فعاليات ومؤتمرات

السعودية تطلق مبادرة إنمائية في أفريقيا بمليار دولار

محمد بن سلمان: حريصون على تعزيز التعاون وتنمية العلاقات مع دول القارة

جمال علم الدين


أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، الجمعة، مبادرة خادم الحرمين الشريفين الإنمائية في أفريقيا، التي تشمل مشروعات وبرامج إنمائية بقيمة تتجاوز مليار دولار على مدى 10 سنوات.

جاء ذلك خلال افتتاحه أعمال القمة السعودية – الأفريقية في الرياض، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وأكد الأمير محمد بن سلمان حرص المملكة على تعزيز التعاون وتنمية العلاقات مع الدول الأفريقية في مختلف المجالات، بما يسهم في إرساء الأمن والسلام بالمنطقة والعالم أجمع.

وأضاف أن «المملكة قدمت أكثر من 45 مليار دولار لدعم المشاريع التنموية والإنسانية في 54 دولة أفريقية»، مشيراً إلى حرصها على دعم حلول مبتكرة لمعالجة الديون الأفريقية، وتأكيدها حق الدول في تنمية مواردها وقدراتها الذاتية.

ولفت ولي العهد السعودي إلى دعم بلاده حصول الاتحاد الأفريقي على عضوية كاملة بمجموعة العشرين. ورحّب باستئناف مباحثات جدة بين ممثلي طرفي الأزمة في السودان، معرباً عن أمله في أن تكون لغة الحوار هي الأساس.

ودان ما يشهده قطاع غزة من اعتداء عسكري واستهداف المدنيين، واستمرار انتهاكات سلطة الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي الإنساني، مشدداً على ضرورة وقف الحرب.

وتابع الأمير محمد بن سلمان: «نهدف لاستضافة معرض (إكسبو 2030) في الرياض، وتقديم نسخة استثنائية غير مسبوقة تسهم في استشراف المستقبل».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى