اقتصاد

خمسة واربعون عاما على تأسيس مكتب الاتصال الألماني السعودي للشئون الاقتصادية GESALO بالمملكة

احتفل GESALO بهذه المناسبة أمس الخميس 7 ديسمبر 2023م بمنتجع جوهرة الوصيل بالرياض. مع أكثر من 200 ضيف من مجتمع سيدات ورجال الأعمال من الشركات الألمانية و السعودية. إضافة الى وفد رفيع المستوى من غرفة الصناعة والتجارة الألمانية DIHT وهي شبكة الغرف التجارية الصناعية الألمانية التي ينضوي تحتها مكتب الاتصال الألماني السعودي للشئون الاقتصادية.

صرحت الدكتورة داليا سمرة روتـا، مفوضة الصناعة والتجارة الألمانية لدى السعودية والبحرين و اليمن (نحن فخورون بأن نكون محركاً رئيسياً للتعاون الاقتصادي الثنائي بين بلدينا و الشكر لكل شركاؤنا السعوديين على دعمهم المستمر ونتطلع الى مشاريع مشتركة مستقبلاً.

في 22 أغسطس 1978م تم افتتاح أول مكتب للعلاقات الاقتصادية الألمانية السعودية بموجب مرسوم سامي ملكي. وقد أدى التعاون الاقتصادي الثنائي المتنامي في استمرار المنتجات الألمانية العالية الجودة في تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين. في عام 2022 تجاوزت الصادرات الألمانية الى المملكة العربية السعودية 6,7 مليار يورو سنوياً. وتتركز بشكل رئيسي في قطاع المنتجات الكيمائية والآلات الثقيلة والسيارات و الأغذية.

لأكثر من 45 عام ظل فريق GESALO يبذل جهوده لتلبية حاجة مجتمع الأعمال السعودي الألماني لدخول السوق حيث كان ومازال GESALO هو نقطة الانطلاق الأولى للعديد من الشركات لتعزيز استثماراتهم في المملكة العربية السعودية، ذلك من خلال مكتبه الرئيسي في الرياض ومكاتب التعاون المشترك في غرفة الشرقية التي تغطي البحرين أيضاً والغرفة التجارية الصناعية بجدة.

اليوم يوفر تنوع الاقتصاد على ضوء رؤية المملكة 2030 فرصاً متزايدة للشركات الألمانية. وقد بدأت فعلاً عملية التحول لتبادلات مثمرة بين ممثلين رفيعي المستوى من كلا البلدين، وقد لعب GESALO دوراً مهماً في تسهيل تلك التبادلات المثمرة، كذلك التعاون بين GESALO ووزارة الطاقة وشركة أرامكو وصندوق الاستثمارات العامة PIF وأصحاب المصالح الآخرين من كلا الجانبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى