أخبار العالم

في اجتماع مع قادة التكنولوجيا حول العالم باكستان تؤكد ضرورة تكثيف الاستثمارات في المجالات الرقمية والتقنية لاستدامة الأعمال

أكدت دولة باكستان – ممثلةً في وزير الدولة لتكنولوجيا المعلومات معالي شاذا فاطمة خواجة أهمية تعزيز مجالات الاستثمار في القطاعات الرقمية والابتكارات التقنية. جاء ذلك خلال اجتماع حصري افتراضي مع قادة التقنية حول العالم؛ نظمته شركة محرم وشركاه بالتعاون مع مجموعة Nutshell. وسلطت الجلسة الضوء على معالجة التحديات والاستفادة من الفرص والمقومات المتوفرة عبر مختلف القطاعات وتبني أفضل الممارسات لخلق بيئة تعزز الابتكار وريادة الأعمال وتوسيع حجم الاستثمار؛ في ظل التطرق إلى جدول أعمال التشريع الرقمي لدولة باكستان.

هذا وحضر الاجتماع الاستشاري كوكبة مرموقة من كبار المسؤولين الحكوميين والوزراء من بينهم السيد السناتور عزام نذير ترار، وزير القانون والعدالة الاتحادي، والسيد محمد محمود، الأمين الفيدرالي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

شهدت الجلسة نقاشاً تفاعلياً مثمراً بين الحاضرين في قطاعي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا المالية، بما في ذلك شركات عالمية مشهورة مثل جوجل وميتا وإي بي إم وماستركارد وفيزا وسبوتيفاي وإريكسون وكاسبرسكي. علاوة على ذلك، شارك ممثلون من التحالف الآسيوي للإنترنت (AIC) في فعاليات الجلسة ، وتبادلوا خبراتهم وآرائهم الغنية في هذا الميدان.

خلال الجلسة، أكدت معالي الوزيرة شاذا فاطمة التزام الحكومة نحو توفير بيئة مواتية تساعد الشركات على التطور والنمو؛ داعيةً كافة دول العالم إلى توسيع استثماراتهم في الدولة والمشاركة في هذه الرحلة التحويلية . وشددت معاليها على أهمية التمكين الرقمي الكامل في باكستان، عبر مختلف القطاعات المهمة مثل الاقتصاد الرقمي والحوكمة الرقمية وتعزيز التحول الرقمي في الدولة.

من جانبه؛ سلط وزير القانون والعدالة الفيدرالي الضوء على أهمية تحقيق التوافق والوصول إلى نتائج مفيدة للجميع فيما يتعلق بالأطر القانونية ومعالجة أي من التحديات التي قد تنشأ نتيجة لوجهات النظر المختلفة؛ لافتاً إلى مساعي الحكومة نحو إيجاد أرضية مشتركة ووضع حلول فورية لمثل هذه المعوقات.

وخلال الجلسة؛ قدم جيف بين، المدير العام للتحالف الآسيوي للإنترنت، عبر عرض تقديمي- رؤى قيمة حول جهود التحالف الآسيوي للإنترنت في جنوب آسيا، بما في ذلك قائمة متنوعة من التشريعات في باكستان، مثل مشروع قانون حماية البيانات الشخصية والإطار الضريبي الرقمي.

في هذا السياق؛ أكد محمد أظفر أحسن، مؤسس ورئيس مجلس إدارة Nutshell Group ووزير الاستثمار السابق في باكستان، الدور الرائد الذي يمكن أن تلعبه وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دفع الاقتصاد الوطني المضي قدماً نحو الأمام ؛ منوهاً بأهمية صقل مهارات الكوادر المتخصصة والإلتزام بالتسليم في المواعيد المحدد ، مما يمكن تحويل السياسات إلى حقائق ملموسة.

وفي الختام؛ قدم السيد\ مصطفى محرم، رئيس مجلس إدارة مجموعة محرم وشركاؤه ” إم آند بي”، سلسلة من التوصيات حول تشكيل لجنة عمل استشارية مستدامة تجمع بين القطاعين الخاص والعام؛ والتي تهدف إلى تعزيز بيئة شاملة للمشاركة وتيسير أطر التعاون المستدام بين القطاعين العام والخاص؛ الأمر الذي يسهم في تشكيل القرارات السياسية لخدمة مستقبل باكستان الرقمي.

جدير بالذكر أن هذه الجلسة الاستشارية تمثل نقطة بداية لتنظيم العديد من الجلسات والاجتماعات الفنية والثنائية على حد سواء، التي ستتناول كل موضوع وتشريع بتفصيل أكبر. وستسهم هذه الخطوة في تعزيز المشاركة الشاملة والتعاون داخل هذا الميدان، الأمر الذي يدفع مؤشر المستقبل الرقمي لدولة باكستان الصعود إلى الأمام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى