اتصالات وتكنولوجيا

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يُصدر مؤشرات استخدام تطبيقات الإنترنت خلال 24 ساعة في صيف 2022

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مؤشرات استخدام تطبيقات الإنترنت خلال 24 ساعة في صيف 2022.

وبمقارنة المؤشرات بنفس الفترة من صيف 2021، تبين حدوث زيادة في استخدام خدمات الإنترنت المحمول بنسبة 46% في ظل ارتفاع عدد مستخدمي خدمات الإنترنت المحمول إلى 9.4 مليون مستخدم، كما تبين حدوث زيادة في استخدام خدمات الإنترنت الثابت بنسبة 32% في ظل ارتفاع عدد مستخدمي خدمات الإنترنت الثابت إلى ٩٠٤ ألف مستخدم.
 
وشمل ذلك مؤشرات تشغيل مقاطع فيديو ترفيهية قصيرة، واستخدام البريد الإلكتروني، والبحث في الخرائط، ومشاهدة محتوى ترفيهي، والتسوق الإلكتروني، وتصفح الإنترنت، وتنزيل المحتوى، واستخدام منصات التواصل الاجتماعي، واستخدام محركات البحث، وممارسة الألعاب الإلكترونية، والدردشة الإلكترونية، وبث فيديوهات مباشرة، وحضور الاجتماعات عن بُعد.
 
ورصد الجهاز أيضًا مؤشرات استخدام خدمات التطبيق التفاعلي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات My NTRA، ومنها عدد مرات تحميل التطبيق على أجهزة الهاتف المحمول، وخدمة “أرقامي” التي تمكّن المستخدم من معرفة أرقام الخطوط المُسجلة باسمه لدى شركات المحمول العاملة بالسوق، وخدمة “المحافظ الإلكترونية” التي يمكن للمستخدم من خلالها معرفة المحافظ الإلكترونية المسجلة باسمه لدى شركات المحمول والبنوك، وخدمة “منظومة الشكاوي” حيث يستطيع المستخدم تصعيد شكوى للجهاز ضد مشغل الخدمة في حالة عدم التمكّن من حل شكواه، أو الاستعلام عن الشكاوى المُقدمة بالفعل ومتابعتها.

هذا وقام الجهاز برصد المبالغ التي تم ردها للمستخدمين بعد ثبوت أحقية شكواهم، وذلك عن الشكاوى التي تلقاها الجهاز من خلال طرق التواصل المختلفة، منها مركز الاتصال ١٥٥ وتطبيق WhatsApp وتطبيق My NTRA ومنصة تلقي الشكاوى على الإنترنت والبريد الإلكتروني. وجاءت أبرز شكاوى رد المبالغ المالية هي الشكاوى الخاصة بالفواتير، وإشراك المستخدمين بالخدمات الترفيهية دون علمهم، والشكاوى الخاصة بالمحافظ الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى