أخبار عامة

ثماني شركات ناشئة تتأهل للمشاركة في مسرّعة ميجا جرين بهدف تطوير حلول مناخية مبتكرة

أعلنت اليوم كلّ من بيبسيكو و”سابك” و”أسترولابز” وغيرهم من الشركاء عن أسماء الشركات الناشئة الثمانية التي تم اختيارها للمشاركة في مسرّعة “ميجا جرين” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد نجحت الشركات الناشئة المختارة في تقديم حلول مبتكرة من شأنها المساهمة في دفع عجلة الاقتصاد الدائري، ودعم التحول نحو الطاقة النظيفة، والتخفيف من تداعيات تغيّر المناخ، وذلك من خلال تطوير تقنيات لتحسين استهلاك المياه والممارسات الزراعية. وتزامن البرنامج مع انعقاد مؤتمر جيبكا للبلاستيك لهذا العام تحت شعار “الابتكار من أجل النمو المستدام”، حيث عرضت الشركات الناشئة المختارة ابتكاراتها أمام قادة القطاع المعنيين بتعزيز نمو الاقتصاد الدائري في المنطقة.

أقرأ أيضا.. فتح باب التقديم لبرنامج “مسرّعة ميجا جرين” أمام الشركات الناشئة في المنطقة بهدف دعم تطوير حلول مبتكرة للتصدي لأزمة المناخ

ويهدف البرنامج إلى رعاية الجيل الجديد من المبتكرين لدعم جهودهم الهادفة إلى تطوير حلول جديدة لمعالجة تحديات الاستدامة الإقليمية والعالمية. وعلى مدار الأشهر الستة المقبلة، سيتم دعم الشركات الثمانية الواعدة، من خلال تقديم التمويل والتوجيه والإرشاد، فضلًا عن فرصة العمل تحت إشراف خبراء متمرسين في القطاع، والتواصل مع الجهات الفاعلة في السوق من أجل توسيع نطاق حلولهم. وبحلول نهاية البرنامج أواخر العام الحالي، سوف تفوز شركة واحدة بتمويل نقدي بقيمة 30 ألف دولار لتمكينها من مواصلة النمو والازدهار.

وخلال مرحلة تقديم الطلبات، تلقّى البرنامج 363 طلبًا من شركات ناشئة في مجال الاستدامة في المنطقة، وجرى اختيار ثماني شركات منها للانضمام للبرنامج، وهي:

  • Mrüna (مرونة) – الإمارات: شركة متخصصة في الاستشارات والتوزيع، تعمل على تطوير حلول مدنية مبتكرة.
  •  The Surpluss– الإمارات: شركة ناشئة متخصصة بتقنيات المناخ، تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة في الحدّ من انبعاثات الغازات الدفيئة بطريقة مدرّة للربح، وذلك من خلال مشاركة الموارد عبر تبادل خدمات الاستدامة رقميًا.
  • Mirai Solar – السعودية: شركة ناشئة تعمل في مجال تقنيات الطاقة الشمسية، وتختص في توسيع نطاق استخدامات الطاقة الشمسية بعيدًا عن التطبيقات التقليدية، بهدف تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في عمليات إنتاج الغذاء والمباني الذكية ودعم بناء مستقبل مستدام.
  • AHYA TECHNOLOGIES – السعودية: شركة ناشئة في مجال البرمجيات المناخية  والذكاء الاصطناعي، تعمل على بناء منصة موحدة لتوسيع نطاق العمل المناخي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان.
  • YY ReGen -لبنان: تختص بتقديم حلول مبتكرة لدعم استخدام الطاقة المتجددة، وإدارة المياه بطريقة مستدامة، ودعم الممارسات الزراعية المتجددة.
  • Viridia Tech  – مصر: توفر منصة لتحليل المحاصيل على نطاق واسع، بما يساعد الشركات الزراعية الصناعية في تحسين الإنتاجية وزيادة الربحية واتباع مقاييس أفضل على مستوى الاستدامة.
  • P-VITAمصر: مركز للتكنولوجيا الحيوية متخصص في إنتاج المواد الخام الطبيعية لصناعات مستحضرات التجميل والأغذية والمشروبات. تستخدم الشركة تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لأتمتة العمليات، مما يقلل من البصمة الكربونية.
  • Kumulusتونس: شركة ناشئة تعمل في مجال تكنولوجيا المياه، وتستخدم آلات مبتكرة لتوليد المياه في الغلاف الجوي، مما يساعد في تحويل الهواء إلى مياه عذبة. تهدف الشركة للمساهمة في توفير مياه الشرب بطريقة مستدامة ومريحة ومعقولة التكلفة للفنادق والشركات في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب أوروبا.

وصرّح يوجين ويليمسن، الرئيس التنفيذي لشركة بيبسيكو بإفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا والرئيس التنفيذي للمشروبات عالميًا: ” يتيح البرنامج فرصة لتسريع جهود تطوير تقنيات المناخ القابلة للتنفيذ على الأرض لمواجهة التحديات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال طرح حلول مبتكرة في مجالات الزراعة والمياه والطاقة، ليرسخ مكانة المنطقة كوجهة عالمية لاختبار الابتكارات المختلفة في مجال المناخ. إن الشركات الناشئة هي حاضنة للابتكار ولها القدرة على رسم ملامح مستقبلنا والارتقاء به للأفضل، ومسرّعة ميجا جرين تعطيهم الحافز لمواصلة العمل، من خلال تشجيع التعاون بين مختلف القطاعات، ورعاية الجيل الجديد من رواد الأعمال في المنطقة، عبر تزويدهم بما يحتاجون إليه من إرشاد وتوجيه وتمويل، وفتح الباب أمامهم للدخول إلى السوق”.

وأضاف رولاند ضاهر، الرئيس التنفيذي لشركة “أسترولابز”: “تقدمت أكثر من 300 شركة سريعة النمو ومتخصصة بالاستدامة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للبرنامج، ما يعكس الإقبال القوي على الحلول المستدامة والنمو المتسارع لهذا القطاع. ويشير اختيار هذه الشركات الثمانية إلى قدرتها على النمو والتوسع، مما يمثل مرحلة مهمة في مسيرة التنمية المستمرة في القطاع. وأعتقد بأن مسرّعة ميجا جرين ستُرسي الأُسس لبناء بنية تحتية متينة للاستدامة، وستعزز إمداد هذه الشركات بالموارد التي تحتاج إليها للنمو والازدهار وتنفيذ حلولها المبتكرة على أوسع نطاق ممكن، بما ينعكس إيجابًا على المنطقة بأسرها. ويسعدنا أن نتابع مسيرة نمو وتطور هذه الشركات بدعم من الجهود المشتركة لأسترولابز وبيبسيكو وسابك، وغيرهم من الشركاء الفاعلين المشاركين في هذا البرنامج”.

جدير بالذكر أن شركاء الاستثمار الاستراتجيين، بمن فيهم صندوق حيّ دبي للمستقبل و”فينتشر سوق” و”شروق بارتنرز”، سيعملون على توفير منصّات لفرص الاستثمار والتوجيه في زيادة رأس المال، وتعزيز فرص التواصل للشركات الناشئة خلال فترة مشاركتها في البرنامج، وشاركوا بشكل فعال في التعريف بمعايير الشركات الناشئة. كما ستدعم “شنايدر إلكتريك” برنامج المسرّعة كشريك في الجائزة، وسيكون لها دور في اختيار الفائز النهائي. وقد جرى استقبال المتقدمين عبر شبكات شركاء المنظومة، بمن فيهم نادي ريادة الأعمال في كلية لندن للأعمال، و”بيريتك”، ومختبر المشاريع في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وشركة SOSV، و”كلايد أند كو”، ومؤسسة “إنترست هب”، ومجمّع الشارقة للأبحاث والتكنولوجيا والابتكار، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى