أخبار عامة

شاشات تفاعلية تؤرخ للفلسفة في “مؤتمر الرياض”

استقبلت شاشات تفاعلية المشاركين في “مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة”، الذي نظمته هيئة الأدب والنشر والترجمة، لتعرفهم على تاريخ الفلسفة ومراحل تطورها عبر العصور، فيما تعرفهم شاشة أخرى على المباحث الأساسية للفلسفة، لتمنحهم بذلك تجربة تفاعلية ثرية.

وعلى يمين الداخل إلى بهو مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض حيث يُقام المؤتمر، توجد شاشة تمتد على مساحة 4 أمتار، تتيح للزائر التنقل فيها بين العصور الفلسفية المتقدمة حيث يقوم باختيار أحد العصور لتعرض له الشاشة سرداً عن تاريخ الفلسفة والفلاسفة في ذلك العصر بقراءة نبذة عن تفاصيل تلك الحقبة الزمنية ونوع الفلسفة التي عرفت عنها.

بينما تعرض الشاشة الثانية شجرة الفلسفة التي تتكون من ستة عناصر، يتحكم بها القارئ من خلال تحريك يده فوق مستشعر آلي لينتقل من مبحث إلى آخر. وضمت عناصر شجرة الفلسفة: الأخلاقيات، والميتافيزيقيا، والمنطق، والسياسة، والجماليات، والأبستمولوجيا. وباختيار الزائر لأحد هذه المباحث، تعرض الشاشة تعريفاً ونبذة مختصرة عنه.

وتهدف هيئة الأدب والنشر والترجمة من خلال الفكرة إلى تثقيف الزوار، ورفع مستوى الإدراك بعلم الفلسفة والفلاسفة من مختلف العصور والأعراق، وتحفيزهم على القراءة والاطلاع في المجال الفلسفي والفكري.

يشار إلى أن “مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة” الذي يعد أول مؤتمر فلسفي من نوعه في المملكة، اختتم نشاطه اليوم الجمعة 10 ديسمبر 2021، بعد ثلاثة أيام حافلة بالجلسات والورش الفلسفية، احتضنها مقر مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، وشارك فيها عدد من المتخصصين وخبراء الفلسفة ونظرياتها وتطبيقاتها الحديثة من جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى