أخبار عامة

وكالة “فيتش” للتصنيفات الائتمانية تؤكد تصنيف ابيكورب الائتماني عند (AA)

المملكة العربية السعودية: متابعة جلف تك نيوز

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، وهي مؤسسةٌ ماليةٌ متعددةٌ الأطراف تعمل في قطاع الطاقة، أن وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية قد أكدت تصنيفها الائتماني كمصدرٍ طويلٍ الأجلِ عند “AA” مع نظرة مستقبليةٍ “إيجابية”.

وكالة “فيتش” أكدت أيضا التصنيف الائتماني طويلٌ الأجلِ “AA” لبرنامجِ “السندات الدولية متوسطة الأجل” التابع لشركة “ابيكورب”  وإصداراتِ الديونِ وبرنامج الصكوك.

ساهم الملف الائتماني القوي “لابيكورب” في تصنيفها ويستند على ذلك انخفاض ملاءتها المالية وتحسينها لتقييم السيولةِ، إلى جانبِ بيئة الأعمال “متوسطةً المخاطرِ” ونسبة الرسملةِ “الممتازةِ” واحتياطياتُ السيولةِ لديها.

“النظرة الإيجابية” تعكسُ تطورات الشركة المستقرة في تقييماتِ الملاءةِ الماليةِ والسيولةِ خلال السنواتِ الماضيةِ، مما تتضمن استمرارَ انخفاضِ معدلِ القروضِ المتعثرةِ وزيادةُ تنوعِ المحافظِ المصرفية، وانخفاضَ حصةِ المشاركاتِ في حقوقِ الملكيةِ كنسبةٍ مئويةٍ من إجماليِ التعرضِ المصرفيِ.

تصنيف ابيكورب الائتماني عند (AA)

كما أشارت وكالة “فيتش” بمدى قوة السيولة لدى “ابيكورب” بفضل الجودة الائتمانية العالية لأصول الخزينة في المؤسسة المصنفة %44 منها تحت “AA-” أو أعلى بنهاية عام 2022 واحتياطي السيولة “الممتاز” . كما أكدت الوكالةُ نسبة الرسملةُ الممتازةُ ومعدلاتُ المخاطرِ المنخفضةِ “لابيكورب” ومن العواملِ الأخرى في هذا التصنيف أيضا ربحيةً “ابيكورب” العاليةَ المستدامةِ مقارنةً بمنافسيها حيثُ بلغَ متوسطُ العائدِ على حقوقِ المساهمين ( ROE ) لمدة خمس سنوات نسبة %5.4.

وتعليقا على ذلك، قالَ مهدي رضوي، مديرُ نائب إدارةِ المخاطرِ و رئيس مخاطر الائتمان في”ابيكورب“: “كواحدةٍ من المؤسساتِ الماليةِ الأعلى تصنيفاً في منطقةِ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، معدلات السيولة و الوضع الائتماني  القويةِ التي تتمتعُ بها ” ابيكورب” تمكنها من أن تكونَ رائدةً في دعم التحول العملي والمستدام في مجال تحول الطاقة.”

بالإضافة على تصنيف “AA” من وكالة “فيتش” تم حصول “ابيكورب” على تصنيف من قبل “موديز” “Aa2” و “AA” من قبل .S&P

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى