اتصالات وتكنولوجيا

محافظ المركزي السعودي يؤكد: معدل كفاية رأس المال يقارب 20%

أكد أيمن السياري، محافظ البنك المركزي السعودي، أن النظام المصرفي في المملكة يتميز بالقوة والمتانة، مشيراً إلى أنه قادر على تحمل أي صدمات مستقبلية.

وفي حديثه لقناة “العربية”، أوضح السياري أن معدل كفاية رأس المال للبنوك السعودية يصل إلى حوالي 20%، كما أن معدل تغطية السيولة يبلغ نحو 180% وفقًا للأرقام المسجلة حتى نهاية العام 2022.

وأضاف السياري أن معدل تغطية القروض غير العاملة يبلغ 147%، مشيراً إلى أن القطاع المصرفي في المملكة يتميز برأسماله الكبير والكفاءة العالية والسيولة المرتفعة، بالإضافة إلى انخفاض نسبة الديون غير العاملة.

أكد أيمن السياري، محافظ البنك المركزي السعودي، على أن النظام المصرفي في المملكة يتميز بالصلابة والاستعداد لمواجهة أي صدمات محتملة في المستقبل.

وأضاف السياري في مقابلة مع قناة “العربية” أنّ معدل كفاية رأس المال للبنوك السعودية بلغ 19.94% في نهاية 2022، بالإضافة إلى قياس غطاء السيولة الذي بلغ 180%، وهو أعلى من المتطلبات المطلوبة من “بازل”، المرجعية الإرشادية للضوابط المصرفية.

كما أشار السياري إلى أنّ نسبة القروض غير العاملة في البنوك السعودية هي 1.8% ومستوى التغطية لهذه القروض بلغ 147%. وأكد أنّ قطاع البنوك في السعودية مطمئن، مشيراً إلى أنّهم كانوا من أوائل البنوك التي طبقت متطلبات بازل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى