سياحة تك

منظمة السياحة العالمية تطلق برنامج عمل سان مارينو لتيسير الوصول إلى السياحة الميسرة للجميع

المؤتمر ناقش وضع معيار لجودة الخدمات المقدمة للمسنيين وذوى الإحتياجات الخاصة مثل المعيار الدولي ISO 21902 

متابعة: جمال علم الدين

ومع وجود 1.3 مليار شخص على مستوى العالم يعانون من إعاقة كبيرة، انضمت منظمة السياحة العالمية مرة أخرى إلى الشركاء الرئيسيين لزيادة جعل السياحة في متناول الجميع.

فقد عُقد مؤتمر منظمة السياحة العالمية بشأن السياحة الميسرة للمرة الثانية في سان مارينو (16-17 نوفمبر 2023)، بدعم من وزارة السياحة الإيطالية وبالشراكة مع المركز الأوروبي لموارد إمكانية الوصول – AccessibleEU، وهي مبادرة رائدة للمفوضية الأوروبية . وخرجت منها أجندة سان مارينو، وهي خطة عمل نظيفة لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في كل جزء من قطاع السياحة.

تعزيز إمكانية الوصول للوجهات والشركات والأفراد

منذ أن استضافت سان مارينو المؤتمر لأول مرة في عام 2014، خطت العديد من الوجهات والشركات خطوات كبيرة لتحسين إمكانية الوصول، مما جعل السياحة أقرب إلى السياحة للجميع.


وفي حدث هذا العام الذي استمر يومين، ناقش أكثر من 200 مندوب التقدم في السياسات مثل المعيار الدولي ISO 21902 ، الذي يخدم المجتمعات المضيفة والزوار على حد سواء، ويغطي سلسلة القيمة السياحية بأكملها. 

اقرأ ايضا إعادة انتخاب السعودية لرئاسة المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية

وتضمن الحدث اجتماع مائدة مستديرة وزارية ضمت سان مارينو وإيطاليا وجمهورية كوريا وأوزبكستان وتشيكيا وإسرائيل لمناقشة دور الحكومات في تعزيز إمكانية الوصول من خلال السياسات والاستراتيجيات والمعايير.

وكان الابتكار في مجال السياحة التي يسهل الوصول إليها أحد المواضيع الرئيسية، حيث قدم المتحدثون حلولاً جديدة في مجال الوصول إلى وسائل النقل والترفيه وخدمات الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض والخدمات السياحية. وشملت هذه الخدمات مساعدة SEATRAC لمستخدمي الكراسي المتحركة على الاستحمام في اليونان.

ونقاط الاتصال بطريقة برايل على مستوى المدينة، وأول مرشدين سياحيين مكفوفين معتمدين في كيب تاون، والواجهة البحرية التي يمكن الوصول إليها بالكامل في ريميني.

وقد عزز المؤتمر الشبكات الدولية وأظهر سان مارينو كوجهة شاملة ونقطة مرجعية للسياحة التي يمكن الوصول إليها والدولة العضو الوحيدة في منظمة السياحة العالمية التي استضافت مؤتمرين دوليين بشأن السياحة التي يمكن الوصول إليها.

فرص غير مستغلة

ومع ذلك، لا تزال إمكانية الوصول لا تعتبر عامل تغيير في جميع الوجهات على الرغم من وجود سوق يضم 1.3 مليار شخص من ذوي الإعاقة الكبيرة في عام 2023، ومن المتوقع أن يصل شخص واحد من كل 6 أشخاص إلى سن 65 بحلول عام 2050. وفي أوروبا وحدها، “جيل طفرة المواليد” يمثلون بالفعل أكثر من ثلث سكان الاتحاد الأوروبي و70% من مواطني الاتحاد الأوروبي ذوي الإعاقة لديهمالوسائل المالية للسفر.

وناقش الخبراء في هذا المجال أفضل السبل لتلبية هذا السوق المتنامي وتقديم تجارب سياحية بروح التصميم العالمي، بحيث يمكن لجميع الأشخاص.

سواء كانوا من ذوي الإعاقة أو بدونها، الاستمتاع بها. وتركزت المناقشات أيضًا على أهمية الشمول الاجتماعي وإمكانية الوصول إلى السياحة المستدامة والفوائد الاقتصادية الضخمة التي يمكن أن يجنيها هذا القطاع من خلال وضع تدابير أفضل للوصول.

خطة عمل سان مارينو 2030

ويُنظر إلى خطة العمل على أنها تغيير لقواعد اللعبة فيما يتعلق بإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة ومساهمة السياحة في أهداف التنمية المستدامة، مع التزام الحاضرين في المؤتمر بتحقيق نتائج ملموسة.

ويتضمن تدابير لتعزيز التدريب وتطوير أنظمة القياس وزيادة وعي الصناعة بمزايا مكان العمل المتنوع.

سيقوم أصحاب المصلحة بمواءمة استراتيجياتهم التسويقية والتجارية واستخدام الحلول الرقمية لمساعدة التجارب التي يمكن الوصول إليها في الوصول إلى جميع العملاء وتعميم إمكانية الوصول في تطوير منتجاتهم وعمليات صنع القرار.

وكجزء من إرث المؤتمر، سيتم نشر خلاصة وافية لأفضل الممارسات التي تم عرضها في سان مارينو من قبل منظمة السياحة العالمية في عام 2024، بالتعاون مع AccessibleEU وENAT.


وسيتم أيضًا استكمال المزيد من الأبحاث حول إمكانية الوصول في الثقافة والسياحة القائمة على الطبيعة والحلول الرقمية والممارسات الجيدة الأخرى خلال السنوات القادمة.

تعزيز القيادة في مجال إمكانية الوصول: استكشاف دور الحكومات والوجهات في تعزيز إمكانية الوصول.

تقديم التوجيه الدولي: مناقشة كيفية تطبيق الأدوات الدولية ومبادئ التصميم العالمي على سلسلة القيمة السياحية.

الابتكار المتقدم: عرض الحلول المبتكرة في الوصول إلى وسائل النقل والتراث الثقافي والمناطق الطبيعية والترفيه والاجتماعات والاجتماعات والمؤتمرات والسياحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى