اتصالات وتكنولوجيا

20 وظيفة مهددة بالانتهاء بسبب الروبوتات

تثير أدوات الذكاء الاصطناعي اهتمام البعض بقدرتها على أداء المهام المعقدة التي كان يُعتقد في السابق أنها حكر على البشر، حيث يمكن لأدوات مثل ChatGPT اجتياز الاختبارات وإلقاء الخطب وكتابة برامج الكمبيوتر وتقديم المشورة بشأن العلاقات الإنسانية والاجتماعية، وهي مهام قليلة من بين عدد كبير من وظائف الذكاء الاصطناعي، كما نشرت “ديلي ميل” البريطانية.

اقرأ ايضا .. فيناسترا: القطاع المالي مطالب بمعالجة ظاهرة التحيّز القائم على الجنس في خوارزميات الذكاء الاصطناعي

مع ذلك، فإن هذه التقنيات أثارت قلقًا لدى بعض الأشخاص حيال مدى قدرة الذكاء الاصطناعي على استبدال وظائفهم. أجابت دراسة نُشرت في موقع arXiv، وأجراها باحثون من جامعة برينستون في نيوجيرسي الأميركية، على هذا السؤال من خلال تحديد 20 مهنة هي الأكثر عرضة لخطر الاستغناء عنها لصالح الذكاء الاصطناعي. حيث جاء العاملون في مراكز الاتصال في المرتبة الأولى من القائمة، وتلاهم مدرسون من تخصصات مختلفة، مثل اللغات والتاريخ والقانون والدين.

أشار الباحثون إلى أن تأثير الذكاء الاصطناعي على العمل سيكون متعدد الأوجه، في بعض الحالات، سيمكن الذكاء الاصطناعي من استبدال العمل الذي كان يؤديه البشر سابقًا، في حين يمكنه في حالات أخرى القيام بإكمال العمل الذي يؤديه البشر.

أتمتة 800 مهنة بواسطة الذكاء الاصطناعي

دراسة جامعة برينستون قامت ببناء خوارزمية لقياس مدى إمكانية أتمتة 800 مهنة بواسطة الذكاء الاصطناعي، من خلال ربط 10 تطبيقات مدعومة بالذكاء الاصطناع.

توصلت دراسة حديثة إلى أن 20 وظيفة تشمل خبراء الاكتتابات ومحللي الميزانية والمحاسبين والقضاة هي الأكثر تأثرًا بتقنية الذكاء الاصطناعي، ويمكن لهذه التقنية أن تؤدي إلى تخفيض العبء العملي على موظفيها.

وعند تعديل الخوارزمية لتأخذ في الاعتبار التطورات المهمة في نمذجة اللغة، احتوت القائمة على وظائف أخرى أكثر عرضة للخطر، مثل موظفي مراكز الاتصال والتسويق عبر الهاتف.

وأوضح الباحثون أن المهن في مجال التعليم العالي، بما في ذلك الأساتذة في التاريخ والجغرافيا والدين وعلم الاجتماع واللغة الإنجليزية، من المرجح أن تتأثر نسبيًا بالتقدم في نمذجة اللغة أكثر من المهن الأخرى.

وتشير الدراسة إلى أن عمال التعبئة والبناء يواجهون مخاطر أكبر في التعرض للاستبدال بالآلات، في حين أن وظائف المعلمين والمحامين والفيزيائيين في مجال آمن.

ويتطلب التقدم في تقنية الذكاء الاصطناعي تحديًا رئيسيًا لتطوير مهارات جديدة وتعلمها لتلبية الطلب على العملاء في المستقبل.

أوبو تطلق سلسلة رينو 5 المتميزة بتقنيات التصوير الاحترافي والمعزّزة بالذكاء الاصطناعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى