اقتصاد

توقعات لشركة «كولينسون فاليوداينامكس» بأن يشهد موسم الجمعة البيضاء 2021 عودة إلى ذروة الإنفاق على فئات البيع بالتجزئة التقليدية على الرغم من الطفرة الأخيرة في الإنفاق القائم على منتجات السفر

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة -جلف تك : في غمرة عام تخللته ظروفاً غير اعتيادية وظهور اتجاهات وسلوكيات مختلفة، تدل مؤشرات الإنفاق المبكرة مقارنة بالعام السابق، بأن حجم إنفاق المستهلكين في يوم الجمعة البيضاء المقبل سيتخطى أرقام السنوات السابقة، وذلك بحسب «فاليوداينامكس» التابعة لشركة «كولينسون». وبالنظر إلى ما تشهده السوق من منافسة غير مسبوقة وأكبر من أي وقت مضى، تحثّ «فاليوداينامكس» تجار البيع بالتجزئة على مواكبة وتبني برامج مكافآت السفر لتحفيز الإنفاق الإضافي خلال فترات الذروة، إستناداً إلى تصورات الإنفاق المستخلصة في العام السابق.

تمنح تصورات «فاليوداينامكس» تجار البيع بالتجزئة مؤشرات مبكرة حول اتجاهات تسوق المستهلكين عبر الخدمات المالية وبرامج مكافآت السفر قبل حلول موسم الجمعة البيضاء الذي يُعد واحداً من أكثر الأوقات ازدحاماً في العام. وتشير التوقعات إلى أن الأجهزة الكهربائية ستحظى، مجدداً، بإقبال واسع النطاق في عام 2021، حيث ستشهد زيادة بنسبة 3% في الإنفاق مقارنة بالعام السابق، أو 70٪ مقارنة بالعام 2019. كما تُظهر التصورات، بأنه، مقارنةً بمثل هذه الفترة من العام 2020، كانت هناك زيادة بنسبة 36٪ في الإنفاق على الترفيه والتسلية، وزيادة بنسبة 20٪ في الإنفاق على الطعام والشراب. وجاءت هذه الزيادة متزامنة مع ارتفاع حجم السفر العالمي، حيث تُبدي حجوزات السفر ارتفاعاً بنسبة 189٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، وهو ما أدى إلى زيادة الإنفاق المباشر والمشتريات ذات الصلة بالسفر. وفي ظل الطلب الكامن على السفر ورفع القيود عنه، لوحظ هناك زيادة في حجوزات السفر خارج أشهر الذروة المعتادة في يناير وفبراير. ومع اقتراب موسم الجمعة البيضاء، استقر الإنفاق على السفر، وعاد التركيز مرة أخرى على فئات البيع بالتجزئة، وهو ما يشكل خبراً ساراً لتجار البيع بالتجزئة توحي بزخم إنفاق هائل من قبل المستهلكين خلال فترة الذروة.

شهدت «فاليوداينامكس» مسبقاً ارتفاعاً بنسبة 26٪ في الإنفاق من قبل مستخدمي برنامج الولاء عبر منصاتها مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، وتشير التقارير إلى أن عدد المتسوقين النشطين على هذه المنصات نفسها قد ارتفع بنسبة 7٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، أو أنه ربما قد ارتفع على نحو غير مسبوق بنسبة 2% مقارنة بالأرقام المسجلة خلال فترة ما قبل كوفيد 19. وفي العام السابق، شهدت الشركة زيادة بنسبة 10٪ في أعداد المتسوقين المقبلين على اغتنام عروض الجمعة البيضاء مقارنة بالعام 2019، وتظهر هذه المؤشرات المبكرة بأن العام 2021 قد يتخطى هذه الأرقام.

وقال سانجيت جيل، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط في شركة “كولينسون، “بالتزامن مع قرب حلول موسم التسوق الأكثر ازدحاماً في العام، سيبدأ صائدو الصفقات السعي للحصول على أفضل قيمة على مشترياتهم والتي تتخطى نطاق التخفيضات الاعتيادية. ويشير تقرير صدر مؤخراً عن شركة “ريدسير” للاستشارات بأن المشتريات عبر الإنترنت ستصل خلال موسم التخفيضات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 6 مليارات دولار أمريكي، بزيادة 30٪ مقارنة بالعام السابق. وفي ظل التعافي المتزايد الذي يشهده قطاع السفر، يحظى تجار البيع بالتجزئة بفرصة فريدة لمواكبة وتبني برامج السفر والعمل على تحسين مكانتهم ليكونوا في موقع أفضل لجذب العملاء من خلال تقديم مكافآت تتخطى نطاق ومفهوم التخفيضات في حال تبني هذا النهج في مرحلة مبكرة من استراتيجيتهم. ويكتسب هذا النهج أهمية فائقة، لا سيما في الوقت الذي يكون فيه التنافس على جذب هذا الجمهور في أوجه وفي أعلى مستوى له على الإطلاق.” مكانتهم  ووضع أنفسهم بشكل أفضل لجذب العملاء من خلال تقديم مكافآت تتجاوز مجرد تخفيضات الأسعار إذا استخدموا هذا النهج في وقت مبكر من استراتيجيتهم. إن تجار البيع بالتجزئة الذين يقدمون قيمة إضافية من خلال زيادة فرص كسب النقاط ضمن برنامج الولاء المفضل لديهم، بمقدورهم اليوم إضفاء طابع من التفرد على استراتيجياتهم التسويقية في يوم الجمعة البيضاء الذي يعد من الأوقات الأكثر تحدياً في العام لتحقيق التميز عن الآخرين. ويكتسب هذا النهج أهمية فائقة، لا سيما في الوقت الذي يكون فيه التنافس على جذب هذا الجمهور في أوجه وفي أعلى مستوى له على الإطلاق.”

تم استخلاص هذه البيانات من شبكة «فاليوداينامكس» العالمية لمنصات تجارة الولاء، التي توفر إمكانية التواصل مع أكثر من 400 مليون عضو في برنامج الولاء من خلال 28 بوابة تسوق عبر الإنترنت. كما تتيح شبكة «فاليوداينامكس» العالمية الواسعة للمستهلكين كسب وإنفاق نقاط الولاء المرتبطة ببرامج مكافآت السفر والخدمات المالية الرائدة، مما يساعد على ربط العملاء بفرص مشاركة مجزية وتوفير تصورات فريدة حول سلوك الإنفاق المتبع من قبل الأفراد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى