اتصالات وتكنولوجيا

تعليق من كاسبرسكي على الأخبار التي تفيد بأن الاشتراكات في اتصالات الجيل الخامس ستتجاوز المليار اشتراك حول العالم بحلول نهاية 2022، وفقًا لتقرير “إريكسون”

بقلم أندري سوفوروف رئيس وحدة أعمال النظام KasperskyOS لدى كاسبرسكي

توقع تقرير جديد نشرته شركة “إريكسون” أن يصل عدد الاشتراكات في خدمات الهاتف المحمول القائمة على الجيل الخامس 5G إلى مليار مشترك في جميع أنحاء العالم بحلول نهاية العام 2022. ومن المتوقع أن يتضاعف عدد مقدمي خدمات الاتصالات الذين يطلقون شبكات اتصالات مستقلة من الجيل الخامس هذا العام. هذا التوسّع في عالم الاتصالات من الجيل الخامس يحمل معه المزيد من الفرص للمشتركين ولشركات الاتصالات، فيما تزداد، بالتوازي مع الزيادة في هذه الفرص، الحاجة إلى اتخاذ تدابير خاصة للحماية الرقمية.

لقد أحدثت تقنية الجيل الخامس ارتفاعًا هائلًا في إنتاج البيانات وتبادلها، بجانب زيادة استخدام الخدمات السحابية واعتماد أشكال عديدة من البنية التحتية لإنترنت الأشياء، فيما تولّد مزيد من الأجهزة مزيدًا من البيانات. سيؤثر هذا في العديد من القطاعات مثل التصنيع والنقل وتجارة التجزئة والرعاية الصحية، فضلاً عن قطاعات أخرى لم تكن رقمية من قبل، كالزراعة، حيث يمكن للمزارعين الاعتماد على أجهزة قياس الرطوبة ودرجة حرارة التربة وربما حتى تطوير أتمتة المزارع بالكامل.

إن التوسّع في إنترنت الأشياء، بفضل الجيل الخامس، سيتطلب اتخاذ تدابير أمنية تضمن الحماية لمنظومة الاتصالات بأكملها، التي تشمل بوابات أمن إنترنت الأشياء ذات المناعة المدمجة من التهديدات الرقمية، وخدمات الأمن الرقمي الجديدة، مثل تقييمات أمن البنية التحتية. هذا الأمر يعني لشركات الاتصالات ومقدمي الخدمات المزيد من الفرص لبيع خدمات ذات قيمة مضافة، مثل استخدام حلول الأمن التي تفحص حركة مرور البيانات في أنظمة إنترنت الأشياء لدى العملاء، والمزودة بتقنيات الجيل الخامس، ما يوفر على العملاء الاضطرار إلى شراء هذه الحلول وتوظيفها بأنفسهم. وثمّة جانبًا أمنيًا جديدًا آخر يحتاج إلى معالجة، وهو الحوسبة عن بُعد (حيث يتُنقل جميع المهام التي تستهلك الكثير من طاقة وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي إلى السحابة). ما يعني أن أمن واجهات برمجة التطبيقات البعيدة والحماية من هجمات الحرمان من الخدمة الموزعة (DDoS) يمكن أن تصبح من بين الخدمات القيّمة الأخرى المقدمة.

في المؤسسات الصناعية، بإمكان لتقنيات الجيل الخامس أيضًا تمكين الموظفين العاملين عن بُعد، إذ سيتمكّنون من استخدام الأجهزة المحمولة في إدارة المعدات والنظم من خلال تطبيقات مخصصة داخل بيئة التقنيات التشغيلية. وسوف تحتاج هذه الأجهزة أيضًا إلى حماية متخصصة للوفاء بمتطلبات الأمن العالية لهذه التقنيات.

الشركات الصغيرة والمتوسطة بدورها، وكذا المستهلكون، سوف يُقبلون بسرعة على تبني الجيل الخامس إذا كان متاحًا بسهولة ورخيص التكلفة وسهل الاستخدام وآمنًا. ومن الواضح أن مسؤولية الجانبين الأولين تقع على شركات الاتصالات، أما الجانبان الأخيران، فبالرغم من أن المسؤولية عنهما أقلّ وضوحًا، نجد أنهما يواكبان الجانبين الأولين، إذ تتيح شركات الاتصالات قدرات اتصال الجيل الخامس مع الخدمات ومع الأجهزة المؤجرة، كنقاط الوصول وأجهزة الراوتر وأجهزة إنترنت الأشياء (الأجهزة الطرفية) وبوابات الأمن وما إلى ذلك.

إن استخدام الجيل الخامس ينبغي أن يغدو سهلًا قدر المستطاع لكي يُقبل عليه المستهلكون والشركات الصغيرة والمتوسطة. وهنا يمكن لشركات الاتصالات ومقدمي الخدمات النظر في فرص جديدة لتطوير الأعمال التجارية، مثل “تقديم المنزل الذكي في علبة”، بالتوازي مع حلول الأمن المجمَّعة أو خدمات الأمن المجمّعة مع منتجات شبكات المناطق الواسعة المعرَّفة برمجيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى