سياحة واثار

«مصر قبل الأهرامات» هدية عالم الآثار حسين عبد البصير للأطفال

متابعة جمال علم الدين

صدر كتاب “مصر قبل الأهرامات: زعيم القرية والجميلة مِيريت وكلبها تُوتُو”. وهما قصتان للأطفال من تأليف الدكتور حسين عبد البصير. وتدور أحداث القصة الأولى “زعيم القرية” حول شخصية “نِفرتِم” المِرمِدي أو “نِفرتِم”، زعيم ومؤسس قرية مرمدة بني سلامة، التي تقع الآن في غرب الدلتا المصرية. وتحكي عن مصر في عصور ما قبل التاريخ وكيفية تأسيس مصر في تلك الفترة المهمة من تاريخ العالم ومن تاريخ مصر القديمة. والقصة الثانية هي “الجميلة مِيريت وكلبها تُوتُو”.

وتدور أحداث هذه القصة شخصية الجميلة ميريت وكلبها الأسود الكبير “توتو” من خلال المغامرات التي يقومان بها داخل بيتها وخارجها ومن خلال هذه العلاقة الإنسانية في مصر القديمة بين سيدة من علية القوم وكلبها المحبوب.

يذكر أن الدكتور حسين عبد البصير هو عالم آثار وروائي وكاتب مصري. حصل على الليسانس والماجستير والدكتوراه في الآثار المصرية في جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

أقرأ أيضاً الآثار المصرية تحتفل بذكرى مرور 142 عاما على تأسيس لجنة حفظ الآثار العربية

وألف كتاب “العيش للأبد: تمثيل الذات في مصر القديمة” مع أهم علماء المصريات في العالم. وشارك في العديد من الاكتشافات الأثرية المهمة. وكان مشرفًا على المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، والمتحف المصري الكبير بالجيزة، ومنطقة أهرامات الجيزة، والمقتنيات الأثرية، والمنظمات الدولية واليونسكو بالآثار. ودرّس في جامعة جونز هوبكنز وجامعة أريزونا الأمريكيتين. وحصل على تكريم المعهد الألماني للآثار بالقاهرة، ومُنِح عضويته الدائمة بالمعهد. ويشغل حاليًا منصب مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى