أخبار عامة

الاتحاد الأوروبى يسعى لوضع أول قانون للذكاء الاصطناعى فى العالم

أعلن الاتحاد الأوروبي عن خططه لوضع أول قانون رئيسي للذكاء الاصطناعي في العالم، بهدف تنظيم استخدام التقنية التي تشهد تطوراً سريعاً واسعاً في العالم. ويهدف الاتحاد من خلال هذا القانون، إلى حماية المستهلكين والمواطنين من الاستخدام السيئ للتقنية وضمان أن تستخدم بطريقة تتماشى مع القيم والمبادئ الأخلاقية.

اقرأ ايضا.. مايكروسوفت تستثمر 10 مليارات دولار في ChatGPT

وتأتي هذه الخطوة في ظل التطور السريع الذي يشهده قطاع الذكاء الاصطناعي، والذي يمثل تهديداً بالنسبة للمستهلكين والمواطنين في حالة عدم تنظيم استخدامه بطريقة صحيحة، ومن المتوقع أن يساعد هذا القانون في تحديد المعايير الأخلاقية والمبادئ التوجيهية لاستخدام التقنية، بحيث يمكن للجميع الاستفادة منها بطريقة سليمة وآمنة.

ومن بين الأمور التي يتضمنها القانون الجديد، تحديد المجالات التي يمكن استخدام التقنية فيها وتحديد الحدود الأخلاقية لكل مجال، بالإضافة إلى تحديد الالتزامات التي يتعين على الشركات الالتزام بها فيما يتعلق باستخدام التقنية، وسيتم تحديد العقوبات على الشركات التي تخالف القواعد الأخلاقية وتستخدم التقنية بطريقة غير مسؤولة.

ويتوقع أن يستفيد من هذا القانون، ليس فقط المستهلكين والمواطنين، بل أيضاً الشركات التي تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث سيساعد القانون على تحديد الإطار التنظيمي اللازم لتطوير هذه التقنية واستخدامها بطريقة صحيحة وفعالة.

ويعد هذا القانون خطوة مهمة نحو تنظيم استخدام التقنية الحديثة وتحديد المعايير الأخلاقية لاستخدامها، ويمثل مثالاً يحتذى به للدول الأخرى لوضع قوانين مماثلة بهدف حماية المستهلكين والمواطنين وضمان استخدام التقنية بطريقة آمنة ومسؤولة.

وتعكس هذه الخطوة أيضاً التزام الاتحاد الأوروبي بتحسين الحوكمة الرقمية وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المستدامة في القارة الأوروبية. ويعد هذا القانون جزءاً من خطة الاتحاد الأوروبي للتوجه نحو مستقبل رقمي مستدام ومبتكر، والتي تتضمن أيضاً تطوير بنية تحتية رقمية قوية وتعزيز الابتكار والبحث والتطوير في مجال التقنية.

ويشير الخبراء إلى أن وضع قوانين ومعايير للاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي يمثل تحدياً كبيراً، حيث يتطلب الأمر الاستفادة من الخبرة والخبراء في مجال الأخلاقيات والقانون والتقنية، ومن المتوقع أن يتطلب تنفيذ هذا القانون الجديد جهوداً كبيرة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وتعاوناً واسعاً بين الحكومات والشركات والمجتمع المدني.

وبشكل عام، يعد وضع قوانين للاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي خطوة مهمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في المستقبل، وضمان أن تستخدم التقنية بطريقة تتماشى مع القيم والمبادئ الأخلاقية وتحقق المصالح العامة، ويعد الاتحاد الأوروبي مثالاً يحتذى به في وضع قوانين مماثلة لتنظيم استخدام التقنية في دول العالم الأخرى، وضمان استخدامها بطريقة آمنة ومسؤولة.

كاسبرسكي ترصد تأثيرات ChatGPT في الأمن الرقمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى