اتصالات وتكنولوجيا

أول مسجد في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي عن بناء أول مسجد في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، يتسع لـ600 مصل، وينتهي العمل منه عام 2025، ويدير عملية البناء 3 عمال.

اقرأ ايضا.. إنفينيتي آرت وكلتشر سبيسز ديجيتال تعقدان شراكة لاستعراض مستقبل الفن في دبي

وقال حمد بن الشيخ أحمد الشيباني المدير العام للدائرة، إن “المشروع يعد ترجمة لرؤية حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، التي تهدف إلى نقل إمارة دبي إلى مستويات متقدمة، تتصدر فيها مؤشرات التنافسية العالمية، وأن تتبوأ إمارة دبي الريادة والابتكار في المجالات كافة”.

أوضح المدير التنفيذي لقطاع شؤون المساجد، محمد علي بن زايد الفلاسي، أن “المشروع باكورة جهود مبذولة لفريق العمل بالدائرة، خصوصا أن المستجدات التطويرية العالمية التي تحاكي الذكاء الاصطناعي في جميع مراحله كانت هي العامل الرئيس وراء تطوير فكرة البناء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد للمسجد”.

وأضاف المهندس علي الحليان السويدي رئيس قسم الهندسة في الدائرة، أن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد عبارة عن آلة ذات تحكم رقمي، تقوم بخلط مكونات المواد الأولية والإضافات الصناعية، وصبها لتشكيل الهيكل العام للمبنى أو أي من عناصره، بحسب المخططات والأبعاد التي تم إدخالها في البرامج الإلكترونية لهذه الطابعة، دون الحاجة إلى تدخل بشري مباشر، أو الحاجة إلى استخدام القوالب أثناء عملية التشكيل، كما هو الحال في عملية صب الخرسانة التقليدية.

مع تطور نظام تكييف المسجد الحرام عبر الزمن..يورك ترافق ضيوف الرحمن لثلاثة عقود

احتفل بالرومانسية في أكثر الوجهات الشاطئية جمالاً في دبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى