أخبار عامة

الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علمية بعنوان توجيهات للدعاة في موسم الحج

برعاية معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ نظمت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة في الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة، يوم أمس السبت الموافق السادس من ذي الحجة لعام 1444هـ ندوة علمية بعنوان توجيهات للدعاة في موسم الحج، نفَّذتها الأمانة بجامع عائشة الراجحي بالعاصمة المقدسة، بحضور تجاوز 300 من أصحاب الفضيلة المشاركين في التوعية بالحج.

وقدم الندوة كل من الشيخ الأستاذ الدكتور صالح بن سعد السحيمي المفوض بالإفتاء بالمدينة المنورة والمدرس بالمسجد النبوي، والشيخ الأستاذ الدكتور سليمان بن سليم الله الرحيلي إمام وخطيب جامع قباء والشيخ الأستاذ الدكتور محمد بن فهد الفريح عضو هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية.

وتناولت الندوة العديد من المحاور التي تتعلق بتوعية ضيوف الرحمن وإرشادهم في كل ما يتعلق بأداء النسك حيث أكد الشيخ الأستاذ الدكتور سليمان بن سليم الله الرحيلي أنه يجب أن تكون الدعوة في هذا الحج دعوة شرعية لا بدعية واضحة المعالم وفق ماجاء في كتاب الله وسنته وأن تكون خالصة لله سبحانه وتعالى وأن تكون قائمة على التوحيد والتحذير من الشرك.

ووصى الشيخ الأستاذ الدكتور صالح بن سعد السهيمي الدعاة بتقوى الله في أعمالهم وامتثال آوامر الله واجتناب نواهيه، وتمثيل هذا العلم الذي تحملوه خير تمثيل وأن يؤدوا واجب الدعوة وفق ما يرضي الله سبحانه وتعالى كما يجب، وأن عليهم التخلق بخلق النبي صلى الله عليه وسلم في حسن الاستماع والتعامل مع ضيوف الرحمن.

وبين الشيخ الأستاذ الدكتور محمد بن فهد الفريح أنه يجب أن يتلمس الدعاة تقوى الله والقيام بالواجب الذي كلفوا به والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى بعض الحجاج وفق ماجاء في كتاب الله وسنته، والصبر واحتساب الأجر والمثوبة من الله سبحانه على ماكلفوا به من أمانة عظيمة يقدمونها لحجاج بيت الله الحرام.

وتأتي هذه الندوة ضمن جهود الوزارة إلى توجيه الدعاة للقيام بتوعية ضيوف الرحمن وإرشادهم في كل ما يتعلق بأداء النسك وفق منهج الكتاب والسنة، والبعد عن الغلو والتطرف وبيان الحكمة من أداء فريضة الحج والمقاصد الكبرى من ورائها، وكذلك تذكير الحجاج بضرورة الحفاظ على مكتسبات الحج الإيمانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى