الإثنين , أكتوبر 3 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / فعاليات ومؤتمرات / مؤتمر يوروموني السعودية 2022 يرسم ملامح النمو والازدهار الاقتصادي في المملكة

مؤتمر يوروموني السعودية 2022 يرسم ملامح النمو والازدهار الاقتصادي في المملكة

الرياض: جلف تك

سجل أكثر من 1,500 شخص من 30 دولة لحضور مؤتمر يوروموني السعودية، الذي يعقد اليوم بالشراكة مع مؤتمر القطاع المالي. ومع اقتراب عام 2022 من أن يكون عاما صعبا على الاقتصاد العالمي، سعى الحدث إلى تحليل الأداء الاقتصادي للمملكة العربية السعودية واستراتيجياتها المستقبلية

وجاء تدشين فعاليات مؤتمر يوروموني 2022، برعاية معالي وزير المالية محمد بن عبدالله الجدعان، تحت شعار “مأسسة الاستثمار والتمويل”، حيث يعد المؤتمر منصة مثالية للأفراد والمؤسسات للتواصل وتبادل الأفكار الهادفة إلى معالجة مجموعة من القضايا، ذات الصلة بالقطاع المالي، والاقتصادي بشكل عام.

ويناقش المؤتمر عدد من المواضيع الرئيسية، تشمل: “الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات بالمملكة”، و”التوقعات الاقتصادية للملكة”، و”مأسسة السوق العقاري السعودي”، و”مستقبل التمويل: المنصات الرقمية ونماذج الإقراض الجديدة”، و”رأس المال الاستثماري”.
هذا، وألقى معالي وزير المالية محمد الجدعان الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، أكد فيها أهمية مواصلة الجهود لتعزيز النمو الاقتصادي في المملكة، والعمل أيضاً على تعزيز مكانتها كمركز عالمي للابتكار والاستثمار، مشيراً، في ذات الوقت، إلى أهمية دور المؤتمر في رسم خارطة للنمو الاقتصادي للمملكة، لاسيما خلال مرحلة مابعد جائحة كوفيد-19، بما في ذلك المبادرات، الهادفة إلى إنعاش الاقتصاد الوطني.

وعلى مدار اليوم الأول للمؤتمر، تم إجراء عدد من المقابلات المفتوحة مع كل من معالي وزير البلدية والشؤون القروية والإسكان بالمملكة ماجد بن عبد الله الحقيل، وسعادة رئيس هيئة السوق المالية محمد القويز، ورئيسة ميرسر في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا رينيه ماكجوان، والرئيس التنفيذي للمركز الوطني السعودي لإدارة الديون هاني المديني.

وخلال كلمته الافتتاحية، قال معالي وزير المالية محمد الجدعان: “تأتي استضافة هذا المؤتمر الهام، بالتزامن مع استمرار جني المزيد من النتائج الإيجابية، التي تحققت من خلال تطبيق الإصلاحات الشاملة التي شهدتها المملكة خلال السنوات الماضية، بهدف تحقيق أهداف برامج رؤية المملكة 2030. وبالرغم من التحديات التي شهدها العالم خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أن اقتصاد المملكة برهن على متانته وقوته أكثر من أي وقت مضى، حيث نما الاقتصاد غير النفطي بنسبة 5.4٪ في الربع الثاني من عام 2022، وذلك مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق “.

ومن جهته، قال محمد القويز، رئيس هيئة السوق المالية، وهي الجهة الداعمة للمؤتمر: “خرجت المملكة العربية السعودية من جائحة كورونا أفضل حالاً وأداءً من أغلب الدول، ففي الوقت الذي تشهد فيه اقتصادات العالم انخفاضا في النشاط وتباطؤ في معدلات النمو، تشهد المملكة العربية السعودية ارتفاعا في معدلات النمو، حيث تشير التوقعات إلى أن اقتصاد المملكة سينمو بمعدل 7.6% في العالم الحالي مما سيجعله من بين أعلى 10 اقتصاديات نموا خلال عام 2022، والتي ينبغي أن تستمر هذه المعدلات في النمو لتواصل تحقيق الرؤية في أن تكون المملكة ضمن أكبر 15 اقتصاد في العالم بحلول عام 2030.

ولتحقيق هذه الأهداف الطموحة لابد من بناء قطاعات جديدة بالكامل، مما يستلزم تكثيف معدلات الاستثمار في الاقتصاد الوطني، والذي نشهد معها لأول مرة تحول المملكة من بلد مصدر للأموال إلى بلد مستورد لها، ولذلك فقد أطلقت العديد من البرامج والمبادرات الوطنية خلال الفترة الماضية، والتي من شأنها تعزيز الاستثمار في الاقتصاد المحلي والتي تزامنت مع فتح سوق الأسهم السعودي للمستثمرين الأجانب وإدراجه في المؤشرات العالمية، مما أدى إلى وصول قيمة الاستثمارات الأجنبية في السوق السعودية أكثر من 350 مليار منتصف 2022م. “

ومن جانبه، قال ماجد الحقيل، معالي وزير البلدية والشؤون القروية والإسكان بالمملكة: “نعمل على تحقيق واحدة من أهم الأهداف الرئيسية، وهو توفير الإمدادات اللازمة للسوق. ومن هذا المنطلق، نحن عازمون على مواجهة هذا التحدي، من خلال تدشين أعداد كبيرة من مشاريع الإسكان الجديدة، لاسيما الأراضي الحكومية”.

الجدير بالذكر أن قائمة الرعاة الرئيسيين لمؤتمر يوروموني لهذا العام تشمل كل من سيتي، دار الأركان للتطوير العقاري، بنك الخليج الدولي، بنك الرياض، ستاندرد تشارترد والأكاديمية المالية، فيما تعد هيئة السوق المالية الجهة الداعمة للمؤتمر، كما ستقدم كوليرز خدمات الاستشارات العقارية
في حين تشمل قائمة الرعاة للمؤتمر كل من مصرف الإنماء, الخير كابيتال، بلوم إنفست، كامكو إنفست، والشركة السعودية لإعادة تمويل العقارات، كما تم الإعلان عن نايت فرانك كشريك المعرفة لهذا الحدث، كما تعد دراية المالية الراعي المشارك، وأرقام هي الراعي الرقمي، وستكون شركة سدرة المالية بمثابة راعي المعرض. CNBC عربية الشريك التلفزيوني الرسمي.

عن Gulf Tech News

شاهد أيضاً

في إطار سعيها لتعزيز الثقافة المالية Visa تطلق نسخة جديدة من لعبة “فايننشال سوكير” بالتزامن مع اقتراب بطولة كأس العالم في قطر

في إطار سعيها لتعزيز الثقافة الماليةVisa تطلق نسخة جديدة من لعبة “فايننشال سوكير” بالتزامن مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *