اتصالات وتكنولوجيا

مؤتمر جوجل للمطورين.. الذكاء الاصطناعي في المقدمة

جمال علم الدين

ينطلق مؤتمر جوجل للمطورين 2024 Google I/O، الثلاثاء، باستعراض الشركة مزايا أنظمة تشغيلها للهواتف، والأجهزة الذكية، مثل: الساعات، والسيارات الذكية، إلى جانب تقديم تحديثات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتطبيقاتها، وخدماتها المتنوعة.

من المتوقع أن يركز المؤتمر على أحدث تقنيات استحدثتها الشركة في أدوات الذكاء الاصطناعي، خاصة مع اشتعال المنافسة بينها وبين عمالقة القطاع مثل: مايكروسوفت، وميتا، وOpenAI، ومؤخراً أبل.

منذ تغيير اسم منصة جوجل الذكية للدردشة “بارد” إلى جيميناي Gemini، تحاول الشركة الأميركية توسيع نطاق انتشار واستخدام منصتها على الهواتف الذكية، عبر إضافة تحديثات ومزايا جديدة إلى التطبيق، ولكن يبدو أن الشركة تستعد خلال مؤتمرها هذا الأسبوع للكشف عن مساعد جديد كلياً.

في ديسمبر الماضي، خرج تقرير من موقع theinformation، أكد وقتها أن الشركة تختبر مساعداً ذكياً جديداً على هواتفها Pixel، يُعرف باسم “بيكسي- Pixie”، ستقدمه جوجل كميزة حصرية لهواتفها، وسيصل لأول مرة مع عائلة هواتف Pixel 9، وPixel 9 Pro هذا العام.

 Pixie وتجربة “شخصية” أكثر

بحسب التقرير، فإن جوجل طورت Pixie ليستفيد من بيانات استخدام تطبيقات وخدمات جوجل، مثل تطبيقات “جيميل”، و”جوجل مابس”، و”درايف لتخزين المستندات”، وغيرها، ليصبح بذلك نسخة أفضل من مساعد جوجل الذكي، بحيث تقدم الأداة الجديدة تجربة “شخصية” أكثر، وتلبي احتياجات المستخدم.

المساعد الجديد سيكون قادراً على التعامل مع أشكال المحتوى المختلفة، من أوامر نصية، وصوتية ومصورة. على سبيل المثال، سيمكنه إخبار المستخدم بأسرع طريق لأقرب متجر من موقعه، بعد تقديم المستخدم صورة المنتج الذي يرغب في شرائه إلى “بيكسي- Pixie”.

ومن المرجح أن يكون “بيكسي- Pixie” مختلفاً كلياً عن إصدار المساعد الشخصي Assistant with Bard، والذي قدمته الشركة العام الماضي، خاصة وأن الأخير متاح على هواتف Pixel، وأندرويد بشكل عام، إلى جانب أن جوجل وعدت بتوفيره لهواتف آيفون، بينما سيكون “بيكسي- Pixie” حصرياً لهواتف جوجل فقط.

أشار التقرير إلى أن جوجل تسعى لتطوير إصدارات متعددة من “بيكسي- Pixie”، تتناسب مع مختلف إمكانيات أجهزتها، لتعمل على هواتف Pixel الرائدة، ومنخفضة التكلفة، وساعات Google Pixel Watch، وكذلك أجهزتها اللوحية Pixel Tablet.

وأوضح الموقع الإخباري في تقريره أن جوجل تدرس أيضاً فكرة طرح نظارة ذكية، تعتمد على تقنية الواقع المعزز AR، لتقدم من خلالها “بيكسي- Pixie”، والذي سيمكن مستخدم النظارة من الحصول على إجابات مختلفة حول استفساراته بشأن عناصر أو أماكن تراها الكاميرا الموجودة في واجهة النظارة، أو يساعد المستخدم على ترجمة النصوص المطبوعة على لوحات في أماكن عامة، إلى جانب مساعدته في إصلاح الأشياء، أو حل المسائل الحسابية، وتعلم عزف الآلاف الموسيقية.

وفي 2022، كشفت جوجل عن جهود أولية بشأن نظارة واقع معزز تساعد الترجمة الفورية، للحديث بين اللغات الطبيعية المختلفة.

ويركز إعلان جوجل عن مؤتمرها المرتقب، على الذكاء الاصطناعي بشكل مباشر، كما يشير إلى أن المزيد من المزايا المعتمدة على نماذج الشركة الذكية، تحت مظلة عائلة نماذج Gemini، سيتم الكشف عنها خلال مؤتمر  2024 Google I/O.

خلال الفترة الماضية، استخدمت جوجل أنظمتها للذكاء الاصطناعي لتقديم مزايا مختلفة لمستخدمي أندرويد، مثل ميزة “Talk to Live Rep” المتوفرة داخل المزايا التجريبية للبحث Search Labs، والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي ليجري مكالمة مع خدمة عملاء.

كما عززت جوجل تجربة مستخدميها مع خدماتها للبحث والخرائط بإضافة حزمة متنوعة من المزايا المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، حيث يحصل المستخدم على تجربة مميزة عند إنشاء قوائم تسهل عليه السفر بإضافة أماكن متعددة تستحق الزيارة من خلال التنقل، بشكل سريع وذكي في تقييمات تلك الأماكن عبر تلخيصها بالذكاء الاصطناعي، إلى جانب إمكانية الحصول على ميزة Try-on Virtual والتي تسهل على المستخدم معرفة شكل قطع معينة من الملابس على أنماط مختلفة من الأجسام قبل شرائها.

وأضافت جوجل أيضاً، مطلع الشهر الجاري، ميزة Speaking Practices، والتي تسمح بمساعدة المستخدمين على تعلم الإنجليزية مباشرة داخل محركها للبحث، وذلك من خلال المناقشة الصوتية، مع إظهار بعض الكلمات الإنجليزية، حيث تظهر شخصية “دب رقمي” يشجع المستخدم على نطقها خلال المناقشة ليعتاد استخدامها.

أقرأ ايضا : رصد هاتف HTC U24 Pro في منصة جوجل بلاي برقاقة Snapdragon 7 Gen 3

مؤتمر جوجل للمطورين I/O 2024 لن يختلف كثيراً على مستوى تقديمه لأجهزة جديدة، فعادة مع كل نسخة من المؤتمر، تكشف الشركة عن عدد محدود منها، ولكن هذا العام سيكون التركيز على الإصدارات المنتظرة، فمن المتوقع تسويق الشركة لهواتف Pixel 9، والجيل القادم من أجهزة Pixel Tablet اللوحية، إلى جانب تقديم لمحة حول مزاياها المستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى