اتصالات وتكنولوجيا

Continental GT Speed الجديدة سيارة Bentley الأكثر ديناميكية للطرقات في التاريخ

(المملكة العربية السعودية – جلف تك ) نجحت سيارة بنتلي أن تحجز لنفسها مكانة متميزة في عالم السيارات الفاخرة منذ دخولها السوق السعودي حيث حازت على اعجاب عشاق السيارات الفاخرة بما تقدمة من تصميمات تواكب العصر والتكنولوجيا المتقدمة والأداء القوي.
ونشرت Bentley Motors تفاصيل بارزة عن سيارة Continental GT Speed الجديدة التي تُعدّ السيارة الأكثر ديناميكية في تاريخ Bentley الذي يمتدّ منذ 101 سنوات، كما إنها التعبير الأمثل المتمحور حول الأداء عن السيارة الفاخرة القوية التي تشكّل معياراً عالمياً ضمن فئة سيارات Grand Tourer الفخمة.
يتميّز الجيل الثالث الجديد بأن تم تصميمه وهندسته وصنعه يدوياً بعناية في مصنع Bentley المحايد كربونياً لإنتاج السيارات الفاخرة، وهو يرتكز على التقاليد العريقة التي تتمتّع بها نسخ Speed المختلفة ويرتقي بها إلى مستويات أعلى. و قد تم طرح الجيل الأول الشهير من سيارة Continental GT Speed في العام 2007، وكانت مستوحاة من طرازات 3-Litre Speed من فترة عشرينيات القرن الماضي. ويستمر الطراز الأحدث من GT Speed بالتمتّع
بالخصائص المتوارَثة نفسها، وهو يجسّد الجمع الأمثل بين الفخامة والأداء ضمن تصميم سيارة فاخرة عالية الأداء.
تعليقاً على هذا الموضوع، قال بيتر سميث، مدير عام Bentley Motors في السعودية: “تشكّل Continental GT Speed الجديدة قمّة القيادة الفاخرة عالية الأداء. فهذا الطراز الجديد هو التعبير الأقوى عن قِيَم Continental GT المتمثِّلة بالتشويق والديناميكية العالية، ويزخر بتفاصيل Speed الفريدة لتعزيز تجربة الملكية ومنح العملاء سيطرة أكثر على شخصية السيارة.”
وأضاف: “تتميّز سيارة الأداء العالي الأفخم في العالم بكونها الآن فعلاً أكثر قدرة من السابق على الإطلاق، وهي تتمتّع بميّزة رياضية جديدة سوف تجذب السائقين المهتمّين بالأداء العالي. وتشكّل Speed الفصل الأحدث من قصّة Continental GT ، وتساعد عملاء Bentley في ابتكار رحلاتهم الخاصّة الاستثنائية.”

تقنية شاسيه جديدة – قدرات رياضية حقيقية تتميّز Continental GT التي تمثّل قمّة الأداء العالي من خلال تقنية شاسيه متقدِّمة تم تصميمها خصّيصاً للطراز الجديد.
وتسهم الميّزة الجديدة للتوجيه الإلكتروني بجميع العجلات في تعزيز الطبيعة الديناميكية لسيارة Speed بوضعيتَي قيادة Bentley وComfort. لكن هذا يظهر بوضوح أكثر في وضعية Sport الرياضية، إذ يجمع التوجيه بين ميّزة Bentley Dynamic Ride لتجربة الركوب الديناميكية والترس التفاضلي الإلكتروني محدود الانزلاق، وذلك لتوفير مستوى من الرشاقة لم تشهده قبل أي سيارة Bentley أخرى للطرقات.
فعند السير بسرعات منخفضة ومتوسّطة، يتم تحريك العجلات الخلفية في GT Speed بخلاف العجلات الأمامية للمساعدة في التغيير السريع للاتجاه، مما يزيد بشكل ملحوظ الإحساس بالخفّة. كما إن الشعور بالتوجيه يكون أكثر حدّة وبمعدّلات أسرع، وتمنح الزيادة المتكافئة للإحساس بالتوجيه المزيد من الثقة للسائق. وعند السير بسرعات عالية، يتم تحريك العجلات الخلفية بالاتجاه ذاته للأمامية، وذلك لتحسين مستويات الثبات. ويتميّز النظام بكونه أكثر فعالية في GT Speed عما هو في سيارة Flying Spur، إذ هدفه الأساسي هو تقليل دائرة الالتفاف وتعزيز الثبات عند السير بسرعات عالية.
وتضم السيارة ميّزة الدفع النشط بجميع العجلات (Active All-Wheel Drive)، وقد خضعت كل من ميّزتَي التحكّم بالجر وتوزيع العزم لعملية إعادة تعيير ضمن جميع وضعيات القيادة لأجل توفير شخصية تبديل ملحوظة بالمقارنة مع سيارة Continental GT القياسية.

كما جرى الحفاظ على فلسفة Bentley القائمة على جعل السيارة تبدو تقدّمية وآمنة، لكن في الوقت ذاته تكون ديناميكية، وهذا التوجّه من شأنه أن يكافئ السائقين من أصحاب مختلف القدرات. ولأجل تجسيد هذه الفلسفة في وضعيتَي Bentley وComfort، جرت موازنة مستوى التماسك الإجمالي بين العجلات الأمامية والخلفية، فيما تمت معايرته بوضعية Sport الرياضية مع تحقيق فصل للعزم أكثر تحيّزاً للعجلات الخلفية بجميع ظروف القيادة.
وللمرّة الأولى في سيارة Bentley، يستخدم الجيل الأحدث من Continental GT Speed الترس التفاضلي الخلفي الإلكتروني محدود الانزلاق (eLSD).

وقد جرى بشكل خاص تعديل نظام eLSD بالتوزاي مع نظامي التحكّم بالجر والشاسيه النشط، وذلك لمنح قدرات جانبية زائدة مع ثبات طولي محسَّن، ومستويات معزَّزة من التكيّف التخنيقي، وتوفير معدّلات جر أفضل في الظروف العسيرة على الطرقات.
ويولِّد هذا الأمر في وضعيتَي Bentley وComfort المزيد من الجر، مما يمنح مستويات أعلى من الثقة للسائق ويجعل السيارة توفر إحساساً بمزيد من الثبات عند السير بسرعات عالية. أما بالنسبة لوضعية Sport، فقد تم تعديل نظام eLSD كي يوازن بين خصائص التكيّف التشغيلي وإيقاف التخنيق وتحسين استجابة الانعطاف وتعزيز الأداء عند السير بشكل مستقيم. وتعني المزايا المجمَّعة أن Continental GT Speed هي الآن أكثر قابلية للتعديل وأكثر تمحوراً حول السائق من الماضي، دون المساومة إطلاقاً على عنصري الراحة
والثبات.
ومن شأن ديناميكيات الانعطاف المحسَّنة والتماسك الزائد الناتج عن الأنظمة الجديدة أن يمكّن السائق من الخروج من أي منعطف مع مستويات زائدة من الدقّة والثقة. ومن ناحية أخرى، تستطيع السيارة استخلاص الأداء الأقصى من الجر المتاح لتوفير تسارع وثبات مذهلين عند مستوى الذروة. أما في وضعية Sport الرياضية، فإن نظام إدارة الجر يرسل معدّلات أعلى من الطاقة إلى المحور الخلفي لتمكين المزيد من التحكّم بالتخنيق الفعّال ضمن خط
الانعطاف.
وتعمل بالتوازي مع هذه الأنظمة تقنيات الشاسيه الأساسية التي توفر ثبات الهيكل وراحة الركوب دون المساومة بين واحدة وأخرى – وبالأخص هناك نظام التعليق الهوائي الفعّال ثلاثي الحجيرات من Bentley مع ميّزة التخميد المتكيّف، ونظام Bentley Dynamic Ride لتجربة الركوب الديناميكية، والمتمثّل بنظام التحكّم الفعّال بمنع الانقلاب بقوّة 48 فولت الذي طرحته Bentley للمرّة الأولى في Bentayga والجيل الثالث من Continental GT.
ويتضمّن هذا النظام المبتكَر مولِّدات كهربائية قوية ضمن كل قضيب مانع للانقلاب لأجل مقاومة ميلان الهيكل. وفي الوضعية الأشدّ، يمكن للمولِّدات أن توفر 1300 نيوتن-متر خلال 0.3 ثواني لإبطال قوى الانعطاف وإبقاء الهيكل بمستوى ثابت.

في الوقت ذاته، ووفقاً للوضعية، يسمح نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات (Electronic Stability Control – ESC) للسائق الاستمتاع بمستوى أعلى من الحرّية قبل أن تتدخّل أنظمة السلامة في سيارة Speed لتصحيح أي أمور غير اعتيادية. وعند تفعيل نظام ESC، تمنح السيارة ثباتاً موثوقاً فوق الأسطح غير المتناسقة والتعرّجات غير الاعتيادية أو في الظروف المناخية العاصفة.
وعند التحويل إلى وضعية Dynamic الديناميكية، يعزّز نظام ESC مستويات حرّية السائق، بحيث يستطيع السائق المحترف ضبط وتعديل وضعية الانعطاف للسيارة وفق رغبته. أما عند إطفاء نظام ESC، فتبرز مزايا التماسك الميكانيكي والتوازن الموروثة التي تتمتّع بها سيارة GT Speed، مما يمنح تجربة القيادة المتمحورة حول السائق التي كانت متوافرة سابقاً فقط في سيارات السباق من Bentley.
وبعد الاستفادة من أداء الانعطاف القوي بفضل نظامَي الدفع بجميع العجلات (All-Wheel Drive) وeLSD، يمكن للسائق على الحلبة اختيار الموازَنة بين مستويات التخنيق والتوجيه لتوفير زوايا انحراف تقدُّمية دون أي مجهود.
ولتكملة القدرات الزائدة للشاسيه، تم كخيار طرح نظام مكابح مهندَس حديثاً من كربون السيراميك في GT Speed. وتوفر مكابح كربيد كربون السيليكون قوّة كبح إضافية، مع إحساس قوي وشديد بدوّاسة المكابح ومقاوَمة ممتازة لتلف المكابح. وتوفر ملاقط أمامية من عشرة مكابس وملاقط خلفية من أربعة مكابس قوّة كبح هائلة، وهو أمر ضروري عند تحوّل ما يصل إلى 10 ميغاجول من الطاقة إلى حرارة عند الكبح من سرعة السير القصوى حتى نقطة
التوقّف. كما تسهم مادّة كربون السيراميك في توفير أكثر من 33 كيلوغراماً من الوزن (كل هذا وزن غير معلَّق) وتولّد مستويات منخفضة للغاية من غبار المكابح، مما يساعد في الحفاظ على مظهر نظيف لعجلات Speed الفريدة قياس 22 إنشاً.

Continental GT Speed – أداء مشوّق تشكّل GT Speed الجديدة التعبير الأمثل المتمحور حول الأداء لسيارة Bentley الفاخرة عالية الأداء الأبرز، وفي الوقت ذاته تحافظ على مستويات الفخامة والراحة وقابلية الاستخدام التي تتمتّع بها سابقاتها. وهي تأتي مزوَّدة بنسخة مطوَّرة من محرّك Bentley الشهير نوع W12 TSI سعة 6.0 ليتر والذي يولّد قوّة قدرها 650 حصاناً (659 PS) – ما يشكّل زيادة بنسبة 4 بالمئة مقدارها 24PS عن طراز W12 الحالي – بينما يحافظ على الأداء الاستثنائي من العزم البالغ 900 نيوتن-متر (664 رطل-قدم). ومع مزايا سيطرة استثنائية، فإن هذا يتيح الوصول لسرعة قصوى تبلغ 335 كلم/س (208
ميل/س) والتسارع بين 0-100 كلم/س في غضون 3.6 ثواني (0-60 ميل/س خلال 3.5 ثواني)، مع انخفاض مقداره 0.1 ثانية.
وقد تم تعيير كل من المحرّك وناقل الحركة بتأنٍ ليتلاءما مع مزايا السيارة المتمحوِرة حول السائق. وهذا يبرز بوضوح كبير في وضعية Sport الرياضية، حيث تم تعديل محرّك W12 بالشاحن التوربيني التوأمي لأبقاء المحرّك ضمن نطاق الطاقة لفترة أطول عبر الانتقال للتعشيقة الأعلى في وقت لاحق، الانتقال للتعشيقة الأدنى في وقت أبكر. وهذا من شأنه أن يولّد استجابة أكثر حماسة بالتوافق مع وضعيات التخنيق التي يختارها السائق. من جهته، يتميّز نظام نقل الحركة ثُماني السرعات بالقابض المزدوج بكونه أسرع مرّتين في وضعية Sport عما هو في طراز W12 القياسي، وذلك توافقاً مع فلسفة Speed. وهذا يجتمع مع شخصية أكثر بروزاً للعادم خلال التشغيل والتبديل نحو التعشيقات الأدنى.
ولا توفر Continental GT Speed أداءً أخّاذاً فحسب، بل تستفيد من تقنية الإيقاف-التشغيل لدى Bentley بهدف تعزيز الكفاءة للحد الأقصى، حيث يرتاح المحرّك ليس فقط عندما تكون السيارة في وضعية عدم الحركة، بل أيضاً أثناء السير بسرعات قريبة من مرحلة التوقّف.
ضمن هذا الإطار، يقوم نظام الإزاحة المتبدّلة (Variable Displacement) من Bentley بإيقاف عمل نصف أسطوانات المحرّك البالغ عددها 12 أسطوانة في ظروف معيَّنة، مع الانتقال بين الوضعيتين بشكل لا يمكن أن يشعر به السائق.


ويتم إطفاء صمّامات المأخذ والعادم ووظيفة ضخ الوقود والإشعال عند أسطوانات معيَّنة، بحيث يعمل المحرّك وكأنه من ست أسطوانات بهدف تحسين كفاءة استهلاك الوقود.
التفاصيل الخارجية – بيان نوايا GT Speed تم تعزيز الهيكل القوي لسيارة Continental GT أكثر في طراز GT Speed.
وتكمّـِل التفاصيل الخارجية الفريدة الوقفة الرياضية القوية، وهي تتمازج بتناغم مع الأناقة السلسة المتوارَثة في Continental GT.
وتُضفي طرازات Speed شبك رادياتور وشبكاً للمصدّ السفلي بلون داكن معتَّم، بالإضافة إلى عتبات رياضية فريدة مصقولة أكثر، وشبك رادياتور بلمسة داكنة معتَّمة وشعار Speed رصين من الكروم على الرفرف الأمامي.
وهناك ميّزة حصرية أخرى في النسخة الأقوى على الإطلاق من Continental GT، وهي تتمثّل بعجلات Speed قياس 22 إنشاً بالفضّي اللامع، مع توافر خيار اللون الداكن أو اللمسة السوداء اللامعة. أما نسخ ’الجوهرة‘ من أغطية خزّانَي الوقود والزيت فتُعدّ قياسية، فيما تشير أغطية Bentley المنارة للعتبتين إلى مزايا الأداء العالي لسيارة Speed.
مقصورة فريدة فاخرة تستعرض مقصورة Continental GT Speed خبرات Bentley الطويلة في ابتكار المقصورات الداخلية الأرقى للسيارات في العالم. فالمواد المشغولة بحِرَفية يدوية عالية تتناغم مع التجهيزات الفريدة والشعارات المتألِّقة التي تتوفر فقط في سيارة Speed ويمكن تخصيصها أكثر عند الرغبة.

ويتم تسليط الضوء أكثر على مزايا Continental GT Speed عبر الفصل الفريد للألوان الثنائية البارز في الكسوة المشغولة يدوياً والمتناغمة مع جلد ألكانتارا المماثل، والذي يتم اعتماده أيضاً في عجلة القيادة. أما الشعارات الخارجية، فلها شبيه يتمثّل برمز Speed الأنيق ضمن الواجهة الأمامية لجهة الراكب الجانبي.
ويمكن تخصيص المقصورة الداخلية أكثر من خلال خيار يشمل 15 لوناً أساسياً و11 لوناً ثانوياً للكسوات، بالإضافة إلى استخدام الجلد بدل خامة ألكانتارا للفاصل اللوني في Speed. أما بالنسبة للكونسول الوسطي، فيمكن تضمينه الميّزة الجديدة من الألمنيوم الداكن المعتَّم بتصميم الاستدارات المتداخلة المتناغمة، مما يولّد سطحاً هندسياً مثالياً مشغولاً آلياً ولمسة
نهائية بنمط متناسق جميل. ويتوفر التطريز بنمط ’الماس ضمن الماس‘ كميّزة قياسية، في الوقت الذي تزيّن مساند الرأس المطرَّزة التي تضمّها Speed مقصورة Continental GT
الأقوى.
وهناك مجموعة من القشرات الخشبية لصالح GT Speed، وهي تبدأ مع قشرة Piano Black كتجهيز قياسي. ويستطيع العملاء اختيار خشب الجوز Crown Cut Walnut ، وخشب جوز Dark Stained Burr Walnut وخشب الكينا Dark Fiddleback Eucalyptus دون تكلفة إضافية، مع توافر ثلاث خيارات من المسامات المفتوحة (Dark Burr Walnut، Crown Cut Walnut وKoa) كخيارات إضافية.
كما هو الحال في جميع سيارات Continental GT، فإن Speed توفر أربعة مقاعد ومساحة استثنائية للأمتعة ضمن سيارة فاخرة عالية الأداء بحيث تبلغ السعة 235 ليتراً. ويزخر هذا الطراز المتمحور حول السائق بتفاصيل راقية ولوحة عدّادات عالية التقنية وشاشة Bentley الدوّارة (Bentley Rotating
Display)، مما يعزّز قدرات ومزايا أداء Continental GT أكثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى