اتصالات وتكنولوجيا

ناسا تطلق أداة فضائية جديدة لقياس تلوث الهواء

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية ناسا عن إطلاق أداة فضائية جديدة تسمى “Sentinel-5 Precursor”، والتي تستخدم لقياس تلوث الهواء في جميع أنحاء العالم.

اقر أيضا.. ناسا تطلق أول رحلة لطائرة كهربائية

تعد Sentinel-5 Precursor جزءًا من برنامج Copernicus الذي يهدف إلى توفير بيانات دقيقة وموثوقة حول حالة البيئة العالمية وتحسين إدارة الموارد الطبيعية. وتعتبر هذه الأداة الفضائية جزءًا من مجموعة من الأدوات المتخصصة التي تستخدم لرصد البيانات البيئية والجوية والمناخية.

تعمل Sentinel-5 Precursor على تحديد مستويات تلوث الهواء في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك مركبات النيتروجين والأوزون وثاني أكسيد الكربون وغيرها من الملوثات الجوية الأخرى. وتعتمد الأداة على تقنية الاستشعار عن بعد لجمع البيانات من الغلاف الجوي العالي، وترسل هذه البيانات إلى الأرض لمعالجتها وتحليلها.

ويتوقع أن تساهم Sentinel-5 Precursor في تحسين فهمنا لتأثيرات التلوث الجوي على الصحة العامة والبيئة، وتساعد في تحديد التدابير الواجب اتخاذها للحد من هذا التلوث والحفاظ على صحة البيئة. وتم إطلاق هذه الأداة الفضائية في عام 2017، ويتم استخدامها حاليًا من قبل العديد من المؤسسات العالمية لرصد التلوث الجوي وتحليله.

ناسا تطلق طائرة فضائية تحلق فوق زحل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى