اقتصاد

مصر تخفض السعر الاسترشادي لأول صكوكها الدولارية

أظهرت وثيقة اطلعت عليها رويترز اليوم الثلاثاء، أن مصر خفضت السعر الاسترشادي لأول صكوك مقومة بالدولار تصدرها إلى 11.375%.

اقرأ ايضا.. أبحاث تينابل تكشف عن سرقة عملات رقمية تقدر بملايين الدولارات من خلال عمليات احتيال خلال الشهر الماضي  

وقالت الوثيقة إن الصكوك لأجل ثلاث سنوات ومن المتوقع أن تجمع 1.5 مليار دولار. ويُعتقد أن الطلب تجاوز 4.5 مليار دولار. وكان السعر الاسترشادي الأولي 11.625%.

وعصفت أزمة بالأوضاع المالية الهشة في مصر بعد أن أدت الحرب في أوكرانيا إلى نزوح استثمارات أجنبية ضخمة عن الأسواق المالية المصرية. ودفعت الأزمة البلاد إلى السعي للحصول على خطة إنقاذ مدتها أربع سنوات وبقيمة ثلاثة مليارات دولار من صندوق النقد الدولي. وجرى إعلان التفاصيل النهائية للخطة في ديسمبر/كانون الأول.

وأظهرت وثيقة يوم الجمعة أن المديرين الرئيسيين ومديري الدفاتر المشتركين هم مصرف أبوظبي الإسلامي وسيتي وكريدي أجريكول والإمارات دبي الوطني كابيتال وبنك أبوظبي الأول وإتش.إس.بي.سي.

ومن شأن نجاح بيع الصكوك أن يساعد مصر على سداد 1.25 مليار دولار في شكل سندات دولية لأجل خمس سنوات وتحمل معدل فائدة ثابتا عند 5.577% ومستحقة في 21 فبراير.

لكن محللين يقولون إنه سيكون من الصعب على مصر طرحها بمستويات قريبة من هذا النطاق بعد رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة 4.5 نقطة مئوية على مدى العام الماضي وبعدما خفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف مصر السيادي درجة في السابع من فبراير.

“آرثر دي ليتل”: عالم الميتافيرس يوفر فرصاً بمليارات الدولارات لشركات الاتصال

شهادات بفائدة 25% لضرب الدولار بالسوق السوداء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى