الخميس , أغسطس 18 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / اتصالات وتكنولوجيا / محتالو الإنترنت يستهدفون متابعي المسلسل الشهير Stranger Things

محتالو الإنترنت يستهدفون متابعي المسلسل الشهير Stranger Things

سرعان ما انطلق محتالو الإنترنت في مساعيهم لاستغلال تلهّف متابعي الموسم الرابع من المسلسل الشهير Stranger Things، الذي بدأ عرضه في أوائل يوليو الجاري بعد انقطاع دام ثلاث سنوات بسبب ظروف الجائحة. فوجد باحثو كاسبرسكي العديد من الأمثلة على رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه وصفحات التصيّد، المصمّمة لسرقة الأموال والبيانات الشخصية من محبّي هذا المسلسل الذي لم بات تصدّر قائمة الأعمال التلفزيونية المعروضة على خدمات البثّ الترفيهي.

ويتعرّض بعض محبي المسلسل Stranger Things للخطر عندما يختارون متابعته على مواقع غير الموقع الرسمي، وعندما لا يدفع المشاهد مقابل اشتراك في خدمة بث رسمية ويختار مشاهدة فيلم أو مسلسل على صفحة غير رسمية، فقد ينتهي بدفع ثمن باهظ أكثر مما كان سيوفره باللجوء إلى الخدمات غير الرسمية، إذ سيكون عُرضة لخسارة معلوماته الشخصية والمصرفية.

وأتاح بعض مجرمي الإنترنت للمستخدمين إمكانية مشاهدة الحلقات الجديدة من Stranger Things مقابل دولار واحد فقط، في محاولة منهم لاستغلال الاهتمام الكبير بهذا المسلسل وخداع المشاهدين، الذين طُلب منهم تسجيل حساب جديد وإدخال عناوينهم وتفاصيلهم المصرفية للوصول إلى هذا العرض، ما مكّن المحتالين من سرقتهم دون أن يتاح المجال أمامهم لمشاهدة الموسم الجديد من مسلسلهم المفضل.

المحتالون يخادعون المشاهدين لإدخال تفاصيل بطاقتهم المصرفية

كذلك اكتشف خبراء كاسبرسكي رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيه تستغلّ شعبية Stranger Things. تُستخدم رسائل البريد الإلكتروني هذه للترويج، من دون موافقة المستلم، لمنتجات مشكوك في جودتها. وتعرض إحدى رسائل البريد الإلكتروني هذه على متلقيها فرصة شراء قمصان تحمل رسومات محدودة الإصدار ذات صلة بالموسم الجديد من المسلسل. ومع أن الموقع، الذي جميع اللغات وجميع العملات، قد لا يكون بالضرورة صفحة تصيّد، فإن الترويج لمنتجاته من خلال البريد غير المرغوب فيه يثير الشكوك حول سلامة الشراء منه، لا سيما وأن اسم النطاق للموقع قد أنشئ للتوّ.

القمصان المعروضة في هذا الموقع يمكن أن تُشترى من أي مكان في العالم وبأية عملة، ما يثير الشكوك

وقالت أولغا سفيستونوفا الخبيرة الأمنية لدى كاسبرسكي، إن ختام الموسم الرابع من Stranger Things انطوت على قدر كبير من الإثارة، معتبرة مع ذلك أن النهاية “المؤلمة والصعبة” لم تؤدِّ إلّا إلى إثارة شهية المتابعين للحصول على المزيد في الموسم الخامس الذي يجري الإعداد له من هذا العمل التلفزيوني الكبير. وأضافت: “عندما يكون هناك طلب من الجمهور، سيحاول المحتالون دائمًا استغلاله في سرقة الأموال، لذلك يمكننا أن نتوقع بدء مجرمي الإنترنت قريبًا في استغلال شعبية هذا الموسم. وسيظلّ الخطر الذي يواجه المشاهدين داهمًا، لذا يجب عليهم توخّي الحذر لأن محاولة توفير المال بالامتناع عن الاشتراك في خدمة موثوق بها للبث الترفيهي يمكن أن تؤدي إلى خسارة فادحة”.

ويوصي خبراء كاسبرسكي المستخدمين باتباع التدابير التالية لتجنب الوقوع ضحايا لعمليات الاحتيال:

  • تجنُّب الروابط الواردة في مراسلات تعِد بتمكين المستلم من مشاهدة الأفلام أو المسلسلات التلفزيونية مبكرًا. وفي حال الشكّ في صحة المحتوى، ينبغي التحقق من مقدّم خدمة البث الترفيهي.
  • التحقق من صحة موقع الويب قبل إدخال البيانات الشخصية، وعدم استخدام سوى صفحات الويب الرسمية والموثوق بها لمشاهدة الأفلام أو تنزيلها. وينبغي التحقق جيدًا من تنسيقات URL وتهجئة أسماء الشركات والخدمات.
  • الانتباه إلى امتدادات الملفات التي يجري تنزيلها، إذ لن يكون أبدًا لملف الفيديو امتداد exe أو msi.
  • استخدام حلّ أمني موثوق به، مثل Kaspersky Security Cloud، الذي يميّز المرفقات الخبيثة ويحظر مواقع التصيّد.

عن Gulf Tech News

شاهد أيضاً

أول معالج للتصوير- تقنية مطورة ذاتياً من OPPO

اطلقت OPPO شريحة MariSlicon لعملائها وهي شريحة مصنوعة بالكامل من OPPO ولأول مرة يتم استخدامها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *