الثلاثاء , نوفمبر 29 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عامة / اعتماد برنامج “3M DARS” السحابي المبتكر بنجاح في أكثر من 180 مستشفى في المملكة العربية السعودية

اعتماد برنامج “3M DARS” السحابي المبتكر بنجاح في أكثر من 180 مستشفى في المملكة العربية السعودية

●      برنامج 3MTM Data Abstracting and Reporting System “3M DARS”  يدعم مشاريع جمع البيانات الطبية على الصعيد الوطني
 
الرياض، المملكة العربية السعودية؛ جلف تك:

تماشياً مع خطط 3M لدعم برنامج تحوّل القطاع الصحي في إطار رؤية المملكة 2030، استطاعت الشركة اعتماد وتطبيق برنامج “3M DARS” لاستخراج البيانات وإعداد التقارير بنجاح في أكثر من 180 مستشفى في جميع أنحاء المملكة.  
 
ويوفّر برنامج “3M DARS” منصة مبتكرة لإدارة البيانات على شبكة الإنترنت لاستخراج البيانات ، والترميز الطبي ، والتجميع (AR-DRG Grouping) وإعداد التقارير. وتساهم هذه المنصة بدعم القرارات المتعلقة بإدارة الحالات الصحية، وتسهيل سير العمل، كما أنها تساعد في تطوير أداء الأقسام والمستشفيات  في عدد من الجوانب الأخرى. وتمتاز المنصة بحقول مخصصة لتلخيص البيانات تدعم جميع احتياجات الترميز والتجميع الطبي وإعداد التقارير الخاصة بالمستشفيات و المراكز الصحية كالعيادات الداخلية والخارجية وعيادات الطوارئ.
 
وباعتبار أن منصة “3M DARS”  تمتاز بإمكانية الربط مع البوابات الحكومية، فهي تدعم المشاريع الوطنية بما في ذلك الترميز الطبي و احتساب التكلفة والإصلاحات المالية. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تمكّن مقدمي الرعاية الصحية من تلبية أهدافهم واستراتيجياتهم التنظيمية بسلاسة ويسر. 
 
منذ بدء المشروع في عام 2021، تم ترميز أكثر من 400,000 زيارة مريض بنجاح وإرسالها والتحقق من صحتها عبر البوابة الإلكترونية لجمع البيانات الطبية المرمّزة (بوابة ABM). ونظراً لأن “3M DARS”متوافق مع الربط الصحي HL7، فقد تم ربطه مع أكثر من 15 شركة متخصصة في برمجيات إدارة السجلات الصحية الإلكترونية على صعيد المملكة العربية السعودية.
 
وفي هذا السياق، قال محمد الحليبي، مدير الأعمال الإقليمي لقسم نظم المعلومات الصحية في 3M: “نحن في 3M ملتزمون بتعزيز وتحسين نظم الترميز الطبي والتوثيق السريري ودعم برنامج التحول في خدمات الرعاية الصحية مع الحرص على توفير خدمات نوعية تُضفي القيمة على الخدمات الصحية عوضاً عن التركيز على حجم تلك الخدمات. وتماشياً مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، يساهم برنامج 3M DARS على الدفع بعجلة التحول في القطاع الصحي   في  المملكة. ومن خلال هذا الحل السحابي المبتكر ، نقوم بتمكين الأطباء ومقدمي الخدمات وشركات التأمين والجهات الحكومية الممولة في المملكة من تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية المقدّمة للأفراد والمجتمع بأسره”.
 
من جانبها، قالت غاري جاريسون، رئيس قسم نظم المعلومات الصحية في 3M: “لأكثر من 30 عاماً، ساعدت حلول الترميز والتجميع الطبي من 3M المستشفيات حول العالم في الحفاظ على امتثالها وكفاءتها. إنه من دواعي سرورنا أن نوسع من نطاق خبرتنا لتشمل المملكة العربية السعودية حيث يمر قطاع الرعاية الصحية بتحول إيجابي ملموس”. هذا وقد حضرت غاري معرض الصحة العالمي 2022 و التقت بصناع القرار من هيئات الرعاية الصحية والمستشفيات في المملكة.
 
تم تنفيذ المشروع بنجاح من قبل فريق 3M  في المملكة والذي قام  بتدريب المستخدمين  على منصة “3M DARS” بالإضافة إلى برنامج  3M Codefinder لأكثر من 475 مرمز طبي في 14 مدينة في المملكة. وقد اشتمل برنامج التدريب على التعريف بجميع التغييرات الرئيسية في معايير الترميز الأسترالية من الإصدار السادس إلى الإصدار العاشر لتزويد  المرمزين بالمعلومات اللازمة لتسهيل عملية الانتقال إلى الإصدار الجديد.
 
وبالإضافة إلى التدريب، تم تنفيذ مشروع داعم لمساعدة التجمعات الصحية على تحديد معايير الأداء، وتطوير جودة البيانات، وتحسين الموارد، وقياس إنتاجية المرمزين، وتحليل ومراقبة الأداء بغية الارتقاء به.
 
هذا وقد استعرضت 3M منصة “3M DARS” في معرض الصحة العالمي 2022 “Global Health Exhibition”، المعرض الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الرعاية الصحية، والذي أقيم في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 9 إلى 11 أكتوبر.

عن Gulf Tech News

شاهد أيضاً

شوبارد الراعي الرسمي الرئيسي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وتستمر فصول قصة الحب بين الدار والشاشة الفضية

جدة – متابعه – جلف تك أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن مشاركة دار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *