أبحاث وجامعات

جامعة الإمارات تكرم أعضاء هيئة التدريس الذين نشروا أبحاثًا ذات قيمة عالمية التأثير

كرمت جامعة الإمارات العربية المتحدة اليوم أعضاء هيئة التدريس الذين نُشرت أبحاثهم العلمية في المجلات الأكاديمية الرائدة في العالم.
من جانبه، قال معالي زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لرئيس الدولة والرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، في معرض تقديم التهاني لهم: “نجاحكم يدل على تميز بيئتنا البحثية واهتمام الجامعة بالبحث العلمي العالمي. تكرس جامعة الإمارات العربية المتحدة جهودها لإنتاج البحوث والممارسات المبتكرة التي لها تأثير عالمي. وبهذه الطريقة، تخدم جامعة الإمارات العربية المتحدة رؤية الدولة لتطوير اقتصادنا القائم على المعرفة، وخلق رفاهية مجتمعية مستدامة، وتحقيق دور عالمي رائد في جميع المجالات الانسانية “.
ووضع معاليه نجاح أعضاء هيئة التدريس في سياق تاريخ ومستقبل الدولة وقال: “إن نجاحكم مصدر فخر كبير للجامعة ويؤكد قناعة الشيخ زايد بأهمية إنشاء جامعة الإمارات العربية المتحدة في وقت مبكر جدًا من تاريخ دولتنا. قال الشيخ زايد: “العلم مورد سنستخدمه لبناء المستقبل”. تعتبر إنجازاتكم أيضًا أساسية في استعداداتنا للسنوات الخمسين القادمة. توضح المبادئ التي وضعتها قيادتنا الحكيمة لتوجيهنا إلى المستقبل أن الجامعة لها دور حيوي في التنمية الوطنية. تعمل الجامعة على تطوير القدرات البشرية، وتوسع حدود المعرفة والخبرة العملية. وتعمل جامعة الإمارات العربية المتحدة على تطوير الرقمنة والذكاء الاصطناعي والتطور التكنولوجي “.
وأضاف: “اليوم، يجب أن يُعد التعليم أبنائنا وبناتنا لمواجهة مستقبل يكون فيه التغيير والتحدي الوجودي عالميًا على نطاق واسع. هذا يعني أن المدارس والجامعات والمعاهد المهنية ومراكز البحث والتعلم مدى الحياة أصبحت ضرورية بشكل متزايد. يجب ألا يتوقف شبابنا أبدًا عن التعلم أو الابتكار أو الاختراع وفقًا لأعلى المعايير. يجب أن يحققوا نتائج ذات قيمة على المستوى العالمي، تمامًا كما أنتجتم منشورات أكاديمية ذات تأثير عالمي “.
وأوضح الأستاذ الدكتور أحمد مراد، النائب المشارك للبحث العملي في جامعة الإمارات العربية المتحدة أن “إنتاجية وجودة جامعة الإمارات العربية المتحدة قد تحسنت بشكل ملحوظ خلال العامين الماضيين. بلغ العدد الإجمالي للمنشورات حسب قاعدة بيانات سكوبس لعام 2020 حوالي 1540. وفي عام 2021، من المتوقع أن يتجاوز هذا العدد 1900 منشورا. تلتزم الجامعة بتوفير البيئة والموارد التي يحتاجها أعضاء هيئة التدريس لتلبية توقعات استراتيجية البحث والابتكار لدولة الإمارات العربية المتحدة والمساهمة في المجالات ذات الأولوية الوطنية “.
يشير تصنيف مجلة أكاديمية إلى قيمتها وفائدتها للباحثين الآخرين في المجال الأكاديمي. لأغراض تحليل أعضاء هيئة التدريس الذين لديهم أبحاث بهذه الجودة، يستخدم مكتب أبحاث جامعة الإمارات العربية المتحدة كلاً من المقاييس الكمية والنوعية لتأثير المجلة.
يوضح المقياس الأول، SCImago Journal Rank (http://www.scimagojr.com) التأثير العلمي للمجلات العلمية في قاعدة بيانات سكوبس. وهو يمثل عدد الاستشهادات التي تتلقاها إحدى المجلات وأهمية أو مكانة المجلات التي تأتي منها مثل هذه الاستشهادات. المقياس الثاني، درجة تأثير المقالة (AI) يوضح متوسط تأثير مقالات المجلة على مدى السنوات الخمس الأولى بعد النشر بناءً على عدد الاستشهادات من مقال من قبل باحثين آخرين. ويستخدم تقرير الاستشهادات من مجلة كلاريفات للعلوم (https://clarivate.com/webofsciencegroup/solutions/journal-citation-reports/)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى