اقتصاد

خبير اقتصادي يوضح السياسات المتبعة للحد من الأزمات العالمية المتتالية

قال الدكتور فرج عبدالله، الخبير الاقتصادي، إن هناك 3 سياسات مالية تقوم الدول الاقتصادية بتطبيقها للحد من تداعيات الأزمات العالمية، الأولى: السياسة النقدية التي تشهد اضطراب حاد بسبب زيادة أسعار الفائدة النقدية في الولايات المتحدة الأمريكية والبنك المركزي الأوروبي.


وتابع: “حدث صدع كبير في النظام النقدي الذي تتبعه كل دول العالم وتغير واضح في خريطة الاستثمار، وهذا ما دفع بشكل كبير إلى تهاوي بعض العملات وتأثر بعض الموازنات الخاصة بالدول، لذلك نحن أمام سياسة نقدية تشددية من قِبل الدول الثمانية الكبار أثرت بالتبعية على النظام النقدي المتواجد”.

وأضاف “عبدالله”، خلال مداخلة هاتفية على فضائية “إكسترا نيوز” أن السياسة المالية الثانية تتعلق بوجود التزامات جديدة على أرض الواقع نتيجة الالتزامات الزائدة على الحكومات سواء كانت متقدمة أو نامية.


ونوه إلى أنه من الممكن أن يكون هناك ضغوط مالية على عدد كبير من الحكومات في العالم كله، إذ أن هناك زيادة في الانفاق يقابلها نقص في الإيرادات، وبالتالي يحدث خلل مالي في معظم اقتصاديات وأنظمة العالم.


وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن السياسة الثالثة تتمثل في محاولات الدول لتجنب الركود التضخمي من خلال حزم حمائية وأخرى لدعم القطاع العائلي، ويأتي ذلك عن طريق رعاية ودعم الفئات الأولى والأكثر احتياجًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى