أخبار عامة

حققت المنصة نمواً بنسبة 29% في الإيرادات وزيادة بنسبة 41% في أعداد المشتركين الشهريين مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي

Anghami

أنغامي تكشف عن نتائجها نصف السنوية لعام 2022 محققةً نموًا لافتاً
 
النتائج الأولية غير المدققة للنصف الأول من عام 2022


●      نمو إجمالي الإيرادات بنسبة 29٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 21.1 مليون دولار
●      ارتفاع عدد المستخدمين النشطين[1] بنسبة 46% مقارنة بالعام الماضي إلى 19.5 مليون مستخدم
●      ارتفاع عدد مشتركي الدفع الشهري في أنغامي[2] بنسبة 41٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي إلى 1.28 مليون مشترك
●      حصة استخدام المحتوى العربي تقارب 60٪ من إجمالي محتوى أنغامي، بزيادة قدرها 20٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي


أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، جلف تك : كشفت أنغامي، منصة بث الموسيقى والترفيه الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: ANGH)، اليوم عن نتائجها المالية الأولية للنصف الأول من عام 2022 والمنتهي بتاريخ 30 يونيو 2022.
 
وشهد إجمالي الإيرادات في خلال النصف الأول من العام الجاري ارتفاعاً ملحوظًا بنسبة 29٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي إلى 21.1 مليون دولار، فيما ارتفع عدد الاشتراكات الشهرية المدفوعة بنسبة 41٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. جاء هذا النمو مدفوعاً بشكل أساسي بارتفاع معدلات انتقال المشتركين من نظام الاشتراكات المدعومة بالإعلانات إلى نظام الاشتراكات المدفوعة، بالإضافة إلى زيادة عدد المستخدمين النشطين بنسبة 46٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي إلى 19.5 مليون مشترك، وما صاحب ذلك من زيادة في عائدات الإعلانات والاشتراكات. وبالرغم من الأداء القوي، فقد أثّر سعر الصرف الأجنبي سلباً على حجم الإيرادات بالعملات الأجنبية بقيمة 3.5 مليون دولار، وفي حال عدم احتساب تأثيرات العملات الأجنبية هذه وتطبيق أسعار الصرف الثابتة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، فكان سيشهد حجم إيرادات المنصة ارتفاعاً بأكثر من 50٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
 
ولطالما مثّل المحتوى العربي ركيزة النمو المستقبلية لدى أنغامي، وبهذا الخصوص، كشفت المنصة عن إبرام العديد من الشراكات وإطلاق مبادرات تم تصميمها لترسيخ مكانتها كمزود رائد للمحتوى العربي الرقمي والترفيهي على امتداد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وشمل ذلك:
●      في 24 فبراير 2022، أعلنت أنغامي عن توقيع شراكة حصرية مع الفنان المصري العالمي عمرو دياب، والذي يعد الفنان الأكثر استماعاً على منصة أنغامي بما يقرب من 1.2 مليار استماع. يتسنى للمشتركين، عبر هذه الشراكة الحصرية، الاستماع لكافة إصدارات عمرو دياب المسموعة ومشاهدة كافة مقاطع الفيديو كليب وإصداراته المستقبلية حصرياً على المنصة.
●      في 6 أبريل 2022، أبرمت أنغامي شراكة استراتيجية مع “روتانا”، شركة الإنتاج الموسيقي الأولى في العالم العربي والمالكة لأكبر مكتبة عربية من المحتوى الحصري بما في ذلك الموسيقى والمنصات الإعلامية والمحتوى الترفيهي والفعاليات وإنتاج المحتوى.
●      في 21 يونيو 2022، كشفت المنصة عن تجديد شراكتها التسويقية مع شريكها الاستراتيجي مجموعة “أم بي سي”، أكبر شركة إعلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها. وتشمل اتفاقية الشراكة الاستراتيجية، الترويج لمنصة أنغامي ضمن جميع برامج مجموعة “إم بي سي” في المنطقة، الأمر الذي يتيح للمنصة الظهور أثناء عرض المحتوى والعروض المباشرة والوسائط الخاصة بمختلف فئات وشرائح البرامج الترفيهية الحاصلة على أعلى التقييمات مثل “ذا فويس” و”أراب آيدول”، فضلاً عن قنواتها التلفزيونية، ومحطاتها الإذاعية، وجميع قنوات التواصل الاجتماعي الرئيسية، ومنصة “شاهد” الرائدة عالمياً في بث المحتوى العربي حسب الطلب، والتي تقدم إنتاجات أصلية متميزة من العالم العربي.
●      وفي 5 يوليو 2022، أعلنت أنغامي عن الاستحواذ على شركة Spotlight Events، الشركة الرائدة المتخصصة في تنظيم الفعاليات والحفلات الموسيقية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وفي حين تمضي أنغامي قدماً نحو تحقيق مساعيها بأن تصبح منصة الترفيه الرقمية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سيساهم الاستحواذ على Spotlight Events ،والتي تعتبر إحدى أبرز شركات تنظيم الفعاليات المباشرة في المنطقة، إلى تعزيز حضور أنغامي في المشهد الترفيهي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومن المتوقع أن تحقق Spotlight في خلال العام 2022 مزيداً من النجاحات اللافتة لاسيما وأنها تعتزم تنظيم ما يزيد على 10 حفلات موسيقية ضخمة.
●      في 2 أغسطس 2022، وقّعت أنغامي اتفاقية شراكة مع وجيز، أضخم مكتبة عربية للمحتوى المعرفي القصير والتي تضم 3500 ملخص صوتي لأشهر الكتب المحلية والإقليمية والعالمية، إلى جانب ملخصات لأبرز البودكاست في المنطقة. وتتوفر الخدمات الجديدة هذه كخيار إضافي مع الاشتراك. وبموجب الشراكة، ستثري أنغامي مكتبتها بمحتوى عربي قصير عالي الجودة يشمل ملخصات للكتب والروايات المسموعة تصل مدتها لنحو 15 دقيقة، في خطوة تهدف إلى توسيع رصيدها المتنوع من الإنتاجات والأعمال الرقمية العربية.
 
 وصل حجم المحتوى الترفيهي الذي يتم بثه على منصة أنغامي، مدفوعاً باستثمارات أنغامي الاستراتيجية في المحتوى العربي بما في ذلك المحتوى الحصري لعمرو دياب بالإضافة إلى مكتبة روتانا الزاخرة ومكتبة وجيز للكتب المسموعة، في خلال النصف الأول من العام الجاري إلى أعلى مستوى له على الإطلاق، فيما قاربت حصة المحتوى العربي ما نسبته 60٪ من إجمالي محتوى أنغامي، بزيادة قدرها 20٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
 
وفي هذا السياق، قال إيدي مارون، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لأنغامي: “لا شك أن النتائج التي استطاعت أنغامي تحقيقها في خلال الشهور الستة الأولى لهذا العام تؤكد أننا على الطريق الصحيح لتحقيق نتائج مالية استثنائية مع نهاية عام 2022. والفضل في ذلك يعود أولاً إلى حرصنا على تلبية تطلعات مستخدمي المنصة الأوفياء من خلال إثراء مكتبتها بالمحتوى العربي المميز وتعزيز إمكانات البث الرقمي عبر تبني أحدث التقنيات وأكثرها تقدماً. وبذلك، ستحافظ أنغامي على مكانتها الريادية في قطاع البث الرقمي لتصبح واحدة من منصات الترفيه الرقمية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.
 
من جانبه، قال ف. جاكوب شيريان، الرئيس التنفيذي الشريك لأنغامي: “ستواصل أنغامي التزامها بإطلاق المزيد من العروض المبتكرة وتوسيع نطاق حضورها العالمي، وإثراء تجارب المشتركين عبر توفير المحتوى الأفضل ضمن فئته وإطلاق المزايا الجديدة والمبتكرة. ونحن على ثقة باستمرار هذا المسار التصاعدي طوال عام 2022 بفضل الشراكات والعروض المميزة التي نواصل طرحها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى