أخبار عامة

حصد 81.31% من أصوات الناخبين..توكاييف يحقق فوزا ساحقا وإعادة انتخابه رئيسا لكازاخستان

أستانا – جلف تك

توكاييف يحقق فوزا ساحقا وإعادة انتخابه رئيسا لكازاخستان

فاز قاسم جومارت توكاييف بأغلبية ساحقة، وأُعيد انتخابه رئيسا لكازاخستان لولايته ثانية مدتها 7 سنوات، وذلك في الانتخابات السابعة منذ استقلال البلاد عام 1991، التي أجريت (أمس الأحد) وحصل فيها على 81.31% من الأصوات، فيما قال توكاييف عقب تصويته، إنه في حالة انتخابه ستظل الحكومة في مناصبها، لكن التغييرات في تشكيل الحكومة والوكالات الأخرى ستحدث بالطبع، وأنه سيعلن موعد الانتخابات النيابية نهاية العام الجاري، مؤكدا العمل على تحسين رفاهية المواطنين والالتزام بمواثيق الأمم المتحدة وانتهاج سياسة خاجية سليمة.
وقد أدلى 830046 مواطنًا بأصواتهم، أي بنسبة 69.44٪. تم التصويت في 10101 مركز اقتراع في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك 68 مركز اقتراع في 53 بعثة دبلوماسية لكازاخستان حول العالم، وراقب الانتخابات 641 مراقبا من منظمات دولية ودول أجنبية، وتغطية إعلامية من قبل 254 صحفيًا أجنبيًا.
وتم تسجيل أعلى نسبة مشاركة للناخبين في منطقة Zhetisu بنسبة 81.42٪، بينما سجلت أقل نسبة مشاركة في ألماتي عند 28.72٪، وبلغ إقبال الناخبين في الخارج 88.47٪ وأدلى 11.360 شخصًا بأصواتهم.
وتعليقا على العملية الانتخابية، أشاد المراقبون الأجانب المستوى التنظيمي العالي للانتخابات، ولم يُبلغ المراقبون عن أي انتهاكات في سير الانتخابات، فيما تم اعتماد 641 مراقباً من المنظمات الدولية والدول الأجنبية من قبل لجنة الانتخابات المركزية، بما في ذلك مكتب منظمة الأمن والتعاون في أوروبا للمؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان (ODIHR)، ورابطة الدول المستقلة (CIS)، والجمعية البرلمانية لرابطة الدول المستقلة، ومنظمة شنغهاي للتعاون. (SCO)
ووفقًا للجنة الانتخابات المركزي، وبحسب النتائج الأولية، حصل المرشحون الستة في الانتخابات، بما في ذلك الرئيس الحالي قاسم- جومارت توكاييف، على الأصوات على النحو التالي:
قاسم جومارت توكاييف – الائتلاف الشعبي – 81.31٪
زيغولي دايراباييف (حزب أويل) – 3.42 في المائة
كركات عابدين (التحالف الوطني للأخصائيين الاجتماعيين) – 2.60٪
ميرام كازيكن (أمانة كومنولث النقابات العمالية) – 2.53٪
نورلان أوسباييف (الحزب الوطني الاشتراكي الديمقراطي) بنسبة 2.22٪
سلطانة تورسينبيكوفا (جمعية داستورج زهول العامة) – 2.12٪
“ضد الجميع” – 5.8٪
وكان من المقرر إجراء انتخابات رئاسية في عام 2024 وانتخابات برلمانية في عام 2025، ولكن في سبتمبر من هذا العام، دعا توكاييف إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة، مشيرًا إلى أن الولاية الجديدة كانت اللازمة للحفاظ على زخم الإصلاحات بعد استفتاء يونيو.
ومن جانبه قال قاسم جومارت توكاييف، متحدثًا بعد الإدلاء بصوته، إنه في حالة انتخابه، “ستظل الحكومة في مناصبها، لكن التغييرات في تشكيل الحكومة والوكالات الأخرى ستحدث بالطبع”، مشيرا إلى أنه سيعلن موعد الانتخابات النيابية نهاية العام الجاري.
وردا على سؤال من أحد الصحفيين أمس حول ما إذا كانت سبع سنوات كافية للوفاء بجميع الوعود للشعب، قال توكاييف: “أعتقد أن سبع سنوات ستكون كافية، لأن هذه فترة طويلة في حياة أي شخص، وأهم شيء هو أنه لن يكون هناك احتكار للسلطة في بلدنا “.
وفي اعقاد بعد نتائج استطلاع يوم الاقتراع، أكد الرئيس توكاييف أن الانتخابات جرت وفق القانون والعدال، وقال:”أن المرشحين زاروا المناطق بحرية، والتقوا بالناخبين وأجروا حملاتهم الانتخابية، ولم تكن هناك قيود على أي شخص. تم منح كل ناخب حرية خيار. لذلك، كانت هذه الحملة عادلة ومفتوحة”.
وأضاف توكاييف:”ستعمل السلطات على تحسين رفاهية المواطنين. ليدرك كل هذا الأهداف، نحن بحاجة إلى الوحدة، واليوم هو تاريخي مهم للغاية، ونحن نصوت من أجل مستقبل مشرق لبلدنا “.
“ستبقى الحكومة في مناصبها، ولكن ستحدث بالطبع تغييرات تدريجية في تكوين الحكومة والوكالات الأخرى”.
وحول الانتخابات النيابية قال الرئيس توكايييف:”سأعلن موعد الانتخابات النيابية نهاية العام، أما بالنسبة للأحزاب السياسية الجديدة، فسوف يتم تسجيل الأحزاب الجديدة، وهذه العملية جارية. لا يمكننا تسجيل الأحزاب بشكل مصطنع المخالف للقانون، ونحن نخلق الظروف المواتية، وأعتقد أنه قبل بدء الانتخابات النيابية، سيكون بمقدور عدة أحزاب استيفاء الشروط المناسبة والتسجيل. أعتقد أن هذا في مصلحتنا “.
وحول ما إذا كانت سبع سنوات كافية للوفاء بجميع الوعود للشعب قال توكاييف: “أعتقد أن سبع سنوات ستكون كافية، لأن هذه فترة طويلة في حياة أي شخص، وأهم شيء هو أنه لن يكون هناك احتكار للسلطة في بلدنا “.
وفيما يتعلق بالسياسة الخارجية لكازاخستان: “يجب على كازاخستان أن تدير سياسة خارجية متعددة النواقل، لقد قلت مرات عديدة إن كازاخستان يجب أن تلتزم بميثاق الأمم المتحدة وتنتهج سياسة خارجية سلمية “.

توكاييف يحقق فوزا ساحقا وإعادة انتخابه رئيسا لكازاخستان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى