اتصالات وتكنولوجيا

سيجيت تتعاون مع شركة الشبكات للاتصالات وتقنية المعلومات لدعم البنوك السعودية لتجاوز تحديات البيانات

الرياض – فريق التحرير

تتزايد أحجام البيانات يومياً مدفوعة بزيادة أعداد العملاء الرقميين وتنوع قنوات الاتصالات وتعددها. وبحسب التقرير الأخير لسيجيت بعنوان “منظور جديد للبيانات”، فمن المتوقع أن تُسجل البيانات المؤسسية معدلات نمو سنوية بواقع 42.2% في الفترة بين 2020-2022. ومن جانبها، وجدت البنوك نفسها مُلزمة بمواكبة الوتيرة المتسارعة للزيادة في أحجام البيانات والتحول الرقمي لتكون قادرة على استقطاب العملاء الجدد والحفاظ على العملاء الموجودين. وفي ضوء زيادة أعداد عملائها، غالباً ما تواجه البنوك تحديات متمثلة في ضمان سلامة بياناتها وتأمين سهولة الوصول إليها وتوفرها أمام الأقسام المعنية. وتفتقر أنظمة تكنولوجيا المعلومات التقليدية والقديمة التي تعتمدها البنوك إلى المزايا التي تُتيح توسيعها وزيادة مرونتها وقدرتها على التكيّف وقابلية التشغيل التوافقي. وكانت إحدى المؤسسات البنكية الرائدة في المملكة قد واجهت حالة مماثلة بسبب انعدام التنسيق ضمن البنية التحتية التقليدية لتكنولوجيا المعلومات لديها وافتقارها إلى المرونة اللازمة للتكامل مع الحلول الأخرى، الأمر الذي حدّ من قدرتها على إدارة البيانات وتخزينها ومعالجتها وتوفيرها على مدار الساعة.

التحديات المتعلقة بالعميل:
وبالنظر لمدى أهمية تخزين البيانات وطبيعة الأعمال، قرّر فرع البنك في المملكة تطوير بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات ذات قابلية عالية للتوسيع وقادرة على تقديم مستويات معززة من توافر البيانات وشفافيتها، فضلاً عن توفير تجربة بنكية فائقة للعملاء عبر جميع الأجهزة.

وواجه البنك عدداً من المشاكل فيما يتعلق بدمج الأنظمة الجديدة ضمن البنية التحتية الموجودة لديه في مجال تكنولوجيا المعلومات، إلى جانب الحفاظ على حلول تكنولوجيا المعلومات مع ضمان الدعم وتكاليف التحكم المخصصة لها والمطلوبة لاستبدال تلك الأنظمة القديمة بأخرى جديدة.

الحلّ الخاص بالعملاء:
قامت شركة الشبكات للاتصالات وتقنية المعلومات، إحدى الشركات الرائدة في مجال تكامل الأنظمة بالمملكة، بتزويد البنك بـ 3348 وحدة من أقراص التخزين الصلبة Exos® للمؤسسات من سيجيت.

وتتمتع هذه الأقراص بقدرة تخزين تصل إلى 18 تيرابايت ومصممة لاستيعاب أحجام هائلة من البيانات. وتم تصميم أقراص Exos® للمؤسسات بالاعتماد على القدرات الابتكارية لشركة سيجيت وخبرتها الممتدة لأربعة عقود في مجال الأقراص الصلبة، كما تتمتع بالإمكانات اللازمة لتكون حلولاً عالية الموثوقية للخوادم ومراكز البيانات وأنظمة التخزين لحفظ وإدارة البيانات المُنظمة وغير المُنظمة على حد سواء. وتُوفر هذه الحلول مستويات عالية من الأداء والموثوقية والأمان والمرونة، وتنجح في تحقيق التوازن المثالي بين السعة والإمكانات ومزايا الحماية المتقدمة.

وتعليقاً على الموضوع، قال معتز حسنين، الرئيس التنفيذي لشركة الشبكات للاتصالات وتقنية المعلومات: “تُمثل البيانات الثروة العالمية الجديدة، ومن الأهمية بمكان أن تحظى جميع الشركات عبر مختلف القطاعات بالإمكانات المناسبة لتخزين بياناتها وإدارتها وتشغيلها. ونثق بإمكانيات سيجيت وقدرتها على دعم البنك في المملكة ليتمكن من تحقيق أهدافه في التحول الرقمي بكفاءة. ونحن سعداء بالتعاون مع سيجيت لضمان تجاوز جميع التحديات المتنوعة أمام عملاؤنا بكل فعالية وكفاءة”.

وبدوره، قال بيبين جاكوب، مسؤول مبيعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المؤسسات والأنظمة)، لدى سيجيت: “تُعد أقراص التخزين الصلبة Exos® للمؤسسات الحلّ الأمثل للشركات التي تبحث عن حل عالي الأداء وقابل للتوسيع لتتمكن من تجاوز الصعوبات التي تواجهها في مجال تخزين البيانات. ويتمحور تركيزنا في سيجيت حول الابتكار وتقديم الحلول الموثوقة والآمنة والزاخرة بالإمكانات المتقدمة الكفيلة بحماية البيانات، التي تُمثل أهم الأصول التي تمتلكها الشركة. وجرى تطوير أقراص Exos® للمؤسسات لتأمين سهولة التكامل مع البنية التحتية الحالية لتكنولوجيا المعلومات، وبالتعاون مع شركائنا المميزين في شركة الشبكات للاتصالات وتقنية المعلومات، سننجح في تمكين فرع البنك في المملكة من المضي قُدماً برحلته نحو التحول الرقمي”.

وتتعاون كُلّ من شركة الشبكات للاتصالات وتقنية المعلومات وسيجيت لتزويد العملاء في السعودية بحلول تخزين جديدة ومتطورة من أجل دعم المملكة وتعزيز جهودها نحو بناء اقتصاد مستدام وقائم على الابتكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى