أخبار عامة

تفاصيل تطوير “الخرسانة الكونية” لبناء منازل على سطح المريخ


قام عدد من العلماء البريطانيون بتطوير الخرسانة الجديدة ةالتي تسمى بـ”الخرسانة الكونية” لبناء منازل على سطح المريخ وتحمل بيئات الفضاء القاسية.

اقرأ ايضا .. يوم الأرض مع إل جي الاحتفاء بإل جي كشركة رائدة في ممارسات الاستدامة البيئية

وتعد الخرسانة الكونية، التي تم تطويرها من قبل فريق من العلماء بجامعة ويسترن إنجلاند في بريطانيا، خرسانة مصنوعة من مواد غير تقليدية تتحمل درجات حرارة منخفضة جدًا وتتحمل التعرض المستمر للإشعاع.

وبفضل هذه الخواص، سيكون بإمكانها تحمل الظروف القاسية التي تواجهها المنازل المبنية على سطح المريخ، بما في ذلك درجات الحرارة الباردة القاسية والأشعة فوق البنفسجية القوية والعواصف الرملية الحادة.

وتتميز الخرسانة الكونية أيضًا بأنها قابلة للتحلل، وهي خاصية مهمة في الفضاء حيث لا يمكن التخلص من المواد النفايات بسهولة. ويمكن إضافة المزيد من المواد النفايات إلى الخليط لجعل الخرسانة أكثر قابلية للتحلل.

وفي حال نجح العلماء في استخدام الخرسانة الكونية في بناء منازل على سطح المريخ، فسيتم توفير حلول سكنية جديدة وعملية للإنسان على كوكب آخر.

وتأمل العديد من الشركات الفضائية في بناء مستعمرات على سطح المريخ في المستقبل، وقد تكون الخرسانة الكونية حلولاً عملية وفعالة لهذا الغرض.

من جانبه أوضح البروفيسور مارك دامبلينغ، الذي يعمل في جامعة ويسترن إنجلاند، أن “الخرسانة الكونية” هي نتاج الجهود الكثيفة التي بذلتها فرق البحث المختلفة لتطوير مواد البناء الأفضل والأكثر متانة لبيئات الفضاء القاسية.

وأشار دامبلينغ إلى أن “الخرسانة الكونية” هي عبارة عن خليط من العديد من المواد المختلفة، بما في ذلك الرمل والمياه ومواد تساعد على تماسك الخليط مثل السليلوز والبوليمرات.

وأضاف دامبلينغ أنه يمكن تحقيق مزيد من التقدم في تطوير مواد البناء للفضاء، وأن فريقه يعمل حاليًا على تحسين خواص الخرسانة الكونية وتحسين أدائها في بيئات أخرى في الفضاء، مثل سطح القمر.

ومن المتوقع أن تساعد “الخرسانة الكونية” على تحقيق تحول كبير في استكشاف الفضاء، وتقديم حلول عملية وفعالة لبناء مستعمرات بشرية على كواكب أخرى في المستقبل.

ويعد الاستكشاف الفضائي مجالًا حيويًا للبشرية، وتعمل العديد من الدول والشركات الفضائية على تطوير التقنيات والمواد التي تساعد على تحقيق هذا الهدف، وتوفير حياة بشرية على كواكب وأجرام فضائية أخرى.

6 كويكبات عملاقة تتجه نحو الأرض الأسبوع المقبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى