اتصالات وتكنولوجيا

وزارة الاتصالات تنظم 229 ندوة تثقيفية للمواطنين بقرى “حياة كريمة” خلال شهري يناير وفبراير

نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 229 ندوة تثقيفية لبناء القدرات ومحو الأمية الرقمية لنحو 5501 مواطن بالقرى المستهدفة بالمرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير القرى المصرية “حياة كريمة”، وذلك في الفترة من 1 يناير إلى 28 فبراير، بالتعاون مع دواوين عموم المحافظات ومؤسسة حياة كريمة.

وغطت الندوات نحو 223 قرية في ٢٧ مركز على مستوى 10 محافظات هي البحيرة والمنوفية والشرقية وكفرالشيخ والفيوم وبني سويف والمنيا وسوهاج وقنا والأقصر.

وتأتي ندوات التثقيف الرقمي تنفيذًا لمستهدفات مبادرة حياة كريمة، واستكمالًا لجهود وزارة الاتصالات في بناء مصر الرقمية بهدف تحويل المجتمعات الريفية إلى مجتمعات رقمية تفاعلية آمنة ومنتجة. وتهدف الندوات إلى نشر الثقافة الرقمية وتعزيز الشمول المالي في الريف المصري لرفع وعي المواطنين بالخدمات الرقمية المتاحة بمنصات الجهات الحكومية المختلفة، منها الصحة والتعليم والتموين والمرافق، وكذا الخدمات المتاحة بمنصة مصر الرقمية، وتنمية قدراتهم على استخدامها والاستفادة منها للوصول إلى مجتمع ريفي رقمي تفاعلي آمن ومنتج.

ومنذ إطلاق ندوات التثقيف الرقمي، انتهت وزارة الاتصالات من نشر الوعي الرقمي لعدد 18819 مواطن في 57 مركز في 20 محافظة، بالإضافة إلى تنظيم برامج تنمية المهارات الرقمية وورش عمل لرفع الوعى الرقمي لعدد 588 من العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وعدد 1104 من كوادر المعرفة الرقمية من أئمة وواعظات وزارة الأوقاف، وميسرات المجلس القومي للمرأة، و87 مكلفات الخدمة العامة بوزارة التضامن الاجتماعي، وتدريب وتأهيل 66 مواطن من ذوي الهمم لتنمية مهاراتهم في استخدام تطبيقات الحاسب الآلي ومواقع التواصل الاجتماعي وذلك بنموذج التشغيل التجريبي بمحافظة أسيوط. كما تم تدريب وتأهيل 154 مواطن من الفئات المجتمعية المختلفة لتنمية مهاراتهم في استخدام مهارات الحاسب الآلي ومواقع التواصل الاجتماعي والأمن والسلامة على الإنترنت وذلك بنموذج التشغيل التجريبي بمحافظات الشرقية والمنوفية والمنيا.

وجدير بالذكر أن “حياة كريمة” هي مبادرة رئاسية تهدف إلى توفير حياة كريمة للمواطنين، لا سيما الفئات الأكثر احتياجًا في المحافظات والقرى، وذلك من خلال تقديم حزمة متكاملة من الخدمات التي تشمل جوانب مختلفة صحية واجتماعية ومعيشية وتكنولوجية. ويشارك في تنفيذ المبادرة عددٌ كبير من الهيئات والوزارات، منها وزارة الاتصالات، التي يتمثل دورها في تطوير البنية التحتية للاتصالات، وربط القرى بكابلات ألياف ضوئية، وإنشاء أبراج لتقوية شبكات المحمول وتحسين جودة خدمات الاتصالات، وتطوير مكاتب البريد، وبناء القدرات الرقمية للمواطنين، وتأهيل الشباب للعمل الحُر، ودعم أصحاب المشروعات الصغيرة وتدريبهم على مهارات التسويق الرقمي.

المصدر : الموقع الرسمي لوزارة الاتصالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى