اتصالات وتكنولوجيا

كاسبرسكي تسجّل نموًا بنسبة 24% في مبيعات المؤسسات بالشرق الأوسط في 2021

حققت كاسبرسكي نموًا مستقرًا في مبيعات المؤسسات للعام 2021، وارتفع إجمالي إيراداتها المحسوبة وفق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية غير المدققة إلى 752 مليون دولار*، بزيادة قدرها 6.5% على أساس سنوي *. وبعد العام الثاني من الجائحة، حقّقت الشركة نتائج إيجابية مدفوعة في الأساس بقطاع المؤسسات الذي شهد زيادات كبيرة في مبيعات منتجات الأمن الرقمي المؤسسية. وعلى الصعيد العالمي، جاء أداء الشركة مدفوعًا بنتائج مستقرة وإيجابية في معظم المناطق، لا سيما منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي حققت نموًا بلغ 16%**.

وظلّ الطلب على حلول الأمن الرقمي قويًا في العديد من المؤسسات في العام 2021، وسط استمرار مساعي التحوّل الرقمي، فساعدت كاسبرسكي المؤسسات على مواصلة النمو، بالتوازي مع التخفيف من أخطار الأمن الرقمي. وأدّت التطورات التقنية المتقدمة التي أحرزتها الشركة في سبيل تعزيز مستويات الحماية لعملائها في جميع أنحاء العالم، إلى نجاح كبير تمثل في ارتفاع قدره 19% على أساس سنوي** في قطاع المؤسسات.

وحقّق قطاع المنتجات المؤسسية لدى كاسبرسكي في العام 2021، أفضل نتائج مبيعات في تاريخ الشركة، محقّقًا نموًا كبيرًا في مجالات استراتيجية شملت بالتحديد حلول الشركات الكبيرة (29% على أساس سنوي**) وحلول غير النقاط الطرفية*** (50% على أساس سنوي**). وشهدت الحلول الرئيسة الخاصة بحماية المؤسسات من الهجمات الأكثر تعقيدًا، مثل Kaspersky Anti Targeted Attack Platform وKaspersky Threat Intelligence services، زيادات كبيرة في المبيعات بلغت على التوالي 92% و36% على أساس سنوي**.

وحققت كاسبرسكي أيضًا نموًا كبيرًا في مبيعاتها إلى قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، بزيادة قدرها 9%** على أساس سنوي، وذلك نتيجة لتطوير مبيعاتها الاستراتيجية وتحقيق نمو قدره 6% على أساس سنوي** في المبيعات الرقمية. كما ضمِنت أنشطة الاستحواذ المكثفة في مختلف المنصات الرقمية، مع تكتيكات الاستبقاء المعدّلة، نمو المبيعات في قطاع المنتجات الرقمية الاستهلاكية (2% على أساس سنوي**). لكن قيود الإغلاق التي استمرت في العديد من الأسواق أثرت كثيرًا في قطاع التجزئة الاستهلاكية وأعاقت التعافي الكامل. وبشكل عام، أظهر قطاع المنتجات الاستهلاكية انخفاضًا طفيفًا في المبيعات بنسبة 1% على أساس سنوي**.

وارتفعت مبيعات كاسبرسكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 16%**. وبينما نمت أعمال الشركة في الشرق الأوسط بنسبة 20%**، فقد بلغ النمو في قطاع المؤسسات 24%**، حيث تحقّق نمو كبير في مبيعات الشركات الكبيرة (29%**)، وفي قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة (12%**).

وركزت كاسبرسكي على تنويع محفظة منتجاتها وإثرائها لتغطية جميع احتياجات العملاء في مجال الأمن الرقمي، وذلك بالاستثمار المستمر في البحث والتطوير. وفي العام 2021، طرحت الشركة 10 منتجات وخدمات جديدة وأصدرت أكثر من 250 تحديثًا واسع النطاق لمنتجاتها الحالية ما أسفر عن تحسين كبير في وظائفها. وحقّق أحد الحلول البارزة للشركة؛ Kaspersky Industrial Cybersecurity، نموًا بنسبة تزيد عن 63% على أساس سنوي** وتم تعزيزه بلوحة بيانات ذات إدارة مركزية لضمان مراقبة كاملة لأمن البنية التحتية للتقنيات التشغيلية. وشمل ذلك خريطة لجميع الأصول الموزعة جغرافيًا معزّزة بتحليلات للحوادث وغيرها. كذلك حصلت كاسبرسكي في العام 2021 على 137 براءة اختراع، ما رفع العدد الإجمالي لبراءات الاختراع التي نالتها الشركة إلى 1240.

بالإضافة إلى ذلك، استحوذت كاسبرسكي على Brain4Net لتعزيز منصة XDR الخاصة بها بخدمات الوصول الآمن إلى الحوسبة الحدّية (SASE)، ما يسمح لها بتزويد المؤسسات الكبيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة بحلول متكاملة ذات مزايا موسّعة تُطوّر داخليًا.

وبهذه المناسبة، قال أندري إفريموف كبير مسؤولي تطوير الأعمال لدى كاسبرسكي، إن الشركة نجحت في العام 2021 بتحقيق العديد من الإنجازات، مشيرًا إلى أن أعمالها في قطاع المؤسسات جاءت بأفضل النتائج في تاريخ الشركة، نتيجة طرح العديد من المنتجات المهمة. وأضاف: “أنجزنا عملًا كبيرًا لتطوير الأعمال، وشمل ذلك تطوير استراتيجية جديدة تهدف إلى إكساب الشركة قدرة أكبر على الصمود وقوة وجاهزية لمواجهة التحديات”.

وأوضح المسؤول أن رؤية كاسبرسكي تتمثل في حماية جميع العملاء، سواء من المؤسسات أو المستهلكين، من جميع نواقل الهجوم المحتملة، ما يجعل إنشاء منظومة أمنية متكاملة “إحدى أهمّ أولوياتنا”. وأضاف: “ستمكننا مثل هذه المنظومة من تغطية احتياجات جميع الفئات في قطاع المؤسسات، بدءًا من الشركات الصغيرة جدًا ومرورًا بمقدمي خدمات الأمن المدارة، وصولًا إلى مراكز العمليات الأمنية الوطنية والجهات الحكومية. وقد واصلنا تعزيز مبادرتنا العالمية للشفافية، المصممة لإثبات أننا شركة محايدة ومستقلة ومسؤولة في سوق الأمن الرقمي العالمية”.

وعلى الصعيد العالمي، عزّزت النتائج الإيجابية المتحققة في معظم المناطق، لا سيما في روسيا ودول البلطيق وآسيا الوسطى ورابطة الدول المستقلة**** أداء الشركة، الذي ارتفع بنسبة 25% على أساس سنوي**، وأمريكا اللاتينية (11% على أساس سنوي**)، وأوروبا (4% على أساس سنوي**)، وآسيا المحيط الهادئ***** (3% على أساس سنوي**). وانخفضت نتائج المبيعات في منطقة أمريكا الشمالية مقارنة بالعام الماضي بنسبة 6%**.

وتواصل كاسبرسكي الحفاظ على مكانتها الرائدة في اختبارات TOP3 لمنتجات الأمن الرقمي المؤسسية والاستهلاكية؛ ففي العام 2021، خضعت منتجات الشركة لـ 75 عملية اختبار وتقييم مستقلة، فحققت أحد المراكز الثلاثة الأولى في 63 منها، بينها 57 في المركز الأول. كذلك، أظهر الحلّ Kaspersky Endpoint Security Cloud، استنادًا على تقييم من AV-TEST، كفاءة وصلت إلى 100% ضدّ الهجمات ببرمجيات الفدية، متفوّقًا على تطبيقات 10 منتجين آخرين لحلول الأمن الرقمي.

وواصلت كاسبرسكي في العام 2021 التقدّم في مبادرتها العالمية للشفافية، وأصدرت في إطارها أول تقرير كشفت فيه معلومات عن الطلبات التي تلقتها في العام 2020 والنصف الأول من العام 2021 من الجهات الحكومية وجهات إنفاذ القانون ومن مستخدمين، حول بيانات وخبرات تقنية. وأتاحت الشركة أيضًا “قوائم مكونات البرمجيات” للعملاء والشركاء، لتمكينهم من الحصول على معلومات محدّثة حول ماهية المكوّنات الداخلة في تركيب منتجات الشركة وبنية برمجياتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى