اقتصاد

وزير التجارة السعودي ونظيره التركي يفتتحان معرض الصادرات التركية “ترك إكسبو2023”

افتتح معالي وزير التجارة السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتجارة الخارجية الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي ونظيره التركي معالي الدكتور محمد موش مساء أمس الأحدفي الرياض المعرض الأول للمنتجات التصديرية التركية (ترك إكسبو 2023)، وذلك بمشاركة 150 شركة تركية، وبحضور حشدٍ كبير من الزوّار.

اقرأ ايضا ..وزير التجارة السعودي يعتمد تعديل اللائحة التنفيذية لنظام تطبيق كود البناء السعودي

وبهذه المناسبة قال معالي وزير التجارة السعودي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي:إن صناعة المعارض صناعة ذات أهمية كبيرة من خلال ما تمنحه للمستثمرين  من فرص التعرف أكثر على الصناعات بشكل مباشر، مشيراً إلى أن معرض الصادرات التركية المقام في الرياض يعزز العلاقات التجارية بين المملكة العربية السعودية وتركيا من خلال تعريف المستثمرين والمستوردين السعوديين بالمنتجات المقدمة في المعرض.

ووجه القصبي شكره وتقديره للقائمين على تنظيم هذا المعرض؛ متمنياً أن يقام دائماً معرض سنوي للمنتجات التركية في المملكة العربية السعودية، وأن تقام في المقابل معارض للصادرات السعودية في تركيا؛ وذلك لتعظيم التبادل التجاري بين البلدين.

ومن جانبه شكر معالي وزير التجارة التركي الدكتور محمد موشكل من قام بتنظيم معرض الصادرات التركية وساهم في إنجاحه،وتوقع أن يشهد المعرض توقيع عددٍ من الاتفاقيات بين الأطراف المشاركة،  مؤكداً عزم الجانب التركي على المضي قدماً في تطوير العلاقات الثنائية مع المملكة وتعزيزها أكثر فأكثر، وشكر بهذه المناسبة معالي الوزير القصبي على حسن الضيافة وعلى مساهمته القيمة التي كان لها أكبر الأثر في تمكين إقامة هذا المعرض”.

ويعد معرض الصادرات التركية الذي يقامفي مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض بالعاصمة الرياض من الساعة الرابعة عصراًإلى العاشرة مساء على مدى ثلاثة أيام، معرضاً متخصصاً في المنتجات التصديرية التركية؛ حيث يضم في جنباتهعلى مساحة 7,000 متر مربع الكثير من المنتجات التقنية الصناعية، ومنتجات الجمال والتنظيف، والمنتجات المنزلية والأثاث، ومنتجات التعبئة والتغليف، ومنتجات الأزياء/النسيج، والمنتجات الغذائية/الزراعية، ومواد البناء، والأدوية والمنتجات الطبية، والصناعات الكهربائية والإلكترونية.

كما يُجسد المعرضُ، الذي يلقى دعماً من اتحاد الغرف التجارية السعودية والغرفة التجاريةالصناعية بالرياض،فرصةًكبيرةً للتواصل مع الشركات والمصنعين الأتراك، ووسيلةً فعالةً للتعرف على أحدث الاتجاهات والتحدياتفي الصناعة ومواكبة أحدث التطورات التكنولوجية.

وقال عادل بيليستر، رئيس مجلس الإدارة المنسق لاتحادات مصدري المعادن ومنتجات المناجم بإسطنبول ونائب رئيس جمعية المصدرين الأتراك، في تعليقه حول افتتاح معرض “ترك إكسبو 2023” أبوابه للزوار اليوم: “في إطار جهودنا الهادفة لتحسين العلاقات التجارية الثنائية مع المملكة العربية السعودية نعمل للمرة الأولى على تنظيم معرضٍ تجاريٍّ بمدينة الرياض تشارك فيه العلامات التجارية التركية فقط، ويسرنا هنا أن نجمع بين العلامات التجارية التركية والشركاء السعوديين المحتملين في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وتوقع في هذا الصدد إقامة العديد من اجتماعات الأعمال الثنائية على هامش المعرض، الذي أعرب عن أمله في أن يسهم في تعزيز حجم التجارة بين البلدين، والتي بلغت 6.55 مليار دولار في عام 2022م، وتوقع أن تتجاوز هذه الأرقام هذا العام. وأكد بيليستير الرغبةعلى زيادة التعاون بين البلدين الشقيقين؛متمنياً التوفيق والنجاح لكل العارضين والزوار وأن يكون المعرض مثمراً وناجحا”.

وبهذه المناسبة، دعت السكرتارية العامة لاتحادات مصدري المعادن ومنتجات المناجم بإسطنبول (IMMIB) المنظِّمة لمعرض “ترك إكسبو 2023” وشركة “كوزموس إيفنتس” المشاركة في تنظيمه جميعَ المتخصصين في المملكة للتسجيل كزوارٍ من خلال الموقع الإلكتروني للمعرض: www.turkexpo.com.tr والتسجيل في منصة: www.turkexpo.co إذا كانوا يخططون للاجتماع بالعارضين الأتراك في المعرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى