أخبار عامة

بالصور.. مهرجان الشرقية السينمائي الدولي يضئ سماء ولاية صور بعُمان..

صور – محمد سعد

مهرجان الشرقية السينمائي الدولي

بعبارة “مرحباين عودة” افتتح حفل مهرجان الشرقية السينمائي الدولي مساء اليوم الأربعاء في دورته الأولى والتي تستمر حتى 14 من يناير الجاري 2023.
رعي حفل الافتتاح سعادة جهاد بن عبدالله آل فنه، عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صور، وذلك بمركز متحف فتح الخير.

وفي كلمته قال مدير المهرجان أنور بن خميس الرزيقي ان مهرجان الشرقية السينمائي الدولي يعرض تفاصيل مكانٍ مُزِجت في تفاصيله الفنون والآداب المختلفة ، والتي سافرت إليه من السند والهند والخليج العربي وأفريقيا وبلاد فارس ، فقد كان نواخذة سفنها يحملون رسائل الصداقة والسلام لمختلف شطآن المعمورة ، ويعودون إلى شواطئ صور بمزيجٍ من فنونِ وعلومِ وآداب الحضارات المتعاقبة ، فولاية صور التي تجمعنا اليوم كانت نافذة عُمان للتواصل مع حضارات العالم ، واليوم هي تعود لألقها من جديد ، لتجسد هذا الدور مرةً أخرى ، ليس من خلال هذا المحفل فقط ، بل عبر جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري التي اختارت صور لتكون محور إبداعاتها ، ولا يفوتني كذلك ذكر جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب في مجال الإخراج السينمائي عن فرع الفنون والتي جاءت لتجسد الإهتمام والرعاية السامية بالفنون في عُمان”.

مهرجان الشرقية السينمائي الدولي


كما تضمن الحفل فيلم قصير للأفلام المشاركة وعرض فيلم عن سينما صور القديمة وتكريم عدد من الفناننين العمانيين و النجوم الخليجين والعرب وتكريم الشخصيات التي عملت في أول سينما في ولاية صور. ففي قائمة تكريم الفناننين العمانيين: الفنان الراحل سالم مبارك بهوان المخيني، والفنان الراحل سعد بن خميس القبان الفارسي، والمذيع الراحل حمد بن سالم البلال المخيني، والفنان خليل بن فايل السناني، الفنان صالح بن ربيع الخضوري، والفنان سعود الخنجري، والمصور الفوتغرافي هيثم الفارسي، والمخرج خالد بن سالم الكلباني، والمذيع والممثل والناشط الاجتماعي محمد بن حمد المخيني، والمنتج محمد الراسبي، والمخرج محمد الدروشي، والمؤلف والممثل سالم بن محمد العويسي، والمصور التلفزيوني ماجد الاسماعيلي، والفنانة حبيبة بنت سالم السلطية، والفنان سلطان الأحمد المحمودي، والفنانة شيخة بنت سالم الحبسية، والمخرج صالح بن أحمد المقيمي و المخرجة أمل الكثيرية ، وعيسى البلوشي ، ومحمد البلوشي .


وفي قائمة النجوم الخليجين والعرب : الفنان سعد الفرج من دولة الكويت، والفنانة فَيْ علي أحمد الشرقاوي من مملكة البحرين، والإعلامية زهراء محمد من الجمهورية التونسية، والفنانة سهير الفهد من المملكة الأدرنية الهاشمية. بالإضافة إلى قائمة تكريم الشخصيات التي عملت في أول سينما في ولاية صور وهم: الراحل خميس بن راشد بن عبدالله المخيني (صاحب أول دار سينما في عام 1971 م)، وخلفان الكثيري (أحد الموظفين العمانيين في السينما)، ومحمد بن سعيد البلوشي (المسؤول عن توصيل الافلام في دور العرض لمحافظة الشرقية منذ عام 1977م).
كما كان للجنة التحكيم حضورا لافتا خلال حفل الإفتتاح حيث يحكم مسابقة الأفلام الروائية وعددها (23) فيلما كلا من : مهناء بن عبد الله المهنا من المملكة العربية السعودية (رئيسا) ، ومحمد الحارثي من سلطنة عُمان (عضوا) ، وفرح الهاشم من دولة الكويت (عضوا) ، وفي مسابقة الأفلام الوثائقية وعددها (14) فيلما وفي مسابقة أفلام العمارة العمانية وعددها (5) أفلام كلا من: وروجينا بسالي من جمهورية مصر العربية (رئيسا)، وعبد الله حسن الرئيسي من سلطنة عُمان (عضوا) ، والمخرج جان البلوشي من مملكة البحرين (عضوا).
وستشهد أجندة المهرجان يوم غد الخميس فعاليات متنوعة في مركز إعداد الناشئين بولاية صور منها ندوة السينما والعمارة يقدمها المخرج والمنتج محمد الكندي. الندوة توضح أهمية استثمار المعالم الأثرية والمباني في تصوير أعمال سينمائية كعمارة القلاع والحصون والأسواق القديمة والقرى والمعالم الأثرية. بالإضافة إلى ورشة كتابة السيناريو يقدمها المخرج عدنان بالعيس من المملكة العربية السعودية بينما سيكون العرض الأول للأفلام المتنافسة على جوائز المهرجان في فندق صور بلازا.

مهرجان الشرقية السينمائي الدولي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى