اتصالات وتكنولوجيا

السعودية تحقق المركز الثاني بين دول “G20” في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية

متابعة جمال علم الدين

أعلن الاتحاد الدولي للاتصالات “ITU” عن تحقيق المملكة العربية السعوية المركز الثاني على دول مجموعة العشرين، في مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية “IDI” لعام 2023، مسجلة بذلك تقدما 10 مراكز على دول مجموعة العشرين “G20” في المؤشر الذي يرصد اقتصادات 169 دولة، لقياس تقدمها في خدمات الاتصالات والتقنية من خلال عدد من المؤشرات الفرعية المقسمة على محوري الاتصال الشامل والفعال، وذلك بهدف قياس تحقيق معايير قوة البنية التحتية وتوفير اتصال آمن وفعال للجميع.

وقالت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية في بيان إن تقييم المؤشر يبرز متانة بنية المملكة في الاتصالات والتقنية وتوفر خدماتها وأثرها المباشر في نمو الاقتصاد الرقمي الوطني وتطوره، وكذلك انعكاساتها على جذب الاستثمار في المملكة ودعم زيادة حجم سوق الاتصالات والتقنية في المملكة، كما يظهر المؤشر الاهتمام الكبير الذي أولته المملكة للبنية التحتية للاتصالات والتقنية وخدماتها لتحقيق آثار إيجابية على النمو الاقتصادي وتوليد الفرص.

أوضحت أن سوق الاتصالات بالمملكة هو الأكبر والأسرع نموا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويتمتع بوجود بنية تحتية رقمية متقدمة ومتجددة حيث ترتفع نسبة انتشار الإنترنت بنسبة 99%.

كما تضمنت «رؤية السعودية 2030» برامج مباشرة لتحقيق المملكة الريادة الدولية في التقدم الرقمي، مستثمرة أكثر من 93 مليار ريال إجمالي الاستثمارات الرأسمالية في البنية التحتية الرقمية خلال الست سنوات الماضية، ما مكّنها من تحقيق الريادة والتقدم في المؤشرات العالمية ومواصلة تحقيق الإنجازات على الصعيد الدولي.

أقرأ ايضا :السعوية تستضيف أكبر حدث للأمن السيبراني بلاك هات

ويعود إصدار مؤشر تنمية الاتصالات والتقنية “IDI” إلى توجه الاتحاد الدولي للاتصالات “ITU” لقياس مستوى تطور قطاعي الاتصالات والتقنية منذ عام 2009، ليقدم بيانات ومنهجية شاملة وشفافة شارك في بنائها الدول الأعضاء وفرق الخبراء في المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى