أخبار عامة

الخطوط السعودية تعزز مكانتها الريادية وتُصبح أول شركة طيران في المملكة تتبنى حل “رايز ويذ إس إيه بي” على غوغل كلاود

أصبحت الخطوط السعودية، الناقل الوطني الرائد للمملكة العربية السعودية، أول عميل في قطاع الطيران في المملكة العربية السعودية يتبنى حل “رايز ويذ إس إيه بي” RISE with SAP لتخطيط موارد المؤسسات على منطقة غوغل كلاود السحابية في المملكة، وذلك في خطوة تأتي ضمن سياق التحول الرقمي الاستراتيجي الأوسع للشركة الرامي إلى دعم رؤية المملكة 2030 لاستقبال العالم في المملكة.

أقرأ أيضا.. الخطوط السعودية تعرض منتجاتها في المؤتمر الدولي لمفاوضات الخدمات الجوية بالرياض 2023

وكانت الخطوط السعودية قد أعلنت في سبتمبر الماضي عن هويتها وعلامتها التجارية الجديدة، وقامت منذ ذلك الحين بالإعلان عن عدد من الابتكارات والشراكات مع “إس إيه بي” وغوغل كلاود بهدف تحسين الكفاءة التشغيلية وتعزيز السلامة وتقليل تكاليف التشغيل والصيانة. وستستفيد الخطوط السعودية من خلال هذه الخطوة من تسريع الانتقال إلى السحابة، والارتقاء بأنظمتها الحالية وفقاً لأحدث التقنيات، وتوظيف حلول “إس إيه بي” التي تُركز على الاستدامة والبرمجيات المُصممة خصيصاً لقطاع الطيران. وستتم استضافة البيانات الحساسة على منطقة غوغل كلاود السحابية داخل المملكة، ما يؤكد على التزام الخطوط السعودية بأهداف المملكة المتعلقة بسيادة البيانات واستدامتها.

وفي هذا السياق، قال عبد القادر عطية، رئيس قسم البيانات والتقنية لدى الخطوط الجوية السعودية: “تركز عملية التحول التي تقوم بها الخطوط السعودية على توفير أعلى معايير السلامة والكفاءة والاستدامة وتقديم خدمات استثنائية لضيوفها، ويعد نقل أحمال العمل الحيوية والحساسة إلى السحابة عنصراً رئيسياً في هذه العملية. وبفضل توافر البنية التحتية المحدثة لتكنولوجيا المعلومات، فسيتم تطوير الحلول بصورة آلية حتى تتمكن الشركة من مواكبة أحدث التطورات التقنية وتخزين البيانات الحساسة بطريقة آمنة ومستدامة داخل المملكة”.

وتم اختيار “إس إيه بي” لتنفيذ المشروع بفضل شراكتها التقنية الناجحة وطويلة الأمد مع الخطوط السعودية، وخبرتها العريقة في قطاع الطيران. وتشمل حزمة حلول RISE المقدمة من “إس إيه بي” كلاً من حل S/4HANA لتخطيط الموارد المؤسسية الذي يُوفر معلومات شاملة لجميع العمليات والبيانات بشكل فوري، إلى جانب إجراءات مؤتمتة ومستويات كفاءة أفضل. وبالإضافة إلى ذلك، ستقوم “إس إيه بي” بتنفيذ برامج خاصة بالقطاع تشمل حلول لإدارة أرباح الرحلات وتحليلها، ما يُمكّن شركات الطيران من تعديل وتيرة الرحلات من أجل تحسين جداول الرحلات وتعزيز رضا المسافرين والربحية والاستدامة.

من جانبه قال أحمد الفيفي، النائب الأول للرئيس لدى “إس إيه بي” في منطقة شمال الشرق الأوسط وأفريقيا: “تعود شراكتنا مع الخطوط السعودية إلى عام 2009، ولقد ساهمنا في دعم استراتيجية نمو الشركة وتمتينها، وكنا دائماً حريصين على تحسين الخدمات من خلال توظيف أحدث التقنيات، ونقوم حالياً بتجهيز عمليات هذه الشركة الرائدة كي تتمكن من مواكبة متطلبات المستقبل. وستتمكن الخطوط السعودية بفضل حل “رايز ويذ إس إيه بي” RISE with SAP من توفير الوقت ليتم استثماره في التركيز على الابتكارات وتقديم خدمات استثنائية بفضل التحسينات الكبيرة التي ستشهدها أنظمة الشركة ومستويات أمن بياناتها. وستقود الخطوط السعودية الطريق أمام المزيد من العملاء في المملكة الراغبين باستخدام حلول “إس إيه بي” على سحابة تتمتع بالسرعة وبمستويات أمان عالية ومصداقية كبيرة، وذلك لتحقيق عائدات ملموسة على الاستثمار”.

وأضاف الفيفي أن الخطوط السعودية ستقوم وفي إطار استراتيجية التحول الرقمي الأوسع لها بنشر حلول أخرى من “إس إيه بي” لإدارة الموارد البشرية والمشتريات وغيرها من المهام، بما فيها SAP SuccessFactors Employee Suite و SAP Fieldglass Services Procurement وحل SAP BW/4HANA  وحل SAP Analytical Cloud، و SAP Ariba.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم الإعلان عن إطلاق منطقة غوغل السحابية في الدمام في 15 نوفمبر من عام 2023. وتهدف غوغل كلاود من خلال هذه المنطقة السحابية الجديدة إلى تحسين الابتكار وتسريع التحول الرقمي ودعم نمو الاقتصاد الرقمي السعودي من خلال خدمات الحوسبة السحابية.

من جهته، قال عبدالرحمن الذهيبان، المدير العام لشركة غوغل كلاود في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا: “تقدم غوغل كلاود بنى تحتية ذات مستوى عالمي ومصممة لتحسين التوافر والأداء، الأمر الذي يتسم بأهمية كبيرة بالنسبة للتطبيقات الحساسة. تقدم غوغل كلاود مجموعة من الحلول المخصصة للقطاعات المختلفة، كما توظف بنى تحتية قوية توفر معلومات معمقة من خلال الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة، وتحليل البيانات، وبطريقة مستدامة من الناحية البيئية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى