلومات على منصته “مهارة – تك”. وستوفر كاسبرسكي ألف اشتراك في تطبيق Safe Kids من خلال هذا التعاون.

وقالت جيني سوجين غان، رئيس الشؤون الحكومية والسياسة العامة في آسيا الباسيفيكي واليابان والشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا لدى كاسبرسكي: “لقد دخلت الإنترنت كافة جوانب حياتنا، وإلى درجة تلاشت فيها الحدود الخاصة والعامة، الأمر الذي يعرض حياة الناس والأطفال للخطر في الكثير من الأحيان. وعندما يتعلق الأمر بالأطفال، نؤمن في كاسبرسكي على نحو قاطع أن التعليم المبكر مهمٌّ جداًلبناء بيئة آمنة وموثوقة عبر الإنترنت. إن تعاوننا مع معهد تكنولوجيا المعلومات يعتبر خطوة أخرى في هذا الاتجاه، ونهدف إلى وضع معيار لمثل هذه الجهود. ونتطلع في الوقت ذاته إلى تسليط الضوء على أهمية الشراكة بين الحكومات والشركات الخاصة لنشر فوائد الوعي السيبراني وتوظيفه لحماية أطفالنا، خارج بيئة الإنترنت وفي دهاليز الشبكة على حد سواء”.

وتعليقاً على هذا التعاون، قالت الدكتورة هبة صالح، مديرة معهد تكنولوجيا المعلومات: “في الوقت الذي نشعر فيه بتأثير الرقمنة على حياتنا، تتزايد أهمية الأمن السيبراني. وتتمثل مهمتنا دائماً في توفير الأدوات والبرامج والمحتوى التعليمي لمساعدة الأطفال وأولياء الأمور والمعلمين على التكيف بسهولة مع هذا العالم المترابط للغاية، الأمر الذي يؤكد على أهمية تعاوننا مع كاسبرسكي. إننا نهدف إلى الارتقاء بمستوى الوعي بالأمن السيبراني بين الأطفال منذ سن مبكرة، وإطلاعهم على مخاطرها، وتمكينهم من تنمية العادات للحفاظ على سلامتهم وحمايتهم في أثناء تصفحهم”.

وكان معهد تكنولوجيا المعلومات وكاسبرسكي قد عملا معاً طوال السنوات السابقة لتوفير فرص التدريب في مجال الأمن السيبراني للطلاب الجامعيين.

يشار إلى أن معهد تكنولوجيا المعلومات تأسس في العام 1993، وأصبح إحدى المؤسسات التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العام 2005. وتتمحور مهمته الرئيسية حول تنمية القدرات البشرية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وواصل المعهد على مدار أكثر من 30 عاماً تحديث محفظته التدريبية من خلال المراقبة المستمرة لاتجاهات التكنولوجيا العالمية المستقبلية، فضلاً عن إطلاق المشاريع الوطنية الضخمة على مستوى الجمهورية.

وقدّمت برامج المعهد الخدمات لآلاف الشباب المصريين ممن تخرجوا من خلفيات أكاديمية مختلفة في مختلف المحافظات المصرية، واستفادوا من البرامج الغنية التي تم تصميمها خصيصاً بناءً على خبراتهم الأكاديمية للاستفادة من فرص العمل المستقبلية. وتشمل هذه البرامج التطوير وتصميم المحتوى وتطوير الألعاب ونظام المعلومات الجغرافية، إضافة إلى الوسائط والرسوم المتحركة والحوسبة السحابية والأمن السيبراني وتحليلات البيانات، وغيرها الكثير من المجالات ذات الصلة. ويرتبط المعهد بشبكة واسعة من العلاقات مع الجهات المعنية بهذا القطاع والأوساط الأكاديمية، الأمر الذي يسهم في تعزيز مناهجه، والمساعدة في الوصول إلى المواهب في معظم الجامعات والمحافظات المصرية.

وتعدّ كاسبرسكي التي تأسست في العام 1997، شركة عالمية متخصصة في مجالات الأمن السيبراني والخصوصية الرقمية. وتتحول خبرة كاسبرسكي العميقة في مجال معلومات التهديدات والأمن باستمرار إلى حلول وخدمات أمنية مبتكرة لحماية الشركات والبنية التحتية الحيوية والحكومات والمستهلكين في جميع أنحاء العالم. وتشمل المحفظة الأمنية للشركة على توفير الحماية الرائدة في فئاتها لنقاط النهاية، فضلاً عن العديد من الحلول والخدمات الأمنية المتخصصة لمواجهة التهديدات الرقمية التي لا تتوقف عن التطور. وتعمل الشركة على حماية ما يزيد على 400 مليون مستخدم بالاعتماد على تقنياتها المتقدمة، كما تقدم الدعم لما يقرب من 240,000 عميل من الشركات لحماية عملياتهم وأصولهم.

وإدراكاً منها لأهمية التعليم المبكر وفائدته للأطفال لضمان أمنهم على الإنترنت، ستوفر كاسبرسكي محتوى فعالاً ومسلياً وتفاعلياً باللغة العربية لمعالجة العديد من المواضيع، بما في ذلك المخاطر الإلكترونية وخصوصية البيانات والتنمر عبر الإنترنت. ولمساعدتهم على فهم وتعلم المواضيع المتعلقة بالأمن السيبراني، سيتمكن الأطفال وأولياء الأمور أيضاً من الوصول إلى كتاب كاسبرسكي الثاني حول السلامة على الإنترنت بعنوان “ميدوري كوما وسباق خاص” باللغة العربية على المنصة.

ويمكن للأطفال وذويهم والمعلمين الوصول إلى المحتوى الموجود على البوابة الإلكترونية لمعهد تكنولوجيا المعلومات، والتي تحمل اسم “مهارة – تك”، عن طريق هذا الرابط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى