أخبار عامة

أوروبا تخطط لتنظيم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي

تشهد التقنيات الذكاء الاصطناعي تطورًا سريعًا في العقد الأخير، وتتضمن هذه التطورات استخدام نماذج اللغة مثل ChatGPT، التي تمكن النماذج اللغوية الحاسوبية من توليد نصوص معقدة ومناسبة لمجموعة متنوعة من التطبيقات. ومع ذلك، فإن استخدام تلك التطبيقات قد يثير بعض القضايا والتحديات، مثل الخصوصية والتحيز والمسؤولية.

اقرأ أيضا .. فيناسترا: القطاع المالي مطالب بمعالجة ظاهرة التحيّز القائم على الجنس في خوارزميات الذكاء الاصطناعي

لهذا السبب، تعتزم الاتحاد الأوروبي تنظيم استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك ChatGPT وتطبيقات أخرى، من خلال تشريعات وإطار تنظيمي جديد. يهدف هذا التنظيم إلى حماية المستخدمين وضمان أن تستخدم تلك التقنيات بطرق مسؤولة وأخلاقية.

من بين المسائل التي تهتم بها أوروبا هي حماية خصوصية المستخدمين. فمع تطور تلك التطبيقات، يمكنها جمع كميات ضخمة من المعلومات الشخصية وتحليلها. ولحماية خصوصية الأفراد، يجب ضمان وجود قوانين صارمة بشأن جمع البيانات واستخدامها ومشاركتها. قد تضمن هذه التشريعات مثلاً الحصول على موافقة صريحة من المستخدمين قبل جمع البيانات الشخصية وتوضيح كيفية استخدامها وتخزينها بشكل آمن.

بالإضافة إلى حماية الخصوصية، يسعى الاتحاد الأوروبي أيضًا إلى التصدي للتحيز المحتمل في تطبيقات الذكاء الاصطناعي. فقد ثبت أن النماذج اللغوية قد تكون معرضة للتحيز الذي يمكن أن يؤثر على القرارات والتوصيات التي تقدمها. لذا، يتطلب التنظيم الأوروبي وجود ضوابط للتحقق من عدم وجود تحيز في تلك التطبيقات وتلافي تأثيره على الأفراد والمجتمعات المستخدمة لها.

وبالإضافة إلى ذلك، يهدف التنظيم الأوروبي إلى توفير آليات لتعزيز المسؤولية في استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. يجب على المطورين والشركات أن يكونوا قادرين على تفسير وشرح كيفية عمل تلك التطبيقات وضمان عدم حدوث تأثيرات سلبية غير مقصودة. كما ينبغي أيضًا أن يتم توفير إمكانية الوصول إلى التوجيهات الأخلاقية والمبادئ التوجيهية لتصميم واستخدام تلك التطبيقات.

بشكل عام، يعكس التنظيم الأوروبي لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التزامًا بتحقيق توازن بين التقدم التكنولوجي وحماية المستخدمين والمجتمعات. يهدف إلى ضمان أن يتم استخدام تلك التكنولوجيات بطرق تحقق الفوائد الاجتماعية والاقتصادية وتحافظ على القيم والحقوق الأساسية.

أوبو تطلق سلسلة رينو 5 المتميزة بتقنيات التصوير الاحترافي والمعزّزة بالذكاء الاصطناعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى