الإثنين , أكتوبر 3 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عامة / ختام رائع للبطولة العربية للسباحة والألعاب المائية ومصر تعتلي القمة بجدارة

ختام رائع للبطولة العربية للسباحة والألعاب المائية ومصر تعتلي القمة بجدارة

أشرف صبحي: مصر دائما جاهزية لاستضافة الاحداث الرياضة الكبيرة

طه الكشري: سنواصل العمل العربي المشترك لتحقيق ما تصبو اليه السباحة العربية

ياسر ادريس: اشكر معالي الوزير على دعمه للسباحة المصرية ونعد بالمزيد

رعى معالي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري حفل ختام البطولة العربية الأولى للسباحة وألعاب الماء للمراحل السنية التي أقيمت في القاهرة خلال الفترة من 7 إلى 10 من سبتمبر الجاري بحضور طه بن سليمان الكشري رئيس الاتحاد العربي للسباحة، والمهندس ياسر ادريس رئيس الاتحاد المصري للسباحة وبعثات الاتحادات الوطنية ولفيف اعلامي كبير لتغطية الحدث الهام.

وشهدت البطولة مشاركة 17 دولة وتنافس أكثر من 400 سباح وسباحة مثلوا 17 دولة هي مصر وسلطنة عُمان وتونس والجزائر والمغرب والسودان وليبيا والسعودية والكويت والبحرين والعراق وقطر واليمن، ولبنان وفلسطين والإمارات.

ورحب وزير الشباب والرياضة المصري الدكتور أشرف صبحي بالحضور في مستهل كلمته مؤكدًا سعادة مصر بمشاركة 17 دولة عربية شقيقة في محفل رياضي وصفه بالكبير مشيرًا لقدرة مصر دومًا على استضافة مثل هذه البطولات بما يفيد مستقبل لعبة السباحة والألعاب المائية في الوطن العربي.

وثمن صبحي جهود الاتحاد العربي للسباحة موجهًا الشكر لطه بن سليمان الكشري رئيس الاتحاد العربي مقدرًا دعمه للسباحة المصرية ، مشيدًا بدوره وبجهود مجلس إدارة لتحقيق طموح وتطلعات السباحين العرب ،مشددا على قيمة دورهم الرامي لتحقيق نتائج تليق بالعرب في الاستحقاقات القارية والدولية.

وعبر وزير الشباب والرياضة المصري عن فخرة بالطفرة التي تشهدها السباحة المصرية كمًا ونوعًا مقدرا جهود المهندس ياسر ادريس رئيس الاتحاد المصري للسباحة موجها الشكر لمجلس ادارته متعهدا بمواصلة دعم الوزارة للاتحاد المصري للسباحة الذي توج بكأس البطولة مؤكدًا أن ذلك يعكس مستوى العمل الكبير والجهود الضخمة للاتحاد.

من جانبه أشاد طه بن سليمان الكشري رئيس الاتحاد العربي للسباحة بالمستوى التنافسي الرائع واصفًا السباحين الناشئين والناشئات بالواعدين ملمحًا لقيمة التجمع الذي عزز أواصر العلاقة والصلة بين السباحين والاداريين والمدربين من مختلف الأقطار العربي الشقيقة معتبرًا ان ذلك من أبرز مكاسب البطولة”.

واعتبر الكشري أن تواجد أكثر من 400 سباح يمثلون 17 دولة عربية لاهتمامًا من اتحاداتهم الوطنية مشيدًا بالدعم الذي يلقونه من قبل حكومات بلدانهم.

وكشف الكشري عزم الاتحاد العربي للسباحة على تنظيم البطولة العربية للأعمار السنية في منافساتها الثلاث السباحة والغطس كرة الماء بشكل دوري تلبية لمطالب الاتحادات الوطنية التي أبدت رغبتها في ذلك انطلاقًا من النجاح الذي شهدته القاهرة على مدار أربعة أيام من التنافس القوي في مختلف المسابقات.

وتطرق الكشري في تصريحه إلى تشكيل فريق عمل لمراجعة النظام الأساسي للاتحاد العربي للسباحة وتحديد الدول المستضيفة لبرنامج وبطولات العام المقبل في الاجتماع القادم للمكتب التنفيذي للاتحاد العربي للسباحة.

واختتم رئيس الاتحاد العربي للسباحة تصريحه بتهنئة أبطال العرب المتوجين مشيدًا بدور أجهزتهم الفنية والإدارية في جميع المسابقات والفئات، وامتدح جهود الاتحاد المصري للسباحة على حفاوة الضيافة وحُسن التنظيم.

وفي سياق ذي صلة عبر المهندس ياسر ادريس عن سعادته بنجاح البطولة موجها التحية والتقدير لمعالي الدكتور وزير الشباب والرياضة على دعمه المستمر للرياضة المصرية مشيدًا في الوقت نفسه بدور الاتحاد العربي للسباحة وجهود رئيسه طه بن سليمان الكشري، معربا عن شكره لمجلس إدارة اتحاده وموظفيه وأعضاء اللجنة المنظمة ووفود الاتحادات المشاركة، مؤكدا ان مصر سعدت بتواجدهم

وتربعت السباحة المصرية على منصة التلى منصات التتويج في المنافسات الثلاث السباحة والغطس وكرة الماء ففي منافسات السباحة للفئة العمرية 12 و13 سنة ذكور حلت مصر أولا برصيد 28 ميدالية متنوعة بينها 14 ميدالية ذهبية تلتها تونس ثانيا بأربع ذهبيات وفضية واحدة فالبحرين ثالثا بذهبية واحدة بينما جاء ترتيب الإناث في نفس الفئة مصر أولا برصيد 28 ميدالية ملونة بينها 17 ميدالية ذهبية والجزائر ثانيا بذهبيتين وخمس فضيات ومثلها برونزيات وتونس ثالثا بعدد 6 فضيات و6 برونزيات.

وفي ترتيب مسابقات السباحة للفئة العمرية 14 و15 سنة ذكور جاء المنتخب المصري أولا برصيد 34 ميدالية متنوعة بينها 20 ميدالية ذهبية وحل المنتخب الأردني ثانيا بإحرازه ذهبيتين وفضيتين وبرونزية وجاء المنتخب الجزائري ثالثا بعدد 4 فضيات و7 برونزيات فيما جاء ترتيب الإناث لنفس الفئة مصر أولا برصيد 32 ميدالية ملونة بينها 18 ميدالية ذهبية ولبنان ثانيا بثلاث ذهبيات وخمس فضيات وثلاث برونزيات والمغرب ثالثا بذهبية واحدة.

أما في ترتيب منافسات السباحة للفئة 16 إلى 18 سنة ذكور فقد جاء الترتيب العام على النحو التالي حيث حلت مصر أولا برصيد 27 ميدالية متنوعة بينها 16 ذهبية وخلفها تونس بعدد 14 ميدالية ملونة بينها ثلاث ذهبيات فالجزائر ثالثا بعدد 14 ميدالية متنوعة بينها ذهبيتان فيما جاء الترتيب العام لنفس الفئة العمرية إناث مصر أولا بعدد 31 ميدالية ملونة بينها 17 ذهبية والجزائر وصيفا بعدد 21 ميدالية متنوعة بينها 5 ذهبيات فتونس ثالثا بسبع فضيات وخمس برونزيات.

كما انتزع المنتخب المصري للناشئين كأس المركز الأول في مسابقة كرة الماء ضمن منافسات البطولة العربية الأولى للألعاب المائية بالقاهرة وحل المنتخب السعودي للناشئين وصيفا وحقق الميدالية الفضية فيما نال المنتخب الجزائري للناشئين المركز الثالث والميداليات البرونزية.

وحصل الجزائري ضياء الحق محمد ميهوبي على جائزة أفضل هداف في مباراة واحدة برصيد 6 أهداف أحرزها في مباراة المنتخبين الجزائري والكويتي فيما حصد المصري آدم هشام عثمان على جائزة أحسن حارس تلقى أقل عدد من الأهداف في مباراة واحدة حيث لم يستقبل أي هدف خلال مباراة المنتخبين المصري والكويتي.

وابدى الكويتي حميد جاسم الغريب نائب رئيس الاتحاد العربي للسباحة اعجابه بالبطولة قائلا:” تجمع السباحين من مختلف الأقطار العربية امر إيجابي، أما عن المستويات الفنية وتسجيل ارقام عربية جديدة فدليل على تطور السباحة والألعاب المائية واهتمام الحكومات العربية باللعبة”.

وأضاف” التنظيم رائع والأجواء مثالية. أشكر الاتحاد المصري للسباحة والاتحاد العربي ولجانه العاملة واتطلع لمزيدا من النجاحات في المسابقات القادمة بما يفيد السباحة والألعاب المائية في وطننا العربي”.

وتابع” سجلت الوفود والبعثات المشركة اعجابها بالتنظيم والإقامة وحسن الضيافة، املين نجاح مرتقب في محطات الاتحاد العربي القادمة”.

وقال عصمان محمد رئيس الاتحاد الليبي للسباحة عضو مجلس إدارة الاتحاد العربي :” التنظيم ممتاز .اشكر الاتحاد المصري برئاسة المهندس ياسر ادريس ، والاتحاد العربي للسباحة برئاسة طه بن سليمان الكشري مثمنين تلك الجهود التي كان من شأنها تطوير رياضة السباحة والألعاب المائية في الدول العربية”.

وأضاف” نجاح رائع لأول بطولة ينظمها الاتحاد العربي بعد جائحة كورونا. الاتحاد العربي يواصل اهتمامه بفئة المراحل السنية والأرقام المسجلة في البطولة تؤكد ان الاتحادات الوطنية في الطريق الصحيح”.

وبمعرض اجابته عن مستوى التنظيم قال “التنظيم رائع ولم يدخر الاتحادين المصري والعربي جهدا لإخراج البطولة على نحو جيد”.

وأشار لمشاركة ليبيا بوفد يضم 13 سباحا ومعهم سباحة ليبية، ملمحا إلى رضاه عن المستوى الفني والأرقام مقارنة بالإمكانات والتحديات التي تواجه ليبيا الشقيقة في تلك الفترة ، واعرب عن تطلعه لتحقيق نتائج افضل في الاستحقاقات القادمة ، مؤكدا عزم اتحاد بلاده على بذل جهود مضاعفة لتحقيق طموحات وتطلعات ليبيا.

ووصف زهير المفتي أمين عام الاتحاد العربي البطولة بالناجحة، مشيدا بالتنظيم ممتدحا الاتحاد المصري ورئيسه ياسر ادريس مشددا على الجهود الكبيرة لمجلس إدارة الاتحاد العربي للسباحة برئاسة طه الكشري.

وأضاف ” انها البطولة الأولى للمراحل السنية واشتملت على السباحة والغطس وكرة الماء. استضافة ناجحة من القاهرة وأرقام عربية جديدة. لقد كشف البطولة النقاب عن ابطال واعدين “.

وتابع امين عام الاتحاد العربي للسباحة قوله “البعثات أعربت عن امتنانها للتنظيم الجيد وشكرها للاتحادين المصري والعربي. حظيت بالطولة باهتمام رسمي كبير تمثل في رعاية سعادة حسين المسلم رئيس الاتحاد الدولي للسباحة لمراسم الافتتاح، ورعاية معالي الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة المصري حفل الختام بالإضافة للحضور الرسمي للاتحادات الوطنية الأعضاء”.

وحول المستوى الفني افاد قائلا:” تحكيم ارقام قياسية عربية مؤشر لتطوير السباحة العربية. بطولة لها أهميتها واحتكاك قوي سيسهم في الارتقا بمستوى السباحين العرب الواعدين”.

وقال فواز زلوم رئيس الاتحاد الفلسطيني للسباحة والرياضات المائية

:”لأول مرة ننظم بطولة تشارك بها 17 دولة عربية و300 سباح وسباحة، ويعود الفضل في ذلك لجهود الاتحادات الوطنية ومساعي الاتحاد العربي.. لذا اشكر رئيس الاتحاد العربي طه الكشري على جهوده المتواصلة الرامية لتطوير السباحة والألعاب المائية في الوطن العربي واثمن أيضا حسن الاستضافة من مصر مقدرين جهود المهندس ياسر ادريس رئيس الاتحاد المصري للسباحة”.

وأضاف “بطولة أكثر من رائعة وجم عربي لافت فاق التوقعات. تنظيم رائع يعكس مدى التقدم الذي لمس الاتحادات الوطنية ومرأة تعكس نجاح روزنامة وخطة الاتحاد العربي الذي اتشرف بعضويته”.

وكشف الاتحاد العربي للسباحة خلال اجتماعه بالقاهرة عن روزنامة مسابقات الموسم المقبل2023 و2024

  1. البطولة العربية الثانية للألعاب المائية للفئات العمرية
  2. البطولة العربية الأولى للعموم للسباحة في المجرى القصير 25م
  3. البطولة العربية الرابعة للمنتخبات لكرة الماء
  4. البطولة العربية الرابعة عشر للأندية الأبطال لكرة الماء

*عام 2024

  1. البطولة العربية الثالثة للألعاب المائية للفئات العمرية
  2. البطولة العربية السادسة للسباحة للعموم
  3. البطولة العربية الثانية للمنتخبات لكرة الماء أقل من 21 سنة
  4. البطولة العربية الخامسة عشر للأندية الأبطال لكرة الماء

عن Gulf Tech News

شاهد أيضاً

روزوود جدة يحتفل بمرور 15 عامًا على إطلاق أعماله بمدينة جدة

جدة، السعودية ,, جلف تك روزوود جدة يحتفل بمرور 15 عامًا على إطلاق أعماله بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *